الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 12:04 م - آخر تحديث: 12:03 م (03: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مركز المعلومات ينظم لقاء خاص بإعلان ميزانية مديرية القاهرة كموازنة منصفة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مركز المعلومات ينظم لقاء خاص بإعلان ميزانية مديرية القاهرة كموازنة منصفة

الخميس, 08-أبريل-2010
المؤتمر نت - نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) اليوم 8 ابريل 2010م على قاعة المركز في تعز لقاء خاص ضمن برنامج المبادرة العربية لميزانية عادلة خصصه لإعلان ميزانية مديرية القاهرة كموازنة منصفة .
وقال المحامي غازي السامعي منسق المشروع ان هذه الفعالية تأتي تتويجا لبرنامج بدأه المركز منذ أكثر من عام حول المشاركة الشعبية في إعداد الموازنة العامة وهو من المواضيع الجديدة في الساحة والهامة ليس فقط لما له من اثر ايجابي ملموس ولكن أيضا كنوع من التعريف بحقوق ما سُلط عليها الضوء وما بذلت الجهود من اجلها .

وأضاف : بأن لهذا البرنامج دورا هام في تعزيز العمل مع السلطة المحلية ولقد كانت القاهرة كمديرية عملنا مع مجلسها المحلي ومع أناسها وفئاتها المختلفة مديرية مثلت بحق تجربة متميزة وفريدة في تكامل الأدوار وفي العمل المشترك ما بين منظمات المجتمع المدني و السلطة المحلية. واختتم كلمته بالتعبير عن شكره للحضور لمشاركتكم لنا في هذه الاحتفايئة الخاصة ليس كنجاح لبرنامج عملنا عليه بل لنجاح الناس في اخذ حقوقهم ومشاركتهم في إعداد ميزانية تهمهم وتلبي احتياجاتهم.
وقد استعراض السامعي مفردات مشروع المبادرة العربية لميزانية عادلة والأنشطة التي نفذت من خلاله ولعل أبرزها الدورة التدريبية التي عقدت في سبتمبر من العام الماضي والدراسة الميدانية التي نفذت في مديرية القاهرة تعز والشيخ عثمان عدن ومجموعات التركيز واللقاءات التي عُقدت مع المجلس المحلي في المديريتين وتوجت بهذه الاحتفائية .

من جانبه قدم عارف جامل – الأمين العام للمجلس المحلي في مديرية القاهرة عرضا عن دور المجلس ومراحل إعداد الموازنة والمشاركة الشعبية في إعدادها مستعرضاً أهمية المشاركة الشعبية سواءً بالنسبة لعضو المجلس المحلي أو للمجتمع ، وأشار في حديثه إلى أن هناك ضعف في عملية المشاركة المجتمعية نتيجة لعدم التواصل المستمر عبر القنوات بين أعضاء المجلس المحلي والمجتمع المحلي ومن هذه القنوات حسب تعبيره (منظمات المجتمع المدني ، الأندية الشبابية والرياضية ، لجان الخدمات ، مجالس الإباء ، الشخصيات الاجتماعية).

وأضاف جامل : إننا في المجلس المحلي في مديرية القاهرة عملنا منذ الشهور الأولى على التعاون مع هذا البرنامج ومع مركز المعلومات ووجهنا بنزول ميداني لأعضاء المجلس المحلي والالتقاء بالناس لتحديد احتياجات المجتمع والمشاريع التنموية والرفع بها والتعاون مع كافة الشرائح ومع ما خلصت إليه الدراسة من تحديد أولويات وعملنا على الأخذ بها من خلال الرفع بها وإدراجها ضمن ميزانية المديرية.

من جانبه استعرض الباحث الميداني / عفيف المسني عرض موجز عن الدراسة الميدانية التي نفذها والمنهجية المتبعة والعينة ونموذج للأسئلة التي احتواها البحث الميداني وعملية التحليل وخلص إلى أهم المشاكل التي خلصت إليها الدراسة من وجهة نظر المجتمع المحلي في مديرية القاهرة والتي كانت على النحو التالي: المياه والكهرباء. انتشار الفساد والرشوة والمحسوبية. المشكلات التعليمية. قلة فرص العمل وانتشار البطالة. تدني مستوى الخدمات الصحية.

عبد الله الشجاع رئيس شعبة الموازنة والحسابات المصرفية بمديرية القاهرة استعرض ميزانية مديرية القاهرة للعام 2010م وعمل على مقارنتها بميزانية عام 2009م ، وركز على أهم المشاريع التي احتوتها الميزانية والتي تتطابقت الى حد كبير مع الاحتياجات التي حددها الناس والأولويات التي رأى الناس من خلال البحث الميداني ومجموعات التركيز بأنها يجب ان تحتل الصدارة في ميزانية المديرية الحالية.
مشيراً الى انه ومن خلال البيانات الواردة في موازنة المديرية للعامي:2009م,2010م يتضح أن هناك إعادة لتوزيع الموارد , يبدو ذلك من خلال التغيير الكبير في نسب انحرافات موازنة 2009م عن موازنة 2010م الأمر الذي معه قد يظهر الأثر لمشروع المشاركة الشعبية على إعداد موازنة المديرية للعام 2010م وبنسبة ممكنه, بينما يعود عدم تحقق المشاركة الشعبية بنسبة كبيرة إلى عدد من المبررات أهمها وأكثرها خطورة ممارسة الكثير من القطاعات نشاطها مركزيا.
حضر الفعالية عدد من أعضاء المجلس المحلي وحشد من المهتمين وأعضاء مجتمع محلي وشباب واكاديمين وشهدت الفعالية الكثير من المداخلات الهامة التي شددت على أهمية البرنامج وعلى ضرورة العمل مع عدد اكبر من المجالس المحلية في المستقبل .
الجدير بالذكر ان هذه الفعالية والتي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ( HRITC ) تأتي ضمن برنامج إقليمي (مشروع المبادرة العربية لموازنة عادلة) ينفذ في أربع دول عربية هي الأردن، البحرين، لبنان, واليمن. بقيادة مركز الشركاء– الأردن,وبدعم من معهد رادي التابع لجامعة ولاية سانت دييغو والممول من قبل مبادرة الشراكة الشرق أوسطية ( MEPI ) .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024