الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:58 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
12 طالباً من طب عدن يتدربون في السعودية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


12 طالباً من طب عدن يتدربون في السعودية

السبت, 17-يوليو-2010
المؤتمرنت - نصر باغريب - بدأ 12 طالباً من الطلاب المتفوقين من كلية طب الأسنان بجامعة عدن اليوم السبت تدريبهم الصيفي بجامعة الملك سعود، مدشنين بذلك مرحلة التدريب والتأهيل الخارجي لأول مجموعة طلابية من كلية طب الأسنان جامعة عدن.
ويأتي تدريب أول مجموعة من الطلاب المتفوقين من كلية طب الأسنان بجامعة عدن في جامعة الملك سعود التي ستستمر لمدة أربعة أسابيع، إستناداً لمذكرة التعاون التي وقعت بين الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والدكتور/عبدالرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود بالرياض في فبراير الماضي، بحضور دولة الدكتور/علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء والأمير/سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد بالمملكة العربية السعودية، وذلك في إطار توجهات القيادة السياسية في اليمن والمملكة لتعزيز مجالات التعاون المختلفة بين البلدين الشقيقين.
وقد حظي الطلاب باهتمام من قبل رئاستي جامعتي عدن والملك سعود ومجلس الأمناء بجامعة عدن الذين تابعوا تنفيذ الاتفاق بين الجامعتين للتعاون الثنائي..، ومنها توفير فرص للتدريب والتأهيل للطلاب المتميزين من كلية طب الأسنان بجامعة عدن..، .
وغادر الطلاب عصر أمس الجمعة من مطار عدن للتدريب بجامعة الملك سعود التي أولت اهتمامها باستقبال الطلاب وإعداد برنامج تدريبي مكثف بمتابعة وإشراف مباشر من الدكتور/عبدالله العثمان مدير الجامعة ورئيس مجلس الأمناء بجامعة عدن.
ومن المقرر أن يشهد العام الجامعي القادم 2010م/2011م، إعداد برنامج تدريبي خاص بالطالبات المتفوقات بكلية طب الأسنان جامعة عدن،.
وسيقوم عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود بالحضور إلى كلية طب الأسنان بجامعة عدن لإلقاء المحاضرات وتعليم المهارات للطالبات وفق أحدث تطورات العلم في مجال طب الأسنان.
وكانت الدكتورة/مهجت أحمد عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان بجامعة عدن قد أعربت عقب توديع الطلاب بمطار عدن عن تقديرها للجهود التي بذلها الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والمهندس الشيخ/عبدالله بقشان رئيس مجلس الأمناء بجامعة عدن في تعزيز علاقات جامعة عدن مع جامعة الملك سعود التي تكللت بحصول طلاب كلية طب الأسنان على أول فرصة لتطوير المهارات والتدريب والتأهيل في جامعة الملك سعود.
وأشارت الدكتورة/مهجت الدبعي أن برنامج التدريب والتأهيل لطلاب كلية طب الأسنان جامعة عدن سيشمل التطبيق العملي في جميع الأقسام العلمية الخاصة في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، وكذا التأهيل والتدريب في مجال البحث العلمي بـ "الكراسي العلمية" الخاصة بالمهندس الشيخ/عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس الأمناء بجامعة عدن، إضافة لتبادل الخبرات بين الطلاب بالجامعتين وزيارة بعض المنشآت الطبية في مجال تخصص طب الأسنان.
من جانبهم قدم الطلاب المشاركين في الدورة شكرهم وتقديرهم للأخ/رئيس جامعة عدن والأخ/رئيس مجلس الأمناء بجامعة عدن على الدور الذي يقومان به لتعزيز العلاقات بين جامعتي عدن والملك سعود ودعمهم الكبير للعديد من فعاليات الجامعة والأنشطة الطلابية، ومنها هذه الدورة التدريبيه الأولى لهم التي بدأت اليوم السبت بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود.
يذكر أن كلية طب الأسنان تأسست ككلية مستقلة عن كلية الطب بقرار رئيس جامعة عدن أ. د/ عبد العزيز بن حبتور رقم (390) لعام2009م وبعد توافر المتطلبات الأساسية للكلية بأقسامها العلمية التي تشمل قسم جراحة الفم والأسنان
وقسم العلاج التحفظي، وقسم العلاج التعويضي، وقسم طب أسنان الأطفال الوقائي والتقويمي.
وتعد أ.مُشارك د. مُهجت أحمد علي عبده الدبعي أول عميدة لكلية طب الأسنان بجامعة عدن واليمن عامة، بقرار رئيس جامعة عدن رقم (394) لعام2009م، وقد جاء تأسيس كلية طب الأسنان بعد إنشاء تخصص طب الأسنان في كلية الطب والعلوم الصحية بقرار من رئيس جامعة عـدن رقم (209) لعام 1997م، استناداً إلى قرار مجلس الجامعة رقم (72) لعام 1997م بالموافقة على افتتاح تخصص طب الأسنان بكلية الطب والصيدلة الصادرة في الـدورة الثامنة وقرار مجلس الجامعة رقم (84) لعام 1997م بِشأن الموافقة على الخطة الدراسية لتخصص طب الأسنان بكلية الطب والعلوم الصحية، الصادر في الدورة التاسعة.
وبدأ هذا التخصص كنواة صغيرة في كلية الطب والعلوم الصحية.
وقد التحقت بطب الأسنان أول دفعة من الطلاّب في بداية نوفمبر/1997م كان عددهم (41) طالباً وطالبة. مدة الدراسة في طب الأسنان خمس سنوات يحصل بعدها الطالب على شهادة البكالوريوس في طب الأسنان.
في عام 2002/2003م تخرّجت الدفعة الأولى من طب الأسنان حيث بلغ عدد الخرّيجين (30) طبيباً وطبيبة. ونُشير هنا إلى أن بلغ عدد الخريجين من طب الأسنان حتى 2009م 356 طبيباً وطبيبة أسنان، وهم يعملون في مختلف محافظات الجمهورية وخارجها.
وقد تم إنشاء مبنى مُستقل ومتكامل بجوار كلية الطب يحتوي على مكاتب وقاعات للمحاضرات كما يحتوي على عيادات تطبيقية ومعامل ومختبرات مزوّدة بأحدث الأجهزة الطبية..، كما أُنشئ أوّل مركز إقليمي لعلاج الشفة الأرنبية وشق قُبة الحنك في جامعة عدن بجهـودٍ من كلية طب الأسنان جامعة عدن الذي أصبح اليوم مركزا مستقلا تابعا لجامعة عدن.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024