الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 04:12 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الاتصالات تنشئ شبكة لتراسل المعطيات بـ 8 ملايين دولار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الاتصالات تنشئ شبكة لتراسل المعطيات بـ 8 ملايين دولار

الإثنين, 07-يونيو-2010
المؤتمرنت – محمود الحداد - في إطار استثماراتها المتواكبة مع تطورات العصر كشفت الاتصالات اليمنية ممثلة بالمؤسسة العامة للاتصالات عن استثمارات جديدة تتمثل في مشروع شبكة مقسم البروتكولات المتعددة بمبلغ يزيد عن 8 ملايين دولار لتحديث شبكتها الحالية واستغلال انتشارها وتوسعتها في جميع أنحاء الجمهورية حيث تمتد البنية التحتية لشبكة الألياف الضوئية إلى 12 الف كم.

وأوضح مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية الدكتور علي ناجي نصاري في الندوة التي نظمتها المؤسسة اليوم بصنعاء بمشاركة 300 مختص من القطاع الحكومي والخاص للتعريف بهذا المشروع بهدف خلق شراكة فاعلة بين مجموعة الاتصالات اليمنية وبين القطاعين الحكومي والخاص و الاستفادة من التغذية الراجعة من قبل المستفيدين من خدمات المجموعة للعمل على تحسينها ومواءمتها مع متطلبات السوق، أن هذا المشروع يأتي في إطار شبكة التراسل الوطنية التي ستمثل العمود الفقري لربط جميع الشبكات والخدمات والتي تقدمها شبكة النفاذ( إس نت ورك )مثل الخدمات ذات السعات الواسعة النطاق.

وتطرق إلى ما تتميز به هذه الخدمة في معالجة المشكلات التي تواجهها الشبكات هذه الأيام التي منها السرعة، النمو، وإدارة مستوى جودة الخدمة وهندسة حركة البيانات. مشيرا إلى أن الشبكة الحالية تغطي غالبية المحافظات وسيتم استيعاب بقية المحافظات العام الجاري.

وتابع" بعد توقيع عقد إنشاء الشبكة أوائل عام 2009م وتم استخدماها منذ منتصف العام الماضي كناقل رئيسي لشبكة الانترنت الجديدة ،كما تم تدشين الخدمة بشكل تجريبي في يناير 2010م حيث تستهدف الخدمة شرائح القطاع الخاص والأعمال والقطاع الحكومي من شركات ومؤسسات وبنوك وذلك للربط البيني بين الفروع بغرض تبادل البيانات أو الاتصال بالشبكة العالمية وبسرعات عالية تصل إلى 50 ميجا بايت.

وأعتبر مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية اللاسلكية أن ظهور نظام (IP/MPLS ) كحل فائق الأداء لتلبية متطلبات خدمة الانترنت السريع للجيل القادم من الشبكات الرئيسية( إن جي إن) المبنية على أساس بروتوكول الإنترنت يتعامل مع مختلف الحلول ذات الصلة بالقدرة على النمو وتوجيه شبكات الاتصالات.

من جانبه استعرض مدير عام إدارة الانترنت وتراسل المعطيات المهندس عامر هزاع الخدمات التي تقدمها يمن نت والخدمات التي سيتم تقديمها عبر شبكة IP/MPLS
مشيرا الى أن رؤية المؤسسة من خلال ما تقدمه من خدمات تتمثل في أن تكون الرائدة في تقديم خدمات الانترنت وتراسل المعطيات، وان يكون الزبون جل اهتمامها وأن تحظى بحصة سوقية هامة في اليمن.

منوها إلى أن مهمة المؤسسة تتركز في تقديم خدمات الانترنت وتراسل المعطيات والتركيز على العميل من خلال الإدارة المتفوقة والعروض ذات القيمة المضافة والتقنية العالية.

وأضاف هزاع : أن المؤسسة العامة للاتصالات كونها مزود لخدمة الانترنت ومتبنية لمشروع البوابة اليمنية للانترنت تهدف الى تقديم خدمة الانترنت بطريقة حديثة وممتازة وقادرة على استيعاب متطلبات التنمية الشاملة في كافة المجالات، وتخفيض تعرفة الانترنت وتشجيع الباحثين والدارسين والطلاب للاشتراك بهذة الخدمة والاستفادة منها.

