الإثنين, 20-يناير-2020 الساعة: 07:03 م - آخر تحديث: 05:26 م (26: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بن حبتور يبحث تحضيرات مؤتمر المسئولية الاجتماعية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


بن حبتور يبحث تحضيرات مؤتمر المسئولية الاجتماعية

الأحد, 21-مارس-2010
المؤتمرنت - عدن - نصر باغريب - بحث الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأحد مع حمود البخيتي مدير مركز دراسات وبحوث السوق والمستهلك التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الثالث لـ "للمسئولية الاجتماعية حول شركات ومؤسسات الأعمال والتنمية المستدامة" بالتعاون بين مركز دراسات وبحوث السوق للمستهلك وجامعة عدن يومي 5 – 6 مايو (2010م) المقبل.
وأستعرض بن حبتور في اللقاء عدد من التجارب العالمية للمسئولية الاجتماعية التي تقع على عاتق اقتصاد السوق والقطاع الخاص والشركات والمؤسسات..، التي تراعي البعد الاجتماعي والبيئي وعدم الاقتصار على مبدأ الربح والخسارة والمنافسة في اقتصاد السوق وإنما العمل المستمر للحد من المخاطر الاجتماعية الناتجة عن آليات اقتصاد السوق المتوحشة.
وذكر الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور بأن جامعة عدن شهدت خلال الفترة الماضية والعام الجاري 2010م وضمن فعالياتها للاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيسها (1970م/2010م) عقد العديد من الندوات العلمية وورش العمل التي ناقشت بمنهاجيه علمية مسائل ربط الاقتصاد بالمسئولية الاجتماعية ومجالات التخفيف من أثار اقتصاد السوق على المجتمع والبيئة.
وأوضح رئيس جامعة عدن أن المسئولية الاجتماعية لا تقع على مؤسسات الدولة الرسمية وحدها، وإنما على كل الجهات والقطاعات التي تمارس نشاطها ضمن دائرة الاقتصاد والسوق..، مؤكداً على ضرورة تكثيف الوعي بشراكة كل الأطراف (الدولة والمجتمع ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص..)، لتحقيق المسئولية الاجتماعية بإشراك وسائل الإعلام بفعالية لتوضيح فوائد ذلك على الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي.
من جهته استعرض حمود البخيتي مدير مركز دراسات وبحوث السوق والمستهلك النتائج التي تحققت في الوعي ونشر مفاهيم المسئولية الاجتماعية منذ انعقاد المؤتمر الأول للمسئولية الاجتماعية في العام 2008م، مرورا بالمؤتمر الثاني الذي عقد خلال الفترة من 24-25 يونيو 2009م بمشاركة القطاع الخاص والعام ومنظمات المجتمع المدني، ومشاركة كلُ من: غرفة تجارة وصناعة الرياض ،غرفة تجارة وصناعة سلطنة عُمان ،البنك الأهلي السعودي ،مركز الأردن الجديد للدراسات ،برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع (السعودية) وضيوف آخرين من السعودية وسلطنة عُمان.
وأفاد البخيتي أن المشاركين في المؤتمر الثاني أوصوا بعقد مؤتمر ثالث للمسؤولية الاجتماعية منتصف العام 2010م..، مضيفا بالقول: "إننا بصدد عقد المؤتمر الثالث للمسؤولية الاجتماعية حول شركات ومؤسسات الأعمال.. والتنمية المستدامة خلال الفترة من 6-5 مايو 2010م بالتعاون مع جامعة عدن وعدد من الرعاة في ظل متغيرات اقتصادية واجتماعية تتطلب تعزيز الشراكة، وتعزيز الحماية الأخلاقية للمستهلك..، وتنمية الأعمال في ظل سوق مفتوحة ومنافسة غير متكافئة وغير شريفة ..و تعزيز الشراكة مع المجتمع".
وقال "هي دعوة في نفس الوقت لتنمية المجتمعات المحلية التي تمثل تطورها بيئة مناسبة لازدهار ونمو مجتمع الأعمال..، ناهيك عن الصعوبات التي تواجه التنمية في الجمهورية اليمنية والتي تتطلب تضافر الجهود، ويمثل هذا المؤتمر رسالة من شركات ومؤسسات الأعمال تؤكد التزامها بالتنمية الاجتماعية في السراء والضراء".
وتطرق اللقاء إلى أن عدد الشركات والمؤسسات من سبع دول قد ابدوا استعدادهم للمشاركة في المؤتمر ويتوقع اتساع مجال المشاركة لعدد أخر مكن الشركات والمؤسسات المحلية أو في دول الجوار أو من الدول العربية.
وسيقوم المؤتمر الذي سيعقد برعاية دولة الدكتور/علي محمد مجور رئيس الوزراء بتكريم عدد من الشركات والمؤسسات والرعاة للمؤتمر تقديرا لإسهامهم بتنفيذ ونشر مبادئ المسئولية الاجتماعية ورعايتهم للمؤتمر.
يشار أن أهداف المؤتمر الثالث المزمع عقده بجامعة عدن في مايو المقبل تسعى إلى
تعزيز الحماية الأخلاقية للمستهلك وتضييق فجوة الثقة بين المستهلك وشركات ومؤسسات الأعمال، وبيان المسؤولية الاجتماعية كميزة تنافسية، وعائد وقيمة للشركات والمؤسسات والمساهمة في خلق بيئة مناسبة ومشجعة لتنمية الأعمال، وبناء شراكات وتحالفات تجمع المجتمع المدني والقطاع الخاص، والاستفادة من التجارب الناجحة.
وتشمل محاور المؤتمر الأربعة على أولاً: الحماية الأخلاقية للمستهلك ويتضمن، أخلاقيات التحاليل المخبرية..، غذائية و دوائية- طبية – جنائية، وأخلاقيات التسويق..والمسؤولية الاجتماعية، والمسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات في تقديم سلع وخدمات آمنة.
أما المحور الثاني فيتضمن: تنمية الأعمال..والمسؤولية الاجتماعية، ويشمل التعليم من اجل تحقيق الريادة في الأعمال، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعوائد ومستقبل الاستثمار في المسؤولية الاجتماعية.
في حين سيحتوي المحور الثالث: المسؤولية الاجتماعية..علاقة تكاملية على موضوعات تتناول دور الحكومة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات، والمسؤولية الاجتماعية للإعلام، والشراكات والتحالفات بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ويتطرق المحور الرابع إلى: الشراكة مع المجتمع نستهدف فيه تجارب شراكة ناجحة بين شركات ومؤسسات الأعمال والمجتمع المحلي
ومن المقرر أن يسبق المؤتمر بيوم برنامج تدريبي خاص بالمسؤولية الاجتماعية (الثلاثاء 4 مايو 2010م) ويشمل موضوعات حول: كيف تؤسس وتدير برامج المسؤولية الاجتماعية داخل شركتك أو مؤسستك، وكيفية قياس مدى نجاح برامج المسؤولية الاجتماعية، وكيفية إعداد تقارير المسؤولية الاجتماعية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري2020م‮ ‬عام‮ ‬المصالحة‮ ‬الوطنية

17

د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق

06

احلام البريهي(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية

24

طه عيظهابوراس.. مدرسة للوفاء..

24

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020