الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:53 م - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مجلس الوزراء يقر اتفاقية القرض الموقعة مع البنك الاسلامي للتنمية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مجلس الوزراء يقر اتفاقية القرض الموقعة مع البنك الاسلامي للتنمية

الثلاثاء, 06-يوليو-2010
المؤتمر نت - أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي اتفاقية القرض والمنحة الموقعة بتاريخ 4 مايو 2010م بين الحكومة اليمنية والبنك الإسلامي للتنمية بصفته مدير صندوق التضامن الإسلامي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع المعرفة القرائية والمهنية لمكافحة الفقر بمبلغ ستة ملايين و800 ألف دينار أسلامي أي ما يعادل 10 ملايين و890 ألف دولار تقريبا.

وكلف المجلس وزيري الشئون القانونية ومجلسي النواب والشورى بالتنسيق مع نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي استكمال الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة للمصادقة على الاتفاقية.

ويغطي هذا القرض الميسر 43ر50 بالمائة من نفقات تمويل مكونات المشروع البالغ تكلفته الإجمالية المتوقعة حوالي 21 مليون و400 ألف دولار، ويهدف دعم جهود تخفيف آثار الفقر وتحسين الحياة المعيشية للفقراء في المناطق الريفية خاصة لدى النساء، وذلك من خلال تزويدهم بالمهارات الملائمة وتقديم التمويلات الدقيقة لهم لتمكينهم من تحقيق نموهم بانفسهم.

ويركز البرنامج على إتقان القراءة والكتابة واكتساب المهارات المهنية الموجهة نحو السوق ثم الولوج إلى الخدمات المالية بغرض تسهيل ادماجهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستويين المحلي والقومي.

ويتضمن المشروع الذي سيساهم فيه صندوق الاوبك للتنمية والحكومة اليمنية عدد من العناصر منها تعليم الاطفال خارج المدارس وتدريب اليافعين والشباب، والنساء الريفيات، إضافة الى التمويل الاصغر والدعم المؤسسي.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من نائب رئيس الوزراء للشئون الداخلية حول نتائج تنفيذ أمر مجلس الوزراء رقم 15 لعام 2008م الخاص باعداد ورقة عمل حول معالجة أوضاع الجمعيات المختلفة.. والذي شخص الوضع الحالي والقانوني للجمعيات والصعوبات والمشكلات التي تواجهها والمقترحات والمعالجات.

وكلف المجلس بهذا الخصوص وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل بالتنسيق مع وزارة المالية رصد الاعتمادات اللازمة لإجراء مسوحات ميدانية للجمعيات والاتحادات التعاونية والأهلية والنقابية لتحديد الوضع الحالي لتلك الجمعيات ومدى الاحتياج لها كشريك فاعل مع الجهات الرسمية في عملية التنمية، بما في ذلك اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحل المنظمات الأهلية المتعثرة والمجمدة عبر القضاء.. مشددا على الوزارات المعنية متابعة الجمعيات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني للتأكد من أداء المهام التي أنشئت من اجلها وفقا للقوانين النافذة.

وأحال المجلس الدراسة الفنية الاولية لمشروع توظيف وتشغيل واسكان الشباب وآليات العمل المقترحة إلى نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي لدراستها بمشاركة كافة الوزارات والجهات المعنية و أمين عام مجلس الوزراء والرفع بالنتائج ومقترحات التنفيذ إلى المجلس.

وتضمنت الدراسة المقدمة من وزير الشباب والرياضة الأهداف والمبررات ومكونات واليات العمل ومصادر التمويل المقترحة لمشروع تنمية المشاريع الصغيرة وتوظيف وتشغيل واسكان الشباب، بما في ذلك خيارات آليات العمل التنفيذية للمشروعات الاقتصادية والانتاجية وخلق فرص عمل وتشغيل الشباب، والشروط الواجب توافرها في المستفيدين من هذه المشاريع بمختلف انواعها .

واستعرض مجلس الوزراء التقرير المقدم من وزير التعليم الفني والمهني حول سير تنفيذ المشاريع الممولة خارجيا حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.. حيث أشتمل التقرير على ايضاحات حول مستوى ونسبة الانجاز في المشاريع الممولة خارجيا لانشاء معاهد تقنية وفنية ومراكز تدريب مهني وتحسين منظومة التعليم الفني والتدريب المهني.

وأكد المجلس في هذا الشأن على الوزارة التنسيق مع نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي لاستكمال تنفيذ الأعمال المتبقية للمشاريع.

واطلع المجلس على نتائج اعمال اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة قضايا اوضاع عمال الشحن والتفريغ في الإدارة المشتركة بميناء المكلا.. وأكد المجلس في هذا الشان على ماورد في محضر اللجنة من حقوق يلزم استيفائها، والزام الإدارة المشتركة لاعمال الشحن والتفريغ بتقديم الكشوفات التفصيلية للعمالة العضلية المؤقتة توضح حالة كل عامل تفصيلا وكل يوم عمل فيه على مستوى الشهر خلال السنة، بمشاركة السلطة المحلية بالمحافظة وممثلين عن النقابة والرفع للجنة الوزارية خلال فترة لاتتجاوز 30 يوما.

والزم مجلس الوزراء الإدارة المشتركة تسديد تكاليف المعالجات الأخرى المتضمنة المعاشات الاستثنائية لــ13 عامل عضلي، وما تبقى من مستحقات العمال المؤقتين في الإدارة المشتركة للشحن والتفريغ بحسب كشوفات اللجنة، إضافة إلى تسديد بقية مستحقات المتقاعدين من مرافق الإدارة المشتركة الذين تحصلوا على تسوية وفق نظام الاجور والمرتبات.

وكلف المجلس وزير النقل متابعة تنفيذ الإدارة المشتركة لهذا القرار خلال فترة اقصاها اسبوع، واذا لم تنفذ فعليه اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

واطلع المجلس على التقرير المقدم من وزير التربية والتعليم عن سير امتحانات الشهادات العامة الأساسية والثانوية للعام 2009-2010م.. حيث اشار التقرير إلى ان عملية الامتحانات بصورة عامة سارت بشكل جيد وفي اجواء طبيعية ما عدا بعض الاشكالات والمعوقات التي اعترضت سير تنفيذ الامتحانات، والتي عملت الوزارة بمختلف تفرعاتها على الوقوف بحزم وشفافية امام القضايا والمشكلات التي اعترضت سير عملية الامتحانات واتخذت بشانها الإجراءات اللازمة في ضوء ما تنص عليه القوانين واللوائح النافذة.

ونوه التقرير بمشاركة السلطات المحلية في الاشراف ومتابعة سير الامتحانات من بدايتها.. مبينا ان امتحانات المرحلة الأساسية انتهت يوم الاربعاء الموافق 30 يونيو 2010م، والمرحلة الثانوية القسم الادبي يوم الاحد الماضي، فيما تنتهي امتحانات الشهادة الثانوية العامة القسم العلمي اليوم الثلاثاء.

كما اطلع المجلس على تقرير وزير الداخلية والمتضمن اداء الاجهزة الامنية المختلفة في الضبط والتصدي للجريمة بمختلف اشكالها وانواعها، والجرائم الجنائية والحوادث المرورية والحوادث الأخرى المبلغ عنها في عموم محافظات الجمهورية خلال الفترة من 29 يونيو 2010م حتى 5 يوليو 2010م.. حيث اشار التقرير الى ان نسبة القضايا المضبوطة خلال هذه الفترة بلغت 93 بالمائة من اجمالي القضايا المبلغ عنها.

واستمع مجلس الوزراء الى تقرير من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات حول نتائج اجتماعات الدورة الرابعة عشر لمجلس وزراء العرب للاتصالات وتقنية المعلومات والدورة الثامنة والعشرين لمكتبه التنفيذي الذي عقد في العاصمة صنعاء خلال الفترة 30 يونيو - 1 يوليو 2010م.. وأشاد المجلس بهذا الخصوص بالنتائج التي خرج بها الاجتماع على صعيد تعزيز العمل العربي المشترك في قطاع الاتصالات والبريد، لما لهذا القطاع من اهمية في عملية التنمية خاصة البشرية.

وثمن المجلس جهود وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والجهات ذات العلاقة في الاعداد والتحضير الجيد لهذا الاجتماع .. مؤكدا دعمه لمخرجات الاجتماع وتطبيقها على ارض الواقع لخدمة تطلعات العمل العربي المشترك في هذا المجال.

واطلع مجلس الوزراء على تقرير وزير شؤون مجلسي النواب والشورى حول سير تنفيذ الاجراءات الدستورية والقانونية المتعلقة بأعمال الحكومة لدى مجلسي النواب والشورى.

وتضمن التقرير جدول اعمال مجلس النواب للفترة الرابعة من الدورة الاولى لدور الانعقاد السنوي الثامن وما سيناقشه من مشاريع القوانين والاتفاقيات وتقارير الزيارات الميدانية للجان الدائمة التابعة للمجلس وغيرها من التقارير الرقابية، اضافة الى المواضيع التي ناقشها واقرها مجلسي النواب والشورى خلال الفترة الرابعة من الدورة الاولى.

واستمع مجلس الوزراء الى التقرير المقدم من وزير السياحة حول ما يتضمنه مهرجان صيف صنعاء السياحي في دورته السنوية الخامسة من فعاليات ثقافية مختلفة، والتي مطلع الشهر الجاري.. وثمن المجلس بهذا الخصوص انتظام عقد هذا المهرجان سنويا لما له من دور فاعل في ابراز التراث الشعبي والثقافي والحضاري لليمن، وتشجيع السياحة بشقيها الداخلية والخارجية..مشيدا بما يتضمنه برنامج المهرجان من فعاليات ثقافية في مختلف المجالات ومشاركة فرق عربية واجنبية في المهرجان.
وفيما يتعلق بفعاليات الوزراء على المستوى الخارجي اطلع مجلس الوزراء على التقرير المقدم من نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عن مشاركته في الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين لمجلس محافظي البنك الاسلامي للتنمية المنعقد في باكو بجمهورية اذربيجان خلال الفترة من 23-24 يونيو الماضي.
واطلع المجلس على التقرير المقدم من وزير الشباب والرياضة حول مشاركته في مؤتمر الشباب في البلدان العربية وتعزيز الفرص للمشاركة المنعقد في مدينة مرسيليا الفرنسية خلال الفترة من 28-30 ابريل الماضي برعاية البنك الدولي.

كما اطلع المجلس على تقرير وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول مشاركته في ورشة العمل الخاصة بالاطر الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة للمسئولين عن التعليم العالي في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا والتي عقدت بمدينة مرسيليا الفرنسية خلال الفترة من 14-15 يونيو الماضي.
سبأ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024