وقال : ان المؤسسة تحرص ضمن أهدافها على تقليل المشاكل الفنية التي يواجهها المستخدم مثل التقطعات وبطء السرعة من خلال اقتناء تجهيزات ومعدات وبرمجيات ذات مواصفات فنية عالية الأداء، وإيجاد آلية فعالة للرقابة لحماية المستخدم ومزود الخدمة للحيلولة دون استغلال الخدمة بالدخول إلى المواقع الغير مسموح الدخول إليها مثل المواقع المخلة بالأخلاق والقيم الدينية ومنع أي اختراقات للشبكة.

وأوضح مدير عام الانترنت أن الهدف من انشاء شبكة تراسل المعطيات هو تسهيل تبادل البيانات ومواجهه ازدياد الطلب على عرض حزم أكبرBandwidth)) ، وبناء الأرضية الثابتة لـ .E-business ، والإسهام بتنمية المهارات العلمية بين كافة شرائح المجتمع ونشر الوعي الرقمي ، و الإسهام في رفع مستوى الناتج المحلي و التعاملات التجارية و الاقتصادية، ناهيك عن كونها خطوة عملية نحو الحكومة الإلكترونية و التجارة الإلكترونية.

وأردف قائلا أن عدد مستخدمي الانترنت يتجاوز مليون مستخدم تقريبا. لافتا الى عدد مستخدمي الانترنت حتى الربع الأول من العام الجاري في خدمة Leased Line بلغ 148 ، فيما بلغ المشتركين خدمة تراسل المعطيات 1254نقطة ريط ، وبلغ عدد الجهات المستضافة حتى نفس الفترة 557 جهة وبلغ عدد المشتركين في خدمة Static IP حوالي 762 مشترك.

و قدم هزاع للمشاركين في الندوة شرحا تعريفيا عن مشروع WiMAX الذي يقول أن الهدف العام منه هو : تقديم خدمات الانترنت اللاسلكي عريضة النطاق (Broadband Wirless Internet) وتقديم خدمات تراسل المعطيات اللاسلكية (Wireless Data Access) لشركات الأعمال والجهات الحكومية بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصوتية اللاسلكية (VoIP).

مشيرا الى أن هذه الخدمة تستهدف مستخدمي الانترنت عريض النطاق (شركات وأفراد)، وتراسل المعطيات الشركات والجهات الحكومية، ومستخدمي الخدمات النقالة للانترنت والهاتف، و تغطية الأحداث والفعاليات المؤقتة أو الدائمة

وقال أن مناطق التغطية – في نطاق مرحلته المرحلة الأولى 2010 يغطي معظم مناطق امانة العاصمة ومعظم مناطق مدينة عدن و المناطق الصحراوية، حيث تتواجد الشركات النفطية وشركات الخدمات النفطية.

وفي ختام تعريفه بخدمات بشبكة وخدمات IP/MPLS تطرق المهندس عامر هزاع إلى أبرز مشاريع المؤسسة( قيد التنفيذ والمستقبلية) ومنها: استكمال بناء شبكة ال IP/MPLS ، و التوسع لجميع تجهيزات شبكة وسفرات الانترنت ، و توسعه الـ Gateway للربط إلى شبكة الانترنت العالميه و استكمال الإجراءات لتنفيذ مشرع الانترنت اللاسلكي WI-MAX ، و التوسع في شبكة ADSL (مواقع جديدة وتوسعة للمواقع الحالية ) 11500 ports under installation + 70000 ports under tendering”

" . وكما تسعى المؤسسة إلى إيجاد كروت خدش لتجديد حسابات اشتراكات ADSL والربط مع البريد وبعض البنوك لعملية الدفع وكذلك التحول إلى شبكة NGN لتقديم خدمات ADSL .

هذا وعقب الجلسة الافتتاحية محاضرتين عن تكنولوجيا شبكة إم بي إل أس والخدمات التي ستقدم عبر هذه الشبكة.


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024