الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 05:58 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تحضيرات مبكرة للمؤتمر العالمي الثاني للبن في اليمن اواخر العام الجاري



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


تحضيرات مبكرة للمؤتمر العالمي الثاني للبن في اليمن اواخر العام الجاري

الإثنين, 10-مايو-2010
المؤتمرنت - تبدأ الإعدادات الأولية للمؤتمر العالمي الثاني للبن العربي الطبيعي أو البن المنتج بطريقة طبيعية عن طريق التجفيف بأشعة الشمس هذا الأسبوع برعاية الدكتور عبدالكريم الأرحبي وزير التخطيط ونائب رئيس الوزراء بالإشتراك مع العديد من المختصين والمشاركين من القطاع الخاص المهتمين بزراعة و انتاج البن في اليمن.

حيث تقوم وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الإجتماعي للتنمية بتنظيم المؤتمر الدولي الثاني للبن العربي الطبيعي والمقر تنظيمه بين 13 و14 من ديسمبر 2010م.

واشار نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي الة ان المؤتمر المرتقب يهدف للتعربف بأهمية وقيمة البن اليمني ( وكيف ان اليمن هي الدولة الوحيدة التي تنتج البن بطريقة طبيعية مائة بالمائة تحفظ له نكهته الخاصة وتميزه على جميع أنواع البن الأخرى).
ويذكر أن المؤتمر الأول اقيم في المكسيك في 2007 فيما تستضيف اليمن رعاية وتنظيم المؤتمر الثاني باعتبارها الموطن الأم للبن والقهوة العربية.
وتطورت تقنية عمليات تجفيف البن بشكل كبير في السنوات الخمس الماضية ،وأصبح لدى المزارعين القدرة لإنتاج حبوب البن العربي الذهبية بطريقة طبيعية تحفظ النكهة وتستمد روحها من أشعة الشمس الدافئة بطريقة التجفيف الطبيعي.
وسوف ينعقد مؤتمر البن الثاني بين أحضان الطبيعية الجبلية الجميلة في موطن البن العربي الأول اليمن والتي تعد أرض تصدير البن الأولى و المعروف بـ موكا نسبة الى ميناء اليمن على البحر الأحمر "المخا". وستحتضن العاصمة صنعاء المصنفة عالمياً على أنها تراث حضاري للبشرية كلها هذا المؤتمر في يومي 13 و14 من ديسمبر 2010م.
ويعتبر البن اليمني الذي حمل اسم ميناء المخا "موكا" والقهوة التقليدية العربية بأشكالها المختلفة أصل معظم أنواع القهوة المنتجة حول العالم اليوم.
وقد اتقن اليمنيون زراعة وانتاج البن وتجارته لقرون عديدة وأصبح لديهم تراثهم الخاص في التحميص والخلط وغلي أو إعداد القهوة. ولهذا سوف يقوم هذا المؤتمر بتعريف العالم بهذا التراث الشيق والعادات الحياتية المختلفة المتعلقة بالبن وإعداد القهوة في اليمن مع عرض بعض النماذج من دول أخرى.
وعن مشاركة القطاع الخاص اليمني في هذا المؤتمر يقول أحمد الكبوس المدير العام لشركة الكبوس العاملة في مجال البن: "على الرغم من تميز البن اليمني إلا اننا نفتقر الى مهارت التسويق والإنتشار حول العالم. هذا المؤتمر سيمثل بالنسبة لنا نقلة نوعية نشهر به البن اليمني ونعيد له مكانته في العالم."
ويشمل برنامج المؤتمر والممتد ليومين فعاليات عدة مثل فعالية تذوق البن القهوة، التحميص وإعداد القهوة العربية "الإكسبرسو". كما سيشمل عرض وفقرات تعريفية لأفضل أنواع البن الطبيعي في العالم بداية من تشكيلة متميزة من أنواع البن اليمني الأصيل ومن ثم البن الهرري من إثيوبيا وهناك البن المعروف بـ ليمو وأيضا يرجاتشيفي. كما سيتم التعريف بأنواع من البن أقل شهرة مثل الدرجار اليوغندي والأتوياك المكسيكي.
وسوف يتم تقديم هذه الأنواع من القهوة العربية الطبيعية وغيرها من أنواع البن من خلال أول مسابقة للبن العربي الطبيعي والتي ستقام ضمن فعاليات المؤتمر الرئيسية.
وسام قائد المدير التنفيذي لوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر المنظمة للمؤتمر أكد من جانبه – في بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت - بأن هذا المؤتمر يعد فرصة إقتصادية وإجتماعية أيضا و ثقافية لليمنيين. وسوف يتم التعريف باليمن كدولة تراث وثقافة وأصالة ولذا سيشمل البرنامج جولات سياحية وتثقيفية للمشاركين الأجانب.
وسوف يشارك في هذا المؤتمر العديد من أفضل متخصصي وحماصي البن في العالم من الدرجة الأولى وكذلك المتذوقين والمهتمين بالجودة والكثير من المهتمين بمجال القهوة من أنحاء العالم
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024