الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:53 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
صدور العدد الثالث من مجلة مدارات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


صدور العدد الثالث من مجلة مدارات

الثلاثاء, 15-يونيو-2010
المؤتمرنت - أنور حيدر - عن مركز سباً للدراسات الإستراتيجية صدر العدد الثالث من مجلة \"مدارات إستراتيجية\".
ويحتوي العدد على كمٍّ وافرٍ من المقالات والتحليلات المهمة، أُخرِجت بقالب فني بديع. افتتاحية العدد لرئيس التحرير الدكتور أحمد عبدا لكريم سيف, تطرقت إلى الأجواء التي يمر بها اليمن بعد مضي عشرين عاماً على إعادة تحقيق الوحدة اليمنية، وأن هناك تحديات صعبة تواجه الوحدة والبلد ككل، وأن على اليمنيين أن يساعدوا أنفسهم للخروج من مأزقهم الراهن قبل الرهان على مساعدة الآخرين لهم.

وتوزّعت مقالات العدد، التي كتبها نخبة من الباحثين والكتاب اليمنيين والعرب والأجانب، في عدة أبواب، أهمها وأغناها باب \"اليمن والعالم\" الذي احتوى على عدة مقالات وتحليلات ووجهات نظر مختلفة.
أما باب \"المراقب الاستراتيجي\" فقد تضمن أربع مقالات ، أولها: لناظم الجاسور حول المشهد العراقي في مرحلة ما بعد الانتخابات التشريعية، وتطرّق المقال الثاني للباحث الجزائري بوزيدي يحيى إلى الصراع الدائر في إيران بين المحافظين والإصلاحيين، وشرّح مقال الصحفي المصري المتخصص بالشؤون الأفريقية، عطية عيسوي، ديناميات الصراع الصومالي متلمساً فرص حلحلته.
أما الباحثة المصرية أميرة عبدالحليم فقد حاولت تقديم مقاربة عامة لتحولات السياسة الخارجية الليبية، مبينةً كيف انتقلت من الأيديولوجيا إلى البراجماتية. واشتمل \"محور\" العدد على مقال مطول للباحثة الأمريكية راتشل ولش، حمل عنوان \"بذور الإرهاب: أنظمة التعليم والراديكالية الإسلامية في اليمن، تحدثت فيه بإسهاب – من وجهة نظرها - عن العلاقة بين التعليم الديني ونمو ظاهرة التطرف والإرهاب في اليمن.
أما باب \"جيوبوليتيك\" فقد احتوى على ثلاث مقالات كما تضمنت بقية الأبواب لأخرى للمجلة مقالات مكثفة لكل من المحلل العسكري اللبناني رياض قهوجي, والباحث القطري المعروف علي خليفة الكواري، بالإضافة إلى مقالات رأي لكل من الكاتب اليمني نبيل البكيري, والباحث الأردني سلام الربضي. واشتمل العدد كذلك على حوار فكري مع الدكتور سعدالدين العثماني، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية في المغرب.
أما فقرة \"سجال\" فقد تناولت موضوع ما يسمى \"الخطر الإيراني\" على المنطقة من منظارين جدليين مختلفين، وشارك في السجال كل من الباحث الأردني علي حسين باكير وعبدالغني الماوري الصحفي والكاتب اليمني.
يشار إلى أن مجلة \"مدارات استراتيجية\" دورية غير مُحكّمة تصدر كل شهرين، ويرأس تحريرها الدكتور أحمد عبدالكريم سيف المدير التنفيذي لمركز سبأ للدراسات الاستراتيجية، ويدير تحريرها الباحثان محمد سيف حيدر وسقاف عمر السقاف. أما اللمسات الفنية والتصميم العام للمجلة للمخرج المعروف محمد الذبحاني.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024