الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 08:25 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اليابانيون يحلمون بابتكار محمول ينقل الروائح



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


اليابانيون يحلمون بابتكار محمول ينقل الروائح

الثلاثاء, 30-مارس-2004
المؤتمرنت - -
قد يبدو ابتكار هاتف محمول ينقل الصورة والملمس والرائحة والطعم والمشاعر محض خيال.. ولكن هذا بالضبط هدف كبير خبراء التكنولوجيا في شركة اجهزة اتصالات بارزة في اليابان.
قال كوتا كونيشيتا من شركة ان. تي. تي دوكومو في مقابلة مع رويترز تستطيع هواتفنا الان للصورة والصورة ولكننا بحاجة الي تقوية أبحاثنا في وسائل اتصال الحواس الخمس... يحلم رئيسنا كيجي تاشيكاوا باستخدام الهاتف لنقل الاشياء بشكل مادي. قد يبدو هذا مستحيلا ولكنني اعتقد اننا سوف نستطيع في النهاية تقديم خبرة مثل هذه للمستخدمين .
يرأس كونوشيتا أكبر شركة يابانية لابحاث وتطوير المحمول ويعرف مقرها باسم مدينة أبحاث يوكوسوكا الصناعية ومساحتها 64000 متر مربع وتبعد مسافة 90 دقيقة جنوب شرق طوكيو. تقول دوكومو ان المنشأة الضخمة اقيمت في 1998 وهي الوحيدة في العالم بهذا الحجم التي تديرها شركة اتصالات لاسلكية. ميزانيتها 130 مليار ين (1.24 مليار دولار) وتضم نحو 1200 باحث. انها مدينة صغيرة بمطارها وفندقها ومطاعمها ومحطة للقطارات.
وبالاضافة الي دوكومو اقامت أكثر من 50 شركة مثل ماتسوشيتا للصناعات الكهربائية وكانون ونوكيا الفنلندية ونحو ست جامعات مهتمة بالتعاون مع دوكومو معامل في الموقع. ويقول البعض ان الموقع شبيه بمعامل بل التابعة لشركة الاتصالات الامريكية العملاقة ايه. تي. اند تي. وتركز دوكومو وهي كلمة بابانية معناها أي مكان ابحاثها علي مشروعات طويلة المدي والبحث عن أفكار جديدة.
قال كينوشيتا ان الباحثين يستطيعون عمل أي شيء بتمويل من ميزانية المركز وبمكنهم أيضا متابعة أي فكرة جديدة. وتعرض دوكومو رؤيتها المستقبلية في فيلم دعائي عنوانه رؤيا 2010 يظهر فيه رؤساء شركات يديرون مؤتمرات دولية علي شاشات كبيرة مع ترجمة فورية وشاشات اخري صغيرة علي أكمام القمصان ونوافذ السيارات. ويستطيع الاطفال تعلم صناعة الخزف بقفازات لاسلكية. وللباحثين أيضا حرية ابتكار اجهزة اتصالات وان كان تنفيذ بعض الافكار يتوقف عادة بعد ثلاث سنوات اذا لم تحقق نجاحا عمليا. وتمخض هذا عن أفكار مثيرة مثل هاتف يستطيع التقاط ما يقوله المتصل بدون سماع صوته. توضع مجسات علي الشفة العليا والوجنة والذقن لقراءة تحركات الفك وترجمتها الي كلمات الكترونيا. وحتي الان تسمح التجرية وعمرها ثلاث سنوات بقراءة الحروف المتحركة اليابانية فقط. وقال كينوشيتا ان هذه التكنولوجيا يمكن ان تساعد المعوقين أو العاملين في بيئة تسودها الضوضاء مثل مواقع التشييد. أضاف ان الشركة ستقرر قريبا ما اذا كانت ستستمر في هذه التجربة. وفي مشروع اخر يقوم الباحثون بتجارب علي امكانية ابتكار ما يسمونه صوت ثلاثي الابعاد .
ويتخيل كينوشيتا مستقبلا يستطيع فيه الهاتف المحمول ان ينتج أصواتا تبدو كأنها تأتي من اتجاهات مختلفة بحيث يمكن لزائر ان يدخل متحفا ويسمع تعليقات منه كما لو كانت صادرة من المعروضات نفسها. أو يستطيع رجل أعمال ان يكون علي اتصال بمؤتمر بالصوت والصورة وبالحاضرين فيه عن طريق الهاتف المحمول. وقال كينوشيتا ان هذا المنتج قد يظهر في الاسواق خلال عامين تقريبا. أضاف توصلنا تقريبا الي ابتكار الصوت الثلاثي الابعاد والخطوة القادمة الصورة الثلاثية الابعاد. لا اعرف التوقبت ولكنني اريد ان يحصل الناس علي صورة في هواتفهم ويشعرون كما لو كانوا يلمسونها. والهدف الاكبر سيتحقق اذا استطعنا بث الرائحة والطعم أيضا .


المصدر : طوكيو ـ رويترز

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024