الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:29 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الانترنت في عيدها الأربعيني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


الانترنت في عيدها الأربعيني

الإثنين, 04-يناير-2010
المؤتمرنت - وكالات - احتفل العالم قبل فترة وجيزة بعيد ميلاد شبكة الانترنت الأربعين، واستعاد عشاقها تلك اللحظات الأولى التي قام فيها مهندسو جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية ومركز ستانفورد للبحوث بإرسال أول معلومات بينهما فيما عرف باسم اربانت، حيث أطلق على تلك الشبكة هذا الاسم لأن مركز البحوث التابع لوزارة الدفاع "اربانت" هو الذي أطلق هذا المشروع.


وكان تشارلي كلين قد ضغط الحرف "ال" وطلب من زميله بل ديغول عبر الهاتف أن يبلغه ما إذا كان الحرف قد وصل فابلغه بأنه ذلك تم بالفعل. وعن تلك اللحظة يقول الدكتور لاري روبرتس، العالم بمركز ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي وضع قواعد فنية أساسية في اربانت : "اعتقدوا في البداية أن الفكرة مرعبة"، مشيرا إلى أن الهدف من الفكرة حينئذ كان حل مشكلة نقل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر.

الانترنت التي أضافت في السبعينيات تقنية البريد الالكتروني وبروتوكول الانترنت للاتصالات اللاسلكية. فيما أضافت في الثمانينيات أسماء نطاقات لعنوانين الانترنت مثل "كوم" و"اورج"، و"نيت" وهى النطاقات التي تستخدم على نطاق واسع حاليا.

وها هي الآن من خلال الهيئة المنظمة لعمل الانترنت، ايكان (ICANN)، تفعل حقيقة حلم كتابة أسماء المواقع بحروف عربية وأسيوية وغيرها. وكانت الحكومة الأمريكية قد كونت هيئة ايكان عام 1998 لتنظم تطوير الانترنت. وبعد سنوات من الانتقاد خففت الولايات المتحدة الشهر الماضي من سيطرتها على الهيئة غير الربحية. ووقعت أمريكا على اتفاقية تعطي الهيئة سلطة ذاتية للمرة الأولى. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري وتجعلها محل إشراف ومساءلة من قبل "مستخدمي الانترنت".

يذكر أن مخترع الانترنت لينوارد كلينروك (75 عاماً) قد صرح مؤخرا بأنه "يعمل حالياً على خلق عالم رقمي يخرج من خلف شاشة الكمبيوتر إلى العالم الملموس فتظهر التقنية الرقمية على جدران الغرفة والمكتب والأصابع والسيارة وفي كل العالم".


أول نطاق عربي

وكانت مصر أول دولة عربية تستفيد من أبرز تطورات الانترنت مؤخرا من خلال افتتاحها أول نطاق باللغة العربية على شبكة الانترنت يحمل اسم مصــر (مصر .دوت) قبل فترة وجيزة جدا، وذلك بعد أسابيع فقط من موافقة المجلس العالمي المنظم للانترنت (ICANN) بالسماح بإنشاء عناوين على الشبكة الدولية للمعلومات بحروف غير حروف اللغة اللاتينية حيث ستكون العربية والصينية أول لغتين تدشنان ذلك الفتح الكبير .

وكانت ICANN أيضا قد أكدت في فترة سابقة أنها ستدخل أكثر من 100 ألف حرف ورمز من أبجديات غير لاتينية إلى نظام الترجمة الجديد، كما ستقوم بإنشاء نطاقات جديدة مناسبة لكل دولة، وتمديد شبكة المعلومات الدولية حسب كل دولة، باستخدام تشكيلة حروف خاصة بها، وذلك لتيسير تصميم وعمل النطاقات.

وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت، الذين يقدر عددهم بحوالي مليار ونصف المليار شخص، يتحدثون لغات لا تكتب بحروف لاتينية. ويقول المراقبون إن القرار سيكون التغيير الأكبر في وجه الشبكة الإنترنت منذ اختراعها قبل 40 عاما.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024