الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 05:46 م - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
9596 مشروعاً للصندوق الاجتماعي بأكثر من مليار دولار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


9596 مشروعاً للصندوق الاجتماعي بأكثر من مليار دولار

الأربعاء, 19-مايو-2010
المؤتمرنت - جمال مجاهد - نفّذ الصندوق الاجتماعي للتنمية الحكومي وشرع في تنفيذ 9596 مشروعاً بمبلغ مليار وتسعة ملايين دولار، منذ أن بدأ الصندوق تدخّلاته عام 1997 وحتى نهاية العام 2009

وأكّد تقرير حديث صادر عن الصندوق- حصل عليه \"المؤتمر نت\"- أن عدد المشاريع المنجزة وصل إلى 7045 مشروعاً.
وتوقّع التقرير أن تتجاوز الاستثمارات التنموية للصندوق خلال المرحلة الثالثة 2004- 2010 ما توقّعته المرحلة والمحدّدة بمبلغ 940 مليون دولار، وذلك من أجل تحقيق أهدافه في الإسهام في التقليل من حدة الفقر وتوصيل خدمات التنمية للمجتمعات والفئات المحرومة وبأقل تكلفة تشغيلية لا تتعدّى 5% من قيمة المشاريع التي تتوزّع على قطاعات البيئة، والتدخّل المتكامل، والتدريب، والتعليم، والدعم المؤسسي، والزراعة، والصحة، والطرق، والفئات ذات الاحتياجات الخاصة، والمنشآت الأصغر والصغيرة، والموروث الثقافي، والمياه، وخدمات الأعمال، ومواجهة آثار ارتفاع أسعار الغذاء.
وأوضح التقرير أن الصندوق الاجتماعي للتنمية حقّق نمواً في الإنجاز في العام 2009 بتنفيذه 1442 مشروعاً بفارق 82 مشروعاً عمّا نفّذه في العام الذي سبقه \"2008\"، وبنسبة نمو قدرها 10%.
وبلغت التكلفة التقديرية لمشاريع عام 2009 حوالي 218 مليون دولار بزيادة 24 مليون دولار عن العام الذي سبقه وبنسبة نمو بلغت 12%. واستأثرت مشاريع التعليم في العام الماضي بنسبة 39% من مبالغ التمويل لحوالي 435 مشروعاً، تلتها مشاريع المياه \"405 مشاريع\".
وقال التقرير إن الصندوق يتّجه بشكل متزايد إلى لعب دور محفّز كأداة ومنهج مستدام للتغيير لإيمانه بأهمية ذلك الهدف في المساهمة في إحداث التطوير النوعي للتنمية الوطنية، حيث تحتل سياسات وأنشطة نقل الخبرات وبناء وتعزيز القدرات على المستوى المركزي والمحلي والمجتمعي مساحة دائمة التركيز والاتساع في عملياته.
ووفقاً للتقرير فإن \"الصندوق يعمد قدر ما أمكن إلى إشراك شركائه المعنيين بذلك المشروع، والمتمثّلين في المجتمعات المحلية والجهات الحكومية وشركاء التنمية ومنظمات المجتمع المدني في كافة مراحل تطوّر المشروع، وكذا في تحمّل المسئولية في الحرص على جودته وجودة تشغيله وصيانته لضمان استمراريته، ولذلك فإن الصندوق يراجع دليل عملياته ودورة حياة المشروع بما يكفل مشاركة وتنسيقاً أوسع مع شركائه\".
وذكر التقرير أنه لتحقيق ذلك عزّز الصندوق الاهتمام البالغ الأهمية لديه من خلال الاستفادة قدر الإمكان من التجارب العالمية والمحلية التقليدية والتعلّم من الدروس المستخلصة خلال المراحل السابقة وبتفاعل أوسع مع موظفيه وجمهوره العريض.
وذكر التقرير أن الصندوق يدرك جيّداً أن المخرجات المتراكمة من عملية التعلّم، وكذلك نتائج أنشطة المراقبة والتقييم، تتطلّب مستوى أعلى وانعكاساً أكبر للدروس المستفادة في عمليات الصندوق ككل.
وتقدّر الموازنة السنوية للصندوق للعام المالي 2010 بمبلغ إجمالي 27.5 مليار ريال وبنسبة زيادة قدرها 8.2% عن ربط موازنة العام 2009.
ويصل إجمالي المشاريع التي سيتم تمويلها خلال العام الجاري إلى 1402 مشروع على مستوى الجمهورية تغطّي مجال التعليم بمبلغ 10 مليارات ريال وبرنامج الأشغال كثيفة العمالة بحوالي خمسة مليارات ريال، فيما تتوزّع بقية المخصّصات على بقية القطاعات المختلفة إضافة إلى النفقات الرأسمالية والأصول الثابتة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024