الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 09:16 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الصيف أفضل لنمو الأطفال



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


الصيف أفضل لنمو الأطفال

السبت, 11-ديسمبر-2010
المؤتمرنت - أكدت دراسة حديثة لمعهد الأبحاث الطبية في العاصمة التشيكية براغ أن الأطفال في عطلة فصل الصيف حيث الاستجمام والابتعاد عن التوتر ينمون بشكل طبيعي أسرع مقارنة ببقية فصول العام بشرط إعطائهم القدر الكافي من الراحة والابتعاد عن الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب.

وبينت الدراسة أن التوتر والضغط النفسي يصيب الأطفال بإبطاء للنمو يزول حال تخلصهم من ذلك عبر الرياضة والحركة الدائمة والشعور برضى الوالدين، بالإضافة إلى تعرضهم الكافي لأشعة الشمس حيث يحصلون منها على فيتامين دي الذي يجعل نمو عظامهم يسير بالشكل المطلوب.

وشارك في هذه الدراسة أكثر من ألفي طفل من التشيك ومن بعض الدول الأوروبية حيث أعطيت التعليمات المطلوبة لأهليهم بتطبيق برامج يومية تقدم فيها دروس الرياضة والموسيقى واللعب تحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى خلود الأطفال إلى النوم قبل الساعة العاشرة مساء.

فبحسب الدراسة فإن الساعة البيولوجية لصغار السن هي المسؤولة عن تحديد فترة نمو أجسادهم والتي تبدأ من الحادية عشرة مساء إلى الواحدة بعد منتصف الليل وفيها يتم التأثير على عملية تكوين الهرمونات.

كما أن سرعة النمو تكون على فترات مختلفة وتصل إلى الحد الأعلى خلال العامين الأولين من عمر الطفل حيث تصل إلى 50 سنتما لتستمر في العام الثالث بمقدار 8 سنتمات إلى بدء سن المراهقة حيث تكون في حدود 5 سنتمات.

وتكون ذروة النمو في عمر النضج الجنسي للذكور والإناث، فتنمو الإناث في تلك المرحلة بحدود 9 سنتمات ويتوقفن عن النمو في سن الخامسة عشرة، أما الذكور فينمون بحدود 10 سنتمات ويتوقف نموهم حتى سن الثامنة عشرة.

الحالة النفسية
الطبيب النفسي الشهير في براغ يرجي تيل قال للجزيرة نت إنه قدم لمعهد الأبحاث الذي أجرى الدراسة العديد من المواضيع حول نمو الأطفال وارتباط ذلك بالحالة النفسية التي تلعب دورا مهما في النمو الطبيعي وخاصة في مرحلة الاستجمام وفترات الصيف.

وأوضح أنه كان ينصح بعض مرضاه من الأطفال الذين لديهم مشاكل مثل الاضطراب والخوف أن يقضوا فترات العطلة الصيفية في أماكن دافئة تسطع فيها الشمس بشكل دائم.

وبين أن النتيجة المسجلة لدى "البعض" هي أن هؤلاء الأطفال تغير أسلوب حياتهم نحو الأفضل وسجل لديهم أفضل النتائج في مجال النمو.

ولتوضيح ذلك أشار إلى أن أحد الأطفال سجل لديه نمو وصل إلى 5 