السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 02:33 ص - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
سفارة اليمن بالجزائر تكرم وفد المسرح اليمني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مغتربون


عناوين أخرى متفرقة


سفارة اليمن بالجزائر تكرم وفد المسرح اليمني

الجمعة, 29-أكتوبر-2010
المؤتمرنت- الجزائر- محمد حسين النظاري - أقامت سفارة اليمن بالجزائر حفل تكريم للوفد المسرحي المكون من 11 فناناً يمنياً شاركوا في فعاليات مهرجان الجزائر الدولي الثاني للمسرح، الذي شاركت فيه 18 فرقة مسرحية عربية وأجنبية، وذلك للفترة من 14 وحتى 25 أكتوبر 2010م .

وشاركت اليمن بعمل مسرحي يمني فرنسي مشترك فنياً , وذلك بمسرحية “مريض الوهم” للكاتب الفرنسي العالمي الشهير “موليير” التي تدور أحداثها حول قضايا اجتماعية مهمة وسائدة في بعض المجتمعات كقضية الاستغلال الإنساني لذوي الفهم المحدود والتعامل الخاطئ مع المرأة وزواج الصغيرات .

ونظرا للتميز الذي ظهر به المسرح اليمني قي المهرجان من خلال المسرحية التي قدمت على خشبة المسرح الوطني الجزائري بحضور جمال عوض ناصر سفير اليمن بالجزائر والملحق المساعد للشؤون الأكاديمية راجح الأسد وعدد كبير من الطلاب اليمنيين وموظفي السفارة ، ونظرا لذلك التميز أقام السفير السفير في مبنى السفارة حفل تكريم للوفد المسرحي حيث تم تسليم أعضاء الوفد شهادات تقديرية من السفارة .

وخلال الحفل أشاد معالي السفير بالجهود التي يبذلوها اليمنيون في أي مشاركة خارجية من خلال تشريف الوطن عبر ما يقدموه , مؤكدا بان المسرح اليمني استطاع ان يظهر بصورة مشرفة من خلال العرضين الذين قدما في ولايتي الجزائر وبجاية .

من جانبها قالت الفنانة اليمنية نرجس عباد المخرجة المنفذة لمسرحية “مريض الوهم” بأن اليمن قدمت خلال المشاركة إحدى تجاربها المسرحية المشتركة مع فرنسا بعرض مسرحية “مريض الوهم” للكاتب الفرنسي العالمي الشهير “موليير” التي تتمحور أحداثها حول قضايا اجتماعية مهمة وسائدة في بعض المجتمعات كقضية الاستغلال الإنساني لذوي الفهم المحدود والتعامل الخاطئ مع المرأة وزواج الصغيرات وهو انعكاس للواقع الاجتماعي المعاش .

وأوضحت بأن المشاركة الفرنسية تتمثل في حق الملكية الفكرية للمسرحية بالإضافة إلى مشاركة المخرج الفرنسي عادل حكيم ومصمم الديكور المهندس الفرنسي نبيل بطرس والتي أتت تحت رعاية الدكتور محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة وجويل مدير المركز الثقافي الفرنسي في اليمن ومسرح إيفرست بباريس .

وتتمحور قصة المسرحية على حكاية رجل مريض بالوهم يقوم بدوره الفنان اليمني عبد الله العمري وخادمة أرجون”توانيت” (نرجس عباد) وأدى أدوار من الشخصيات المشاركة الرئيسية الأخرى الفنانون محمد الذبياني وعبد السلام زلعاط وعبد الله يحيى إبراهيم سلطان أبو زايد عبده منصور أماني الذماري سبأ وبلقيس العواضي بالإضافة إلى الطاقم الفني المشارك.

الجدير ذكره أن هذا يعد باكورة الأنشطة التي دشنها معالي السفير بعد تسلمه مؤخرا لمهام عمله بعد صدور القرار الجمهوري رقم (146 ) لسنة 2010 م والقاضي بتعيينه سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية اليمنية لدى جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024