الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:55 م - آخر تحديث: 10:48 م (48: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الدكتوراة بامتياز للباحث فيصل عوض من جامعة أسيوط المصرية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مغتربون


عناوين أخرى متفرقة


الدكتوراة بامتياز للباحث فيصل عوض من جامعة أسيوط المصرية

الإثنين, 15-مارس-2010
المؤتمر نت – عبدالله النهـاري - منحت كلية الطب بجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية السبت الماضي الباحث/ فيصل محمد محمد علي المدرس المساعد بكلية العلوم الطبية جامعة الحديدة درجة الدكتوراة في الميكروبيولوجيا والمناعة الطبية وذلك عن رسالته الموسومة " دراسة بكتيرية اكلينيكية على الالتهاب الرئوي وميكروبات الانتكاسة الحادة في السدة الرئوية المزمنة بمستشفيات جامعة أسيوط " والتي استهدف فيها الباحث التعرف على البكتيريا النمطية واللانمطية المسببة للألتهاب الرئوي والأنتكاسة الحادة في السدة الرئوية المزمنة في قسم الصدر بمستشفيات أسيوط الجامعية، ومدى انتشار انزيم الكاربابنيماز في البكتيريا المعوية السالبة الجرام.

وتوصل الباحث الى وجود إختلافات ذات دلالة احصائية بين شدة الالتهاب الرئوي والعوامل المصاحبه مثل التقدم في السن والتدخين والامراض المصاحبه، بالاضافة الى مايلعبه سوء التغذيه من دور كونه أحد الاسباب المؤدية لكثير من حالات الالتهاب الرئوي. كما توصلت الدراسة الى وجود مقاومة لبكتيريا الكلبسيلا الرئويه من معظم أنواع المضادات الحيوية بما فيها مضادات الكاربابنيمس وتحتاح الى الكشف المبكر لمنع انتشارها. كما ظهر ايضاً أن الكلبسيلا الرئويه اكثر الميكروبات المسببه للالتهاب الرئوي في كل من الالتهاب الرئوي المكتسب من البيئه والالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفيات والانتكاسة الحادة المصاحبة للسدة الرئوية المزمنة، مشددة على ضرورة اجراء الفحوصات السيرولوجيه لتشخيص حالات الالتهاب الرئوي اللانمطي. وامكانية الاعتماد على استخدام فحص هودج المعدل في المختبرات الطبية للكشف السريع عن البكتيريا المفرزة لانزيمات الكاربابينميزس.

هذا وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من أ.د/ عبد الغفار فريد عبد الغفار أستاذ الميكروبيولجيا والمناعة الطبية المتفرغ بكلية الطب جامعة المنيا مناقشاً، و أ.د/ أحمد صادق احمد أستاذ الميكروبيولوجيا والمناعة الطبية بكلية الطب جامعة أسيوط مناقشاً، و أ.د/ شعبان هاشم احمد أستاذ الميكروبيولوجيا والمناعة الطبية المتفرغ بكلية الطب جامعة أسيوط مشرفاً. وكانت اللجنة قد أوصت بمنح الباحث درجة الدكتوراة بامتياز مشيدة بموضوع البحث وتمكن الباحث من كافة الجوانب البحثية والتطبيقية بموضوعه وحثه على السعي لتطبيق دراسته في الواقع العملي. حضر المناقشة أساتذة قسم الميكروبيولوجيا بعض اعضاء هيئة التدريس بالكلية وجمعٌ من الباحثين اليمنيين الدارسين بجامعة أسيوط.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024