الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:07 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
هادي يدعو لاقامة مهرجان سنوي ليوم الزراعة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


هادي يدعو لاقامة مهرجان سنوي ليوم الزراعة

الأربعاء, 12-مايو-2010
المؤتمرنت - أكد نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ،على ضرورة إبلاء القطاع الزراعي الأهمية التي يستحقها ، مطالباَ رؤساء الجامعات اليمنية تخصيص حيزا كبيرا من اهتماماتهم للجانب الأكاديمي الزراعي وإقامة مهرجان سنوي ليوم الزراعة للتقييم الكامل لجدوى تلك الجهود وما حققته من تطوير لقطاع الزراعة .
جاء ذلك في كلمته اليوم بالاحتفال الكبير الذي أقيم بجامعة صنعاء ، تدشيناً للمهرجان الوطني الأول للزراعة "صنعاء 2010م" الذي تنظمه وزارة الزراعة والري وجامعة صنعاء .
وهنأ نائب رئيس الجمهورية في مستهل كلمته بالحفل الذي حضره عدد من اعضاء مجلسي النواب والشورى ورؤساء الهيئات والمؤسسات الزراعية والبحثية والخبراء في مجالات الانتاج الزراعي بكل جوانبة وانواعه ، الجميع بمناسبة العيد الوطني الـ20 للجمهورية اليمنية 22 مايو المجيد.
وعبر عن سعادته لحضور هذا المهرجان الذي يعكس الاهتمام الكبير بالجانب الزراعي.. مشيراً إلى ان هذا الجانب يمثل أهمية كبيرة جداً في مسار الحياة الاقتصادية والاجتماعية والامن الغذائي بصفة عامة .
ونوه نائب رئيس الجمهورية إلى انه ينبغي بذل أقصى الجهود في مجالات العمل الزراعي من خلال البحوث العلمية والعمل الميداني بكل صوره.. مؤكدا ان برنامج فخامة الاخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية الانتخابي وهو البرنامج الذي حضي بتأييد شعبي كبير وواسع قد تضمن مجالات كبيرة في الدفع بعملية التنمية الزراعية لمكانتها الاقتصادية كون حوالي70% من السكان يعملون في مجالات القطاع الزراعي وهو مايعني اننا لابد من بذل جهود اكبر تتواكب مع هذا الاهتمام بحيث تكون مخرجات التعليم في مجال الهندسة الزراعية والبحوث الزراعية متلائمة مع ما نريده من تطوير في حقل الانتاج الزراعي ..مشيراً إلى ان الواقع الان يحتاج إلى نهوض وتغيير الصورة .
وقال نائب رئيس الجمهورية "ان اكبر دليل على ذلك هو قوام ما مجموع طلبة جامعة صنعاء مثلا البالغ 85 ألف طالبا وطالبة مع مقارنة من ينخرط في جانب كلية الزراعة , وهو رقم ضئيل جداً وهذا امر مؤسف".. منوهاً إلى ان حياة الناس واقتصادهم المعيشي مرتبط بالزراعة ويمكن لو درسنا بالمسح الدقيق لوجدنا ان ودياننا ومدرجاتنا الزراعية قادرة على انتاج كل أنواع الحبوب والفواكة والخضار ولامكننا التصدير بدلاً من الاستيراد .
وأضاف" ان كلية الزراعة والمعاهد الزراعية موجودة في كل المحافظات تقريبا ولابد من تطويرها والنهوض بواجباتها ويمكن تخصيص مناطق معينة وحرة للتصدير من المنافذ المودية إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وسيتوفر للمزارعين منافع كبيرة وفوائد لايستهان بها وستكون حافزا مهما للزراعة".
وفي هذا الصدد دعا نائب رئيس الجمهورية القطاع الخاص إلى العمل في تنظيم عمليات التصدير بصورة منظمة وعلمية وستكون هناك فؤائد مشتركة..مؤكداً ان على عمداء كلية الزراعة ومسئولي معاهد البحوث الزراعية ان لايعتمدوا الدرس النظري أو البحوث في الكمبيوتر أوما يلقى في قاعات المحاضرات بل لابد من البحث العملي في الميدان لان هذا الجانب سيوفر لنا الكثير من الاشياء ولابد من تخصيص اعتمادات مالية لذلك .
فيما أكد وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي ان الهدف من المهرجان هو الترويج للمنتجات الزراعية والتعريف بأهمية القطاع الزراعي كونه من القطاعات الهامة والواعدة وأحد الثروات المتجددة والتى لاتنضب .
واعتبر المهرجان أنموذجاً عملياً للشراكة القائمة بين مختلف المؤسسات المعنية بالقطاع الزراعي .
وقال " لقد تم الاعداد لإقامة هذا المهرجان في جامعة صنعاء كمؤسسة عملية رائدة ووزارة الزراعة والري كمؤسسة تنفيذية والقطاع الخاص كشريك أساسي فاعل في التنمية " .
