الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:00 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الماتادور الأسباني يتوج للمرة الأولى في تاريخه بطلا لكأس العالم



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


الماتادور الأسباني يتوج للمرة الأولى في تاريخه بطلا لكأس العالم

الإثنين, 12-يوليو-2010
المؤتمر نت - متابعة -محمد القيداني - حققت أسبانيا انجاز تاريخيا غير مسبوق للكرة الأسبانية بعد أن توج منتخبها بلقب كأس العالم لكرة القدم 2010م اثر فوزه الثمين على نظيره الهولندي بهدف دون رد في المباراة النهائية لكأس العالم التي أقيمت على على استاد سوكر سيتي بمدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا لختام مونديال القارة السمراء 2010م .

وقاد لاعب منتخب أسبانيا آندريس إنييستا في الدقيقة 117 منتخب بلاده للفوز بلقب كأس العالم بعد أن تمكن من تسجيل هدف المباراة الوحيد في الوقت الإضافي الثاني بعد أن استلم كرة سددها من داخل منطقة الجزاء في الشباك الهولندية .
وبهذا الفوز توجت أسبانيا بطلة لكأس العالم بجنوب أفريقيا لأول مرة في تاريخ أسبانيا بعد أن بلغت نهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخها لتتوج بلقب العالم بعد أن كان الماتادور الأسباني قد توج بطلا لأمم أوربا قبل سنتين .
واعتلت أسبانيا ترتيب قائمة الفيفا بعد تتويجها بطلة للمونديال لتصبح هي سيدة العالم في كرة القدم بعد مباراة كبيرة قدمها الأسبان ليصبح الكأس هذه المرة من نصيب بطل جديد لأول مرة يتوج بكأس العالم لكرة القدم .
في حين المنتخب الهولندي يخسر ثالث نهائي في تاريخه بعد أن خسر الليلة لقب المونديال للمرة الأولى في تاريخه بهدف دون رد أمام أسبانيا بعد أن خسر نهائي نسختي عام 1974م أمام ألمانيا بهدفين لهدف وفي نسخة 1978م أمام الأرجنتين بثلاثة أهداف لهدف .
وشهد الشوط الأول للمباراة النهائية لكأس العالم بين الطواحين الهولندية والماتادور الأسباني شوط تكتيكي كان فيه الصراع واضحا على منطقة المناورات في منتصف الملعب حيث سعى المنتخب الهولندي لتعطيل القوة الضاربة في المنتخب الأسباني والكامنة في منتصف الملعب حيث يمكنه هذا الخط من امتلاك الكرة وإرهاق المنافس له .
وفرض الهولنديون طريقة صارمة في منع المنتخب الأسباني من التفوق على منطقة منتصف الملعب من خلال الالتحام القوي مع لاعبي أسبانيا وقطع أي كرة مرتدة للأسبان بالالتحام العنيف الذي بدء واضحا من خلال إشهار الحكم لخمس بطاقات صفراء في الشوط الأول ثلاثة منها على لاعبي هولندا واثنين على لاعبي أسبانيا
وجاءت أول هجمة خطرة لمنتخب أسبانيا في المباراة في الدقيقة الخامسة بعد ضربة حرة مباشرة نفذها تشافي حولها سيرجيو راموس برأسية تدخل الحارس الهولندي مارتن ستكلنبيرغ ببراعة من على خطة المرمى في أول هجمة خطرة للمباراة .
وكادت هولندا أن تستغل خطأ دفاعي من سيرجيو بوسكيت الذي حولها لزميله لتجد لاعب منتخب هولندا جون هايتينغا الذي سددها قوية في أحضان الحارس الأسباني كاسياس في الدقيقة الثامنة من المباراة قبل أن ترد أسبانيا بتمريره في ظهر دفاع هولندا لم يستطع فييا اللحاق بها لتجد الحارس الهولندي مارتن .
وأخطأ الظهير الأيمن لمنتخب أسبانيا في الدقيقة 11 عندما دخل منطقة الجزاء الهولندية سدد كرة قوية تدخل الدفاع الهولندي ليحولها إلى ركلة ركنية كاد فييا أن يحرز هدف التقدم لمنتخب بلاده لولا أن تسديدته أصابت الشباك من الخارج .
