الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 10:55 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إيداع كأس خليجي 20 في خزينة البنك الأهلي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


إيداع كأس خليجي 20 في خزينة البنك الأهلي

الأربعاء, 25-أغسطس-2010
المؤتمرنت - أودع في خزينة المقر الرئيسي للبنك الأهلي اليمني في مدينة عدن كأس الخليج العربي لكرة القدم العشرين المقرر إقامته في اليمن خلال الفترة من 22 نوفمبر حتى 4 ديسمبر القادمين .

جاء ذلك خلال حفل التسليم الذي أقيم امس بين أمين عام اتحاد كرة القدم حميد شيباني ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي اليمني عبد الرحمن الكهالي بحضور قيادة فرع اتحاد كرة القدم بعدن محمد حيدان رئيس الفرع وأمين العام احمد حسين الحسني ومدير فرع البنك المركزي اليمني بعدن مقبل القوسي .

يذكر ان الاتحاد اليمني لكرة القدم كان قد تسلم على هامش حفل مراسم إجراء قرعة البطولة التي أقيمت بعدن الأحد الماضي من الاتحاد العماني كأس الخليج باعتباره حامل لقب النسخة 19 التي أقيمت بمسقط مطلع 2009.

جاء إيداع كأس الخليج في خزينة البنك بغرض المحافظة عليه كونه مصنوع من الذهب الأبيض الخالص في مصنع بريتوني في ايطاليا ، وقام بتصميمه الفنان العراقي أحمد البحراني حتى موعد انطلاق البطولة الخليجية الكروية.

تجدر الاشارة الى ان فكرة الكأس التحفة تعود للشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، وتم استخدامه لأول مرة في خليجي 17 التي أقيمت في قطر.

وأطلق على كأس الخليج الجديدة بـ (التحفة) لأنها تختلف عن الكؤوس التقليدية في مضمونها ومحتواها، ولأن الكأس هدية البطولة فلا بد ان تكون بحجمها وأهميتها ، وهذا ما سعي إليه المسئولون الرياضيون في قطر، وتابعوا رحلة العمل من البداية إلى النهاية.

وجاءت فكرة صناعته من سمو الشيخ جاسم بن محمد الذي تم ترجمة أفكاره إلى صناعة الكأس خلال فترة وصلت إلى ثلاثة شهور .. ومرت الكأس بمراحل عند صناعتها حيث صنعت من الطين ثم مرت بمرحلة الجبس ثم مرحلة الشمع وانتهاء بمرحلة الذهب .. ويبلغ ارتفاع الكأس 47 سنتيمتراً وصنعت في مدينة ميلانو الايطالية في معمل الربوتي الشهير الذي يتعامل معه (الفيفا) والاتحاد الأوربي واللجنة الاولمبية الدولية.
وخلال وجود المصمم العراقي في ميلانو التقى الفنان الايطالي الشهير كازانيكا ، الذي صنع كأس العالم ، واطلع على كأس الخليج الجديدة، وأعجب به كثيراً من الناحيتين الفنية والجمالية ، وقال ان كأس الخليج أجمل من كأس العالم ، لكن من ناحية الجماهير كأس العالم الأكثر جماهيرية.

وقد استوحت فكرة تصميم الكأس من الواقع الخليجي، حيث يعتبر العقال والغترة من سمات أهل الخليج بالإضافة إلى المبخرة والتي لم يتم الإشارة إليها بشكل مباشر حيث أخذت في إيحاء الشكل القديم للكأس وهناك شرخ يلتئم كلما تقدمت او صعدت للقمة حتى تصل الى التحام الغترة والعقال، وهي عبارة عن لحمة ووحدة أهل الخليج .. وحوت الكأس لؤلؤة تمثل وحدة أهل الخليج.

سبا
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024