وأشار الوزير الحوشبي الى أن فكرة إقامة المهرجان الوطني الأول للزراعة الذي يستمر حتى الـ 22 من مايو الجاري تمثل نقلة نوعية في الوعي الرسمي بأهمية مثل هذه الفعاليات وللفت الإنتباه نحو أهمية تطوير قطاع الزراعة، الى جانب التعريف بأنشطة القطاع الزراعي في اليمن من خلال عرض الاتحادات والجمعيات الزراعية التعاونية لأنشطتها المختلفة واستعراض تجاربها الإنتاجية والتسويقية محليا وعلى مستوى التصدير .
ولفت الى أهمية المهرجان في إبراز أهمية العمل التعاوني وإتاحة الفرصة لكافة الشركات والمؤسسات العامة والخاصة والأفراد لعرض منتجاتهم من آلات ومعدات وأسمدة ومبيدات وأدوية بيطرية ومنتجات زراعية وحيوانية، وذلك بغرض التعريف بمنتجاتهم ورفع مبيعاتهم لزيادة النشاط التجاري في هذا المجال .
وأشار إلى أهمية أنشطة المهرجان الوطني الأول للزراعة الذي يأتي في إطار الاحتفالات بالعيد الوطني الـ20 للجمهورية اليمنية "22مايو"، الهادفة إلى جمع المشتغلين بالقطاع الزراعي في اليمن ودفعهم للتفاعل الايجابي لتعزيز تكامل الأدوار بما يسهم بشكل أفضل في تفعيل دور القطاع الزراعي في التنمية الشاملة على المستوى الوطني.
من جانبه أكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم أهمية المهرجان في التأسيس لمهرجانات عملية مماثلة في تخصصات مختلفة تسهم في تعزيز الوعي والتعريف بمتطلبات النهوض العلمي بمختلف التخصصات لتلبية احتياجات السوق المحلية انطلاقا من أسس واضحة ومراعية لخصوصية البيئة والمجتمع اليمني.
ولفت إلى إهتمام الجامعة بتطوير كلية الزراعة ومناهجها الدراسية بما يعزز من دورها في تأهيل كوادر متخصصة في مجالات القطاع الزراعي تسهم في النهوض بهذا القطاع الحيوي الهام.
وقال طميم "ان الجامعة ستعد مخرجاتها لسوق العمل والمعرفة العلمية وستعمل بحزم على إقفال كافة الأقسام التي لا تفي بمتطلبات السوق من خلال مراكز الأبحاث العلمية بالجامعة .
وذكر رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور عبد الكريم عبد المغني أن المهرجان يهدف إلى توعية الشباب بأهمية التعليم الزراعي وما يمثله من مرتكز للتنمية..مبيناً أن المهرجان يأتي وفقا لتوجهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية التي تحث العاملين في القطاع الزراعي على ضرورة النهوض بهذا القطاع لما يمثله من رافد اساسي للتنمية.
بعد ذلك قام نائب رئيس الجمهورية ومعه وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي ورئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم ورئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محمد محمد بشير وعدد من المسؤولين المختصين بتدشين المعرض الزراعي لهذا العام والذي أقامته جامعة صنعاء والاتحاد التعاوني الزراعي والمؤسسة الاقتصادية اليمنية .
وبعد ان قص عبدربه منصور هادي الشريط ايذانا بهذا الافتتاح قام بجولة في اقسام واجنحة المعارض والتي اشتملت على انواع الفاكهة، واطلع على طبيعة هذه المنتجات من المانجو والموز والبطيخ والخوخ وغيرها من المنتوجات الزراعية من الفواكه والحبوب .
وحث نائب رئيس الجمهورية الاتحاد التعاوني الزراعي والمؤسسة الاقتصادية والمختصين في هذا الجانب على ضرورة بذل الجهود من اجل تطوير التصدير والعمل على التغليف والتعليب وجميع المواصفات المطلوبة لعملية التصدير.
كما اطلع نائب رئيس الجمهورية على الآلات الزراعية من جرارات ومضخات الري بالمولدات على الغاز والجناح الخاص بمنتجات المرأة الريفية من الغزل والحياكة والمشغولات اليدوية بكل انواعها .
ودون كلمة في سجل الزيارات عبر فيها عن تقديره الكبير لكل من بذل جهدا في سبيل تطوير هذه الجوانب الحياتية المهمة .
ويشتمل المهرجان على معرض موسع تعرض فيه مختلف الشركات والجهات والأفراد من المزارعين منتجاتهم والخدمات التي تقدم في المجال الزراعي وابرز ما تجود به الأرض اليمنية من محاصيل ومنتجات زراعية، وعينات من مكونات الثروة الحيوانية في اليمن.
كما يصاحب المهرجان فعاليات وأنشطة تتضمن ندوات ومحاضرات بمشاركة أكاديميين وباحثين ومختصين تسلط الضوء على جوانب النشاط الزراعي وخصوصية الاراضي الزراعية على مستوى المناطق اليمنية ومتطلبات تطوير هذا القطاع وتعزيز دوره في التنمية.
سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024