وسدد لاعب وسط منتخب هولندا ويسلي شنايدر ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء سكنت أحضان الحارس الأسباني كاسياس في الدقيقة 17
وكاد يقع حارس أسبانيا في خطأ فادح بعد أن أعاد المنتخب الهولندي الكرة لحارس أسبانيا بعد أن أخرجها كاسياس لاتاحة الفرصة للإطمئنان على زميله كارلوس بويول اثر اصطدامه مع كاسياس بكرة عالية لتضرب الكرة بالأرض قبل أن تغير اتجاهها ليحولها كاسياس إلى ركلة ركنية لهولندا في الدقيقة 34
واستلم مهاجم بيدرو تمريره من صانع ألعاب منتخب أسبانيا تشافي هيرنانديز مر بها نحو منطقة الجزاء قبل أن يطلق تسديدة زاحفة مرت بعيدة عن القائم الأيسر للمرمى الهولندي في الدقيقة 37 من زمن الشوط الأول .
وحاول لاعب وسط أسبانيا تشابي ألونسو في الدقيقة 43 اختراق دفاع هولندا من خلال الاعتماد على التسديد من خارج المنطقة المحرمة للطواحين الهولندية عندما سدد كرة قوية من ضربة حرة مباشرة مرة بعيدة عن القائم الأيمن للمرمى الهولندي .
وكادت هولندا أن تباغت الأسبان بهدف السبق في الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الأول عندما استغل المنتخب الهولندي كرة عرضية لم تجد المتابعة بعد رأسية هولندية تحولت فيها الكرة لمهاجم هولندا روبن الذي راوغ دفاع أسبانيا قبل أن يسدد كرة قوية حولها كاسياس إلى ركلة ركنية لهولندا أطلق بعدها حكم اللقاء الانجليزي هاورد ويب صافرة النهاية للشوط الأول بتعادل المنتخبين سلبا بدون أهداف .
الشوط الثاني
ولم تنجح رأسية دفاع أسبانيا كارلوس بويول في تحويل ركلة ركنية إلى المرمى الهولندي بعد أن مرت نحو التماس بعد بداية الشوط الثاني بدقيقتين
ومرر مهاجم منتخب هولندا روبين فان بيرسي كرة للمندفع من الخلف الظهير الأيمن لمنتخب هولندا فان دير فيل الذي عكسها داخل خط الستة لكنها لم تجد المتابعة من الهجوم الهولندي لتمر لضربة مرمى للحارس كاسياس .
وتدخل حارس منتخب أسبانيا كاسياس في إنقاذ مرماه من تسديدة قوية لمهاجم هولندا روبن الذي انطلق بالكرة على طريقته المعروفة بمراوغة الدفاع قبل أن يسدد بالقدم اليسرى على القائم الأيسر لكاسياس في الدقيقة 52 .
وحاول لاعب وسط أسبانيا تشافي أن يستغل ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء الهولندية في الدقيقة 54 ليلعب الكرة فوق الحائط البشري الهولندي لتمر بمحاذاة أقصى الزاوية اليسرى للحارس الهولندي مارتن ستكلنبيرغ .
وأضاع لاعب منتخب هولندا فان دير فيل كرة خطرة بعد استلامه لكرة عرضية من روبن اثر ضربة حرة مباشرة في الدقيقة 58 ارتقى لها فان دير فيل برأسية مرت بمحاذاة القائم الأيسر للحارس الأسباني كاسياس .
وحاول مهاجم منتخب هولندا روبين فان بيرسي استغلال كرة عرضية ارتقى لها برأسية مرت بعيدة عن المرمى الأسباني في الدقيقة 60 من عمر المباراة قبل أن يتدخل الحارس كاسياس في الديقة 62 في إنقاذ مرماه من هدف محقق بعد انفراد تمام للمهاجم الهولندي روبن الذي سدد كرة ارتطمت بقدم كاسياس قبل أن تحول طريقها لتمر بمحاذاة القائم الأيمن لكاسياس ركلة ركنية لهولندا .
وظهر عدم السيطرة على منطقة الوسط من قبل المنتخبين بعد الصراع الواضح على منطقة المناورات من خلال الالتحام القوي بين لاعبي المنتخبين على الكرة في هذه المنطقة دون السماح للاعبي المنتخب المنافس لامتلاك الكرة .
وأضاع مهاجم منتخب أسبانيا فييا فرصة ذهبية لتسجيل هدف التقدم بعد كرة عرضية تدخل الدفاع الهولندي لإبعادها في الدقيقة 69 لتمر نحو فييا الخالي من الرقابة سدد كرة قوية ارتطمت بجسم الحارس الهولندي قبل أن تغير طريقها نحو المرمى لركلة ركنية لأسبانيا .
وحاول فييا استغلال كرة عرضية في الدقيقة 75 سددها على الطائر بالقدم اليسرى مرت عالية من فوق العارض الهولندية .
وضغطت أسبانيا بعدها ومن كرة ركنية ارتقى لها راموس لكنها مرت فوق العارضة الهولندية في الدقيقة 77 من عمر اللقاء في فرصة أخرى تضيع على أسبانيا بعد أن نشطت الجهة اليمني لمنتخب أسبانيا عن طريق الظهير الأيمن راموس ووسطها تشافي في تشكيل خطورة واضحة على مرمى هولندا .
ولم يستغل روبن كرة خطرة سنحت له في الدقيقة 82 من عمر اللقاء وصلت للحارس كاسياس بعد أن تدخل دفاع أسبانيا في إيقاف اندفاع روبن نحو المرمى الأسباني لتضيع ثاني أخطر فرصة للمهاجم روبن .
ولم تفلح السيطرة الأسبانية في الوصول للشباك الهولندية في حين لم تنجح محاولات هولندا عن طريق روبن الأخطر مرتين ليصفر حكم انجلترا على نهاية الوقت الأصلي لشوطي المباراة بالتعادل السلبي (صفر – صفر ) ليحتكم المنتخبان لشوطين إضافيين زمن كل شوط ربع ساعة
لحسم الصراع على لقب المونديال وفي حال استمرار التعادل فإن الاحتكام في تحديد هوية بطل مونديال القارة السمراء سيكون لضربات الترجيح .
وطالب منتخب أسبانيا بعد دقيقتين من بداية الوقت الإضافي الأول بضربة جزاء لكن الحكم احتسبها ركلة ركنية للماتادور الأسباني بعد هجمة خطرة للأسبان على مرمى هولندا .
وأنقذ حارس منتخب هولندا في الدقيقة 94 منتخب بلاده من هدف محقق بعد انفراد لاعب منتخب أسبانيا في البديل سيسك فابريغاس الذي تلقى تمريره خلف الدفاع الهولندي انطلق على اثرها بالكرة قبل أن يسدد الكرة التي ارتطمت بقدم الحارس الهولندي مارتن ستكلنبيرغ الذي أنقذ مرماه من هدف شبه محقق .
وكاد لاعب منتخب هولندا جون هايتينغا أن يغالط الحارس الأسباني كاسياس في الدقيقة 96 عندما ارتقى لكرة من ركلة ركنية ارتطمت برأسه قبل أن تمر فوق عارضة الحارس كاسياس .
وكاد أن يسجل لاعب منتخب أسبانيا خيسوس نافاز اسمه في سجلات التاريخ الأسباني بعد أن استلم كرة من على حافة منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء ارتطمت بقدم الدفاع الهولندي لتحول الكرة طريقها قبل أن تهز الشباك من الخارج .
وظهرت خطورة الماتادور الأسباني واضحة من خلال الهجمات الخطرة التي شنتها في الشوط الإضافي الأول على مرمى هولندا حيث حاول كلا من فييا والبديل سيسك فابريغاس من خلال الفرص الخطرة التي تحصل عليها لاعبو أسبانيا خلال دقائق هذا الشوط .
وتعرض المنتخب الهولندي لحالة طرد مع الدقائق الأولى للشوط الإضافي الثاني بعد طرد حكم اللقاء لاعب هولندا جون هايتينغا لتلعب بعدها هولندا بعشرة لاعبين بعد تلقيه الكرت الأصفر الثاني له في المباراة .
وكاد لاعب وسط منتخب هولندا ويسلي شنايدر أن يغالط حارس هولندا بعد أن سدد كرة من ضربة حرة مباشرة على مرمى أسبانيا ارتطمت بالحائط البشري للاعبي أسبانيا قبل أن تغير طريقها لتمر بمحاذاة أقصى الزاوية اليمنى لكاسياس .
واستطاع لاعب منتخب أسبانيا آندريس إنييستا في الدقيقة 117 أن يقود أسبانيا نحو هدف التقدم بعد أن استلم كرة داخل منطقة الجزاء الهولندية قبل أن يسددها في الشباك الهولندية وسط فرحة عارمة لمنتخب أسبانيا بهدف التقدم الأسباني .


وجاء تأهل الفريق الأسباني إلى المباراة النهائية بعد أن حقق نتائج جيدة خلال مشواره في البطولة على الرغم من أن الأداء لم يكن رائعا حيث خسر في أولى مباريات الدور الأول أمام منتخب سويسرا بهدف ثم فاز على هندوراس بهدفين لنجمه ديفيد بيا الذي ينافس على لقب هداف البطولة برصيد 5 أهداف وانهي المنتخب الأسباني مباريات هذا الدور بفوزه على تشيلي بهدفين مقابل هدف واحد.

وفي دور الستة عشر اكتفى المنتخب الأسباني بهدف واحد ليفوز على البرتغال ويصعد إلى دور الثمانية ليواجه منتخب باراجواي ويفوز عليه بالنتيجة ذاتها ويتأهل للدور قبل النهائي ليواجه المنتخب الألماني القوي الذي أطاح بكل من انجلترا والأرجنتين خارج المنافسات.

وفي مباراة قوية ومثيرة تمكن كارليش بويول مدافع المنتخب الأسباني من إحراز هدف فوز فريقه بضربة رأس قوية تصعد بالفريق إلى نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه.

الطاحونة الهولندية
أما المنتخب البرتقالي الملقب بالطاحونة الهولندية فقد استطاع تقديم عروض قوية وبلغ المباراة النهائية على الرغم من أنه لم يكن من الفرق المرشحة للفوز باللقب.

يخوض منتخب هولندا المباراة آملا في الفوز بالكأس الذي فشل في الحصول عليها مرتين كانت الأولى في نهائي كأس العالم 1974 أمام المانيا الغربية وفي نهائي كأس 1978 أمام الأرجنتين.

لم يهزم الفريق الهولندي طوال مشواره في البطولة وفاز بكل مبارياته في الدور الأول على كل من الدنمارك بهدفين ثم على اليابان بهدف واحد وأخيرا على الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

وواجه المنتخب الهولندي نظيره السلوفاكي الذي أطاح ببطل كأس العالم السابقة إيطاليا واستطاع المنتخب البرتقالي تخطي سلوفاكيا والفوز بهدفين مقابل هدف واحد.

وفي دور الثمانية واجه المنتخب الهولندي اختبارا صعبا أمام المنتخب البرازيلي الذي يتصدر قائمة التصنيف العالمي واستطاع أن يتفوق عليه والفوز بهدفين بعد أن كان متأخرا بهدف.

وواجه المنتخب الهولندي نظيره الأوروجواني في الدور قبل النهائي ليفوز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة قوية وممتعة ليتأهل الهولنديون إلى المباراة النهائية لمواجهة منتخب أسبانيا ويكون النهائي لقاءا أوروبيا خالصا.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024