الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:13 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ساحل العاج تُحرج وصيف أوربا بالتعادل في المونديال



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


ساحل العاج تُحرج وصيف أوربا بالتعادل في المونديال

الثلاثاء, 15-يونيو-2010
المؤتمر نت : متابعة محمد القيداني - أحرج أفيال أفريقيا ( ساحل العاج ) وصيف أمم أوربا البرتغال في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب نيلسن مانديلا ضمن منافسات المجموعة السابعة لمونديال جنوب أفريقيا والتي تضم إلى جوارهما منتخبي البرازيل وكوريا الشمالية اللذين يلتقيان لاحقا في إطار نفس المجموعة .

ومثلت المباراة رهان فض الاشتباك على بطاقة المجموعة الثانية على اعتبار أن البرازيل هي المرشح الأوفر حظا للبطاقة الأولى والمنافسة على اللقب وقدم منتخب ساحل العاج أداء كرويا كبيرا منحه أفضلية اللعب على مدار شوطي المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف ليظل الصراع قائما على إحدى بطاقتي هذه المجموعة حتى اللحظة الأخيرة .

وجاء الشوط الأول بين المنتخبين البرتغالي والعاجي ساخنا في كل شيء سوء من ناحية السرعة أو محاولة السيطرة على منطقة المناورات في منتصف الملعب وسرعة الهجمات والتسديدات التي هددت المرميين .

واستفاد منتخب ساحل العاج من القوة البدنية التي يتمتع بها لاعبيه وهو ما أتاح للعاجين في إغلاق مناطق دفاعهم والضغط بقوة على حامل الكرة في أي جزء من الملعب ولم يظهر واضحا تأثر منتخب ساحل العاج بغياب قائدة ديدييه دروغبا في حين عاب المنتخب البرتغالي عدم الاعتماد على الكرات الجانبية في فك شفرة المنتخب العاجي وبطء التحضير للهجمة .

وكانت أخطر الكرات التي شكلت تهديدا جديا من قبل البرتغال للحارس العاجي بوبكر باري تسديدة كريستيانو رونالدو (19) التي اصطدمت بالقائم الأيمن للحارس العاجي بوبكر باري في واحدة من أخطر الكرات في هذا الشوط .

ولم تسكت ساحل العاج فجاء الرد عقبها بتسديدة لاعب ساحل العاج سياكا تيني من ضربة حرة مباشرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر للبرتغال قبل أن يعود نفس اللاعب ليسدد كرة قوية تمر فوق العارضة البرتغالية بسنتيمترات قليلة .

وأنقذ المدافع البرتغالي باولو فيريرا 23 فريقه من كرة لمهاجم ساحل العاج جيرفينهو بعد مراوغة ناجحة داخل منطقة الجزاء البرتغالية كان بالإمكان أن تضعه في مواجهة حارس البرتغال ادواردو دوس رييس .

واستمر الحال عليه في بقية دقائق هذا الشوط قوة عاجية واضحة للعيان وانغلاق للبرتغال فرضه لاعبو ساحل العاج على البرتغال وظلت الصراع قائما بين المنتخبين بحثا عن السيطرة على منتصف الملعب ليودع الطرفين شوط المباراة الأول سلبي النتيجة .

وفي الشوط الثاني كان السؤال الأكبر من يستطيع كسب منطقة الصراع في منتصف الملعب ؟ وجاءت البداية قوية من قبل ساحل العاج حيث كاد أن يفتتح لاعب ساحل العاج جيرفينهو التسجيل عن طريق تسديدة تدخل الحارس البرتغالي في إنقاذ مرماه مع الدقيقة الأولى للشوط الثاني .

بعدها بدقيقة يتقدم ساحل العاج عن طريق جيرفينهو ويرسل كرة عرضية لم يحسن هجوم ساحل العاج التعامل معها بعد أن مرت من أمامه وأمام مدافعي البرتغال خارج الملعب ولم يستفد جيرفينهو من تمريره من سالمون كالو الذي مررها له داخل منطقة الجزاء (8) ليتدخل الدفاع البرتغالي في إنقاذها قبل أن يسدد سالمون كالو كرة في أحضان الحارس ادواردو دوس رييس الذي كان في الموعد .

وأنقذ حارس ساحل العاج بوبكر باري ببراعة مرماه من هدف محقق من رأسية دا سيلفا ليدسون بعد تلقيه عرضية من زميله داني الفيش غوميز بعد مرور 12 دقيقة من الشوط الثاني ورد جيرفينهو بهجمة من الجهة اليسرى للمرمى البرتغالي تدخل الدفاع لتحويلها لضربة ركنية .

وحاول رونالدو أن يعتمد على على التسديد من ضربة حرة مباشرة على مرمى ساحل العاج (33) من الشوط الثاني لكنها مرت من أعلى الزاوية اليمني للحارس بوبكر باري .

ونجح المدرب السويدي زفين غوران إريكسون من إيجاد هوية فنية وتكتيكية واضحة لمنتخب الأفيال العاجية في المباراة وضع منتخب البرتغال ثاني بطل أوربا في وضع حرج على مدار شوطي المباراة .

وأضاع قائد منتخب الأفيال ديدييه دروغبا فرصة هدف المباراة عندما لم يحسن التعامل مع كرة استلمها على خط الستة بمواجهة الحارس البرتغالي ليحولها إلى جانبية لم تدخل الشباك .

وشهدت الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء انتفاضة لساحل العاج بحثا عن هدف المباراة الوحيد مع دخول المباراة وقتها الإضافي إلا أن المحاولات لم تنجح ليحصد المنتخبان نقطة لكل منهما بانتظار ما تسفر عنه بقية مبارياتهم ضمن المجموعة .

ويلتقي في التاسعة والنصف مساء بتوقيت العاصمة صنعاء منتخبي البرازيل المرشح الأبرز للمنافسة على اللقب المونديالي أمام كوريا الشمالية لحساب المجموعة السابعة وتسعى كوريا الشمالية العائدة للمونديال بعد غياب دام 44 سنة على ظهورها الأول في مونديال 1966م بانجلترا إلى الخروج بأقل الأضرار الممكنة أمام سحرة السامبا المرشح الأول لبطاقة المجموعة السابعة .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024