الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:05 م - آخر تحديث: 01:02 م (02: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اليمن ينفق 3.8 مليار دولار على التنمية الألفية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


اليمن ينفق 3.8 مليار دولار على التنمية الألفية

السبت, 29-مايو-2010
المؤتمر نت - أظهر تقرير ستقدّمه اليمن إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر القادم أن إجمالي الإنفاق الفعلي على قطاعات التنمية الألفية بلغ 3.8 مليار دولار خلال الفترة 2006- 2009، مثّل التمويل الخارجي من المنح والقروض منه مبلغ 1.1 مليار دولار وبما نسبته 30% من إجمالي الإنفاق الفعلي على تلك القطاعات.

وقال التقرير الوطني الثاني للأهداف الإنمائية للألفية "تقرير اليمن 2010"- حصل عليه "المؤتمر نت" إن نسبة إجمالي الإنفاق الفعلي من المصادر المحلية والخارجية لم تتجاوز 8% من إجمالي الاحتياجات المطلوبة، وبذلك فإن حجم الموارد التي لا يزال مطلوب تعبئتها لتحقيق أهداف التنمية الألفية بحلول عام 2015 تصل إلى حوالي 44.5 مليار دولار للفترة 2010- 2015.

ولفت التقرير إلى أنه رغم التطوّرات المحرزة في تخصيص المبالغ المتعهّد بها خلال وبعد مؤتمر المانحين في لندن عام 2006 والتي بلغت 5.7 مليار دولار، فسيظل حجم الموارد المطلوب توفيرها لتحقيق أهداف التنمية الألفية في حدود 39 مليار دولار، وذلك في حالة استكمال تخصيص تلك التعهّدات وإتاحتها للإنفاق على تنفيذ المشاريع المرتبطة بأهداف التنمية الألفية.

وتوصّل التقرير إلى أنه في ظل ضيق الأفق الزمني المطلوب فيه تحقيق أهداف التنمية الألفية، فإنه يمكن إنجاز تلك الأهداف بعد عام 2015، وذلك في حال تم توفير الموارد المطلوبة، وكون ما يمكن تعبئته محلياً من الموارد الذاتية محدوداً جداً فإنه يعوّل كثيراً على دعم مجتمع المانحين.

ووفقاً للتقرير فإن تحليل الوضع الراهن لمؤشرات التنمية الألفية أظهر أن اليمن مصنّفاً خارج المسار للوصول إلى تحقيق معظم أهداف التنمية الألفية بحلول عام 2015، ويعود ذلك إلى تدنّي الإنفاق الفعلي على برامج ومشاريع أهداف الألفية.

ولفت التقرير إلى المستجدّات والتطوّرات التي حدثت على المستويات المحلية والدولية منذ عام 2006 وأثرها على زيادة الاحتياجات وفجوة التمويل، حيث ازدادت تلك الاحتياجات المطلوبة بسبب الزيادات السكانية والارتفاعات التي حصلت في الأسعار. ومن جانب آخر فإن التراجع غير المتوقّع الذي حصل في الموارد العامة للدولة وبصورة خاصة الإيرادات النفطية بسبب تراجع أسعار وكميات الإنتاج النفطي قد أضعف من قدرة الدولة على حشد الموارد والمدّخرات المحلية، وفاقم من ذلك الوضع الاختلالات الأمنية والأعمال الإرهابية التي تستنزف الموارد العامة وتضر ببيئة الاستثمار وتدفّق السياح.

وقال تقرير أهداف التنمية الألفية إن نتائج تقرير تقييم الاحتياجات القطاعية 2005 المعدّ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتنسيق مع شركاء التنمية، أشارت إلى أنه يمكن لليمن تجاوز المعوقات والتحديات القائمة وتحقيق مستويات مقبولة من التنمية البشرية، إذا تمكّنت من تنفيذ برنامج تأهيلي لمدة عشر سنوات يصل فيه إجمالي الإنفاق اللازم لتحقيق الأهداف إلى 48.4 مليار دولار موزّعة على قطاعات عدة تشمل التعليم والصحة والزراعة والأسماك والطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي.

كما أظهر احتساب إجمالي الموارد التي يمكن تعبئتها من مصادر محلية وخارجية، أن الفجوة التمويلية قد بلغت حوالي 17.7 مليار دولار خلال السنوات العشر وبمتوسط 1.7 مليار دولار سنوياً.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024