السبت, 19-أكتوبر-2019 الساعة: 06:44 م - آخر تحديث: 06:20 م (20: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عرض (يوم جديد في صنعاء القديمة) في الهند



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


عرض (يوم جديد في صنعاء القديمة) في الهند

الثلاثاء, 26-أكتوبر-2010
المؤتمرنت - كشفت مصادر اعلامية مشاركة اليمن فعاليات أسبوع الفيلم العربى الذى ينظمه المركز الثقافى الهندى- العربى، بالجامعة الملية الإسلامية بنيودلهى اضافة الى 4 دول عربية هى: مصر وفلسطين وتونس والعراق.

و افتتح السفير خالد البقلى، سفير مصر لدى الهند، امس الاثنين فعاليات الاسبوع قائلا: إن مصر تشارك فى أسبوع الفيلم العربى فى نسخته الثانية، والذى يستمر لمدة 3 أيام بعدد من الأفلام، من بينها "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد، و"احكى يا شهرزاد" للمخرج يوسف نصر الله، و"حسن ومرقص" للمخرج رامى إمام.

وأضاف البقلى: إن لمصر دورا رياديا فى الحفاظ على الثقافة العربية، وانتشارها فى كل دول العالم، وخاصة الهند التى تضم قلعة السينما العالمية "بهوليوود الشرق" كما يطلق عليها، مشيرا إلى أن هذه المشاركة مهمة جدا لتقوية العلاقات بين شعبى البلدين، للتعرف على الثقافة المصرية من خلال ما تطرحه هذه الأفلام من قضايا اجتماعية.

وتشارك فلسطين فى الأسبوع الثقافى بـ3 أفلام، هى الفيلم الروائى "زواج رنا" للمخرج هانى أبوأسعد، والفيلم الثانى بعنوان "الزمن الباقى" للمخرج إيليا سليمان، والفيلم الثالث بعنوان "الجدار" للمخرجة اليهودية سيمون بيتون.

كما تشارك تونس بفيلمين هما: "أغنية العرس" للمخرجة الفرنسية كارين ألبو، و"باب عزيز" للمخرج ناصر خمير، بينما يشارك العراق بفيلم "السلاحف يمكن أن تطير" للمخرج باهمان غوبادى، وتشارك اليمن بفيلم "يوم جديد فى صنعاء القديمة" للمخرج بدر بن الحرسى.


وكان فيلم "يوم جديد في صنعاء القديمة" خطف جائزة أفضل فيلم عربي في الدورة ال29 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولى العام 2006م فى اول مشاركة له وأحدث مفاجأة سينمائية عالميه بعد خطفه اهم جائزة نافس عليها فيلم (ليلة سقوط بغداد)من مصر وفيلم (أحلام العراقي)

وفى مهرجان مسقط مطلع العام 2006 م حصد فيلم "يوم جديد في صنعاء القديمة" جائزة الجمهور "الخنجر الذهبي" من بين (40) فيلماً روائياً وقصيراً وتسجيلياً تنافست على جوائز مهرجان مسقط السينمائي الرابع الذي .شاركت فيه 22دولة عربية واجنبية كما حصد عددا من الجوائز الاخرى فى مهرجانات عربية وعالميه منها مهرجان دبي ومهرجان كان بفرنسا

ولقى الفيلم انتقادات واسعة عند تصويره العام 2004 فى العاصمة صنعاء وأوقف تصويره لأسابيع تدخلت على اثرها لجنة برلمانيه اهلية لمراقبة مشاهد الفيلم ومراجعة قصته كما اثار لغطا واسعا عند خطباء المساجد وجمهور السينما في اليمن

وتدور أحداث الفيلم في صنعاء حول طارق الشاب اليمني ابن أحد الأغنياء والذي يكون على وشك الزواج من بلقيس ابنة رجل ذات حسب ونسب. وفيما يبدو هذا الارتباط مصدر سعادة للعائلتين، إلا أن فستاناً أبيض كان طارق أهداه لعروسه بلقيس ولم ينل إعجابها كان السبب في أن يكتشف العريس أنه يحب فتاة أخرى ظاناً أنها هي عروسه التي لم يرها مسبقاً وفقاً للعادات والتقاليد اليمنية
وقام بأداء أدوار الفيلم نخبة من نجوم المسرح والتلفزيون اليمني، كما استخدمت اللغتان العربية والإنجليزية في الحوار


بدر الحرسي

منتج ومخرج يمني – بريطاني هو كاتب سيناريو ومخرج فيلم " يوم جديد في صنعاء القديمة ". وهو أيضاً الذي أخرج وأنتج الفيلم الذي فاز بأكثر من جائزة " الشيخ الإنكليزي، والسيد اليمني "، وكذلك الفيلم الوثائقي الذي يتحدث عن الجهود اليمنية في مكافحة الإرهاب والمعنون " اليمن والحرب على الإرهاب " بنسختيه العربية والإنكليزية. أخرج مؤخراً " نداء الحج: الحج الأكبر على الأرض " للقناة البريطانية 4.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019