الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 05:05 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مؤتمر دولي لأمراض الدم والأورام بجامعة عدن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


مؤتمر دولي لأمراض الدم والأورام بجامعة عدن

الأحد, 10-يناير-2010
المؤتمرنت - عدن- نصر باغريب - أشاد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأحد (10 يناير 2010م) بالجهود التي تبذلها اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر الثالث لأمراض الدم والأورام للإعداد والتحضير للمؤتمر الذي تنظمه جامعة عدن خلال الفترة من (16 – 18 فبراير2010م).

وذكر رئيس جامعة عدن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر في الاجتماع الأول للجنة الذي عقد اليوم الأحد (10 يناير 2010م) في مبنى كلية الطب جامعة عدن أن المؤتمر سيتميز من حيث الإعداد ومستوى المشاركة العلمية لأنه يأتي في إطار احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها والذكرى الـ 20 لتحقيق الوحدة اليمنية.

وأشار الدكتور/بن حبتور أن جامعة عدن أعدت خطة شاملة للفعاليات التي ستقيمها خلال العام الجاري 2010م بمناسبة ذكرى تأسيسها..، موضحاً أن الفعاليات الصحية والطبية العلمية بالجامعة حظيت باهتمام واسع وأخذت حيزاً كبيراً من إجمالي فعاليات الجامعة منها مؤتمر أمراض الدم والأورام الذي نحن اليوم بصدد التحضير له وعقده في شهر فبراير2010م، وكذا المؤتمر الطبي الدولي الكبير الذي سيعقد في شهر ديسمبر 2010م، ناهيك عن الندوات وورش العمل المعنية بتقويم الخطط الدراسية في كليتي الطب البشري والأسنان.

وأضاف إلى أن الجامعة ستعمل خلال العام الجاري على إنشاء قسمين جديدين في مجالي التمريض والمختبرات، كما أن الجامعة ستستقبل البعثة الطبية الألمانية التي ستجري عمليات جراحية معقدة للمرضى من المواطنين..، مؤكداً أن كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ستكون حاضرة في البرامج التي ستقيمها الجامعة طوال العام الجاري.

وتطرق الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور لأهمية عقد المؤتمر الثالث لأمراض الدم والأورام (16 – 18 فبراير2010م) بجامعة عدن، وذلك لأهمية النتائج التي سيتوصل لها للحد من أمراض الدم والأورام (السرطان)، والإحاطة بمسببات هذه الأمراض والتنبيه لأهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بالإنسان وبغذائه من الملوثات السامة والمسرطنة..، مشدداً على ضرورة التنسيق مع كل الجهات المعنية لمواجهة هذا الداء الخطير على الصحة العامة.

وأعرب رئيس جامعة عدن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثالث لأمراض الدم والأورام عن استعداد جامعة عدن لتنفيذ توصيات المؤتمر ودراسة كل المقترحات المرفوعة بما يمكن من محاصرة هذا المرض والحد من مخاطرة على المجتمع..، مشيراً أن الجامعة تتبنى حملة إعلامية وثقافية لمكافحة مسببات السرطان..، وذلك بعد أن أصدرت عدد من اللوائح والقرارات التي تمنع التدخين أو تعاطي القات والشمة والتنبل في الحرم الجامعي وهي جهود تصب في مواجهة مسببات أمراض السرطان والحد من تأثيرها.

من جهته أفاد الدكتور/جمال عبدالحميد العلوي سكرتير المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية أن التحضيرات لعقد المؤتمر تتضمن عقد سلسلة من ورشة العمل والدورات التدريبية لنحو 200 متدرب في مجال علوم أمراض الدم والأورام والتي ستستمر إلى حين موعد انعقاد المؤتمر.

وأضاف سكرتير المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية إلى انه سيتم إطلاق أول حملة توعوية في اليمن تتبناها وزارة الصحة وتنفذها جامعة عدن بحيث تتضمن تنظيم إلقاء المحاضرات وإقامة معارض الصور وتنظيم المسابقات وعمل الملصقات..، بالتنسيق مع وزارة الصحة لجمع خمسة ألف (5000) توقيع لمكافحة التدخين في اليمن للمساهمة في إنجاح البرنامج العالمي لمكافحة التدخين.

ونوه الدكتور/جمال عبدالحميد إلى أن عدد من العلماء المتميزين في مجال أمراض الدم والأورام على مستوى العالم سيشاركون في فعاليات المؤتمر، وذلك من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ومصر والأردن..، إضافة لمشاركة أساتذة متخصصين من جامعات يمنية من محافظات عدن وصنعاء وتعز وغيرها.

وكان الدكتور/الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة بمحافظة عدن والدكتور/علي أحمد يافعي عميد كلية الطب البشري والدكتور/جمال خدبخش مدير عام مستشفى الجمهورية التعليمي والدكتور/أمين باوزير مدير مركز السرطان والدكتورة/سوسن باخبيرة اختصاصية أمراض السرطان وممثل عن مستشفى الوحدة قد أكدوا في مداخلاتهم في الاجتماع على أهمية أن يشكل انعقاد المؤتمر نقلة نوعية في اليمن وجامعة عدن بحيث يسهم في تطوير البحث العلمي وتقديم الخدمات الصحية المتقدمة للمواطنين.

وشدد المتحدثون على ضرورة توحيد كافة جهود الجهات ذات العلاقة للحد من مرض الدم والأورام السرطانية والبحث عن مسبباتها لمواجهتها بالطرق والوسائل العلمية الناجعة.

وتطرقوا إلى أهمية نشاط ودور مركز السرطان في جامعة عدن الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجمهورية اليمنية والذي تأسس عام 1996م..، مضيفين إلى أن المركز استطاع منذاك أن يوسع نشاطه ويحد من عدد الحالات المصابة بالمرض التي تتعالج بالمركز لنحو 40% والانتشار في خارطة علاقات المركز العلمية مع كثير من المؤسسات العلمية والبحثية العربية والعالمية وتمكن من أن يقدم خدمات كبيرة في سياق حملة مكافحة مرض الدم والأورام.

إلى ذلك أقرت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستمرار بعملية التنسيق مع وزارة الصحة العامة لإقامة مخيم مكافحة التدخين وتفعيل دور اليمن مع البرنامج العالمي لمكافحة التدخين، كما بحثت اللجنة التحضيرات الجارية للفعاليات المصاحبة للمؤتمر والتي تشمل تنظيم معرضاً علمياً والإعلان عن تأسيس عدد من جمعيات لمكافحة السرطان، وتنظيم ورش عمل عن أسس العناية بالأمراض السرطانية، وعلاج الألأم، وتسجيل السرطان، والنسيج الخلوي، وتمريض مرضى السرطان.

وأعربت اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر الثالث لأمراض الدم والأورام (16– 18فبراير2010م)، عن ارتياحها لمستوى التحضيرات الجارية حاليا وعبرت عن استعدادها لمواصلة جهودها لإنجاح فعاليات المؤتمر المختلفة.

حضر الاجتماع الدكتورة/مهجت أحمد علي عميدة كلية الأسنان والدكتور/مهدي الحاج عميد كلية الصيدلة والدكتور/أمين باوزير مدير مركز السرطان بجامعة عدن وعدد من أساتذة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان وممثلي عن المؤسسات الصحية بالمحافظة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024