الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:12 ص - آخر تحديث: 12:49 ص (49: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أسبانيا في نهائي المونديال لأول مرة في تاريخها بعد فوزها على المانيا بهدف نظيف



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


أسبانيا في نهائي المونديال لأول مرة في تاريخها بعد فوزها على المانيا بهدف نظيف

الأربعاء, 07-يوليو-2010
المؤتمر نت - متابعة -محمد القيداني - حققت أسبانيا إنجازا تاريخيا غير مسبوق بوصول منتخبها لأول مرة في تاريخه للمباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم اثر فوزه الثمين على نظيره الألماني بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما على ملعب موزيس مابيدا بمدينة دربان بجنوب أفريقيا ضمن الدور ما قبل النهائي لمونديال القارة السمراء المقام حاليا بجنوب أفريقيا .

وبات عشاق الساحرة المستديرة في العالم على موعد الأحد القادم لمعرفة من سيتوج بطلا جديدا بكأس العالم لأول مرة من خارج المنتخبات التي سبق لها أن فازت باللقب العالمي بعد وصول منتخبي هولندا وأسبانيا للمباراة النهائية لمونديال القارة السمراء .
واستطاع المنتخب الأسباني بهذا الفوز توجيه ضربة موجعة للكرة الألمانية للمرة الثانية بعد أن حرم الأسبان منتخب ألمانيا من لقب أوربا في المباراة النهائية التي جمعتهما بهدفين لهدف قبل أن يعود الماتادور الأسباني اليوم ليفرمل من جديد الماكينات الألمانية مقصيا إياها من المباراة النهائية وحرمانها من فرصة تحقيق لقبها الرابع .
وستجمع المباراة النهائية المنتخبين الهولندي الذي تأهل على حساب منتخب أورغواي مساء أمس بنتيجة (3-2) ونظيره الأسباني في نهائي تاريخي يبحث فيه كلا المنتخبين عن لقبهما الأول وسبق للطواحين الهولندية أن خسرت نهائي المونديال مرتين لعامي 1974م ، 1978م .
في المقابل ستلعب ألمانيا مباراة الخامسة في تاريخ الكرة الألمانية في كأس العالم لتحديد هوية صاحب المركز الثالث والرابع أمام منتخب أورغواي مساء السبت المقبل بعد أن فقدت الليلة حلم معانقة لقبها المونديالي الرابع.
وجاءت مجريات الشوط الأول فيها الجانب التكتيكي طاغي والحذر من الآخر فالمنتخب الألماني ينتظر الأسبان في منطقته والأسبان يمتلكون الكرة ولا يغامرون بترك الكرة مخافة هجمة ألمانية مرتدة خاطفة تطيح بحسابات الماتادور الأسباني لما يمتلكه المنتخب الألماني من خطي وسط وهجوم ضارب ويستطع الوصول للشباك في أي وقت .
وجاءت أول الهجمات الخطرة لمنتخب أسبانيا في الدقيقة 6 عندما تلقى مهاجم أسبانيا ديفيد فييا تمريره في ظهر الدفاع الألماني تمكن حارس منتخب ألمانيا من انقاذها أمام فييا الذي حاول أن يغمز الكرة نحو الشباك لكن خروج الحارس مانيول نيوير ضيق الزاوية على فييا .
وكاد قلب دفاع أسبانيا كارلوس بويول أن يفاجئ الماكينات الألمانية بهدف السبق اثر تلقيه تمريره عرضية في الدقيقة 13 أخطأت الكرة المرمى بعد رأسية مرت فوق العارضة الألمانية .
وتدخل الحارس الأسباني كاسياس في إبعاد ركلة ركنية من أمام لاعبين ألمانيين من على القائم البعيد في أول كرة خطرة للألمان بعد مرور ربع ساعة على زمن الشوط الأول .
وحاول لاعب الظهير الأيمن لمنتخب أسبانيا سيرجيو راموس 19 التسديد على مرمى ألمانيا بعد أن استلم كرة طويلة من الجهة اليسرى سددها بقوة من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيسر للحارس مانيول نيوير .
ورغم السيطرة الأسبانية في امتلاك الكرة والسيطرة على وسط الملعب إلا أنها ظلت عاجزة عن تشكيل خطورة على المرمى الألماني رغم محاولات منتخب أسبانيا في التمرير في ظهر دفاع ألمانيا تارة أو التسديد تارة أو عبر الكرات العرضية .
وكاد المنتخب الألماني أن ينجح بعد مرور الثلث الساعة الأولى على المباراة في تنفيذ هجمة مرتدة كاد الدفاع الأسباني أن يخطئ في إعادة الكرة التي كانت متابعة من الهداف الألماني ميروسلاف كلوزه لولا خروج الحارس كاسياس .
وحاول لاعب وسط أسبانيا تشابي ألونسو بعد مرور (30) دقيقة على شوط المباراة الأول في كسر حاجز الدفاع الألماني من خلال الاعتماد على التسديد من خارج منطقة الجزاء لكن تسديدته مرت بعيده عن القائم الأيسر لمرمى ألمانيا .
وانتظرت ألمانيا (32) دقيقة حتى بدأت التهديد الجدي على مرمى الحارس كاسياس عندما سدد لاعب ألمانيا هولغر بادستيوبير تسديد كرة يسارية قوية من خارج منطقة الجزاء تدخل الحارس كاسياس في إنقاذها وتحويلها إلى ركلة ركنية لمنتخب ألمانيا .
وكاد المنتخب الألماني أن يصل لغايته في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط عندما توغل صانع ألعاب منتخب ألمانيا مسعود اسلو نحو المنطقة المحرمة للألمان قبل أن يتدخل الدفاع الأسباني ويحتك معه ليسقط داخل منطقة الجزاء .
جاء بعدها تسديدة قوية من لاعب منتخب أسبانيا رودريغيز من خارج منطقة الجزاء سكنت أحضان الحارس الألماني مانيول نيوير أعلن على اثرها الحكم المجري فكتور كاساي نهاية الشوط الأول بتعادل سلبي بين المنتخبين .
وجاءت أول محاولة أسبانية في الشوط الثاني بعد مرور ثلاث دقائق على بداية هذا الشوط عندما استلم لاعب أسبانيا رودريغيز من منتصف الملعب انطلق بها من الجهة اليمنى قبل أن يراوغ مدافعين ألمانيين وحولها نحو المندفع من الخلف تشابي ألونسو الذي سددها مرت بجوار القائم الأيسر للمرمى الألماني قبل أن يعود في الدقيقة (50) ليسدد كرة قوية مرت بمحاذاة القائم الأيسر في تهديد لمرمى ألمانيا .
وحاول مدرب منتخب ألمانيا يواخيم لوف تعزيز الدفاع الألماني بالدفع بالظهيرالأيسر مارسيل يانسين بديلا لزميله جيروم بواتينغ بهدف تعزيز الطلعات الألمانية عبر الجانب الأيسر لما يمتلكه البديل يانسين من قدرة على الاندفاع الهجومي بعد مرور ست دقائق على بداية الشوط الثاني .
وكاد مهاجم منتخب أسبانيا دافيد فييا أن يباغت الألمان في الدقيقة (55) عندما سدد كرة ماكرة من على حافة منطقة الجزاء مرت بمحاذاة القائم الأيسر للحارس الألماني مانيول نيوير .
وشهدت الدقيقة (58) أخطر فرصة للمنتخب الأسباني على الإطلاق منذ بداية المباراة بعد أن سدد لاعب أسبانيا تشافي هيرنانديز كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تألق الحارس الألماني نيوير في إبعادها لتعود للأسبان ليحولها لاعب أسبانيا رودريغيز الذي مررها بالكعب نحو زميله المندفع من الجهة اليسرى آندريس إنييستا الذي عكسها لتمر أمام أقدام المهاجم دافيد فييا الذي كان مواجها للمرمى .
وكاد الظهير الأيمن لأسبانيا راموس أن يصل للشباك الألمانية بعد أن انطلق في ظهر الدفاع الألماني لاستقبال عرضية من فييا على خط الستة لكنه لم يستطع اللحاق بالكرة في الدقيقة (63) من عمر اللقاء .
واستمر الضغط الأسباني الشديد على المنطقة الدفاعية للألمان وسط تراجع ألماني لكن الخطورة الأسبانية بدأت تظهر للعيان بأن المنتخب الأسباني بات قريبا من تسجيل هدف السبق في ظل التألق لوسط أسبانيا للسيطرة على منطقة المناورات وسط الملعب .
وحاول فييا المراوغة من الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء الألمانية والتسديد على المرمى إلا أن كرته وجدت الحارس الألماني في الدقيقة 68
وتألق الحارس الأسباني كاسياس في الدقيقة 69 عندما أنقذ مرماه من هدف ألماني محقق بعد هجمة خطرة مرتدة للجانب الألماني وصلت الكرة للمهاجم الألماني لوكاس بودولسكي الذي عكسها نحو البديل توني كروس الذي سددها على الطائر ليبعدها كاسياس .
وجاء أول هدف أسباني في الدقيقة (73) من ركلة ركنية اعتلى لها قلب دفاع أسبانيا كارلوس بويول الذي حولها برأسية قوية على يسار الحارس الألماني مانيول نيوير لتسكن في الشباك الألمانية هدف أول لأسبانيا وسط فرحة أسبانية عارمة بهذا الهدف .
وسعى بعدها منتخب ألمانيا لإدراك التعادل من خلال اللعب الهجومي والضغط على الماتادور الأسباني وسط تراجع واضح للاعبي أسبانيا للحافظ على تقدمهم والاعتماد على الهجمات المرتدة التي كانت تشهد انطلاقات خطرة لمهاجم أسبانيا فييا .
ودفع المدرب الألماني بالمهاجم ماريو غوميز بديلا للاعب وسط ألمانيا سامي خضيرة في محاولة تعزيز خط المقدمة للماكينات الألمانية مع العشر الدقائق الأخيرة في المباراة التي شهدت خروج مهاجم منتخب أسبانيا فييا والدفع بتوريس .
وكادت أسبانيا أن تطلق رصاصة الرحمة على الألمان عندما انفرد لاعب منتخب أسبانيا بيدرو في الدقيقة (82) لكنه فضل مراوغة الدفاع الألماني وعدم التمرير لزميله الخالي توريس من الرقابة ليتدخل دفاع ألمانيا في إنقاذ هجمة خطرة على مرماه .
وحاول مهاجم أسبانيا فرناندو توريس قبل نهاية الوقت الأصلي للشوط الثاني بدقيقة واحدة الوصول للشباك الألمانية بعد أن حاول التلاعب بدفاع منتخب ألمانيا والتسديد إلا أن دفاع ألمانيا تمكن من إبعاد الكرة لركلة ركنية لأسبانيا .
وشكلت أسبانيا خطورة بالغة على مرمى ألمانيا في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء لكن لم يستطع لاعبو أسبانيا الوصول للمرمى الألماني وتعزيز تقدمهم بهدف الأمان رغم المساحات التي تركها الألمان جراء اندفاعهم نحو الهجوم .
ليعلن بعدها الحكم المجري فكتور كاساي عن فوز تاريخي لأسبانيا وبلوغها نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخها لتكون على موعد لملاقاة هولندا الأحد المقبل بعد فوزها في مباراة نظيفة لم تشهد أي كروت على لاعبي المنتخبين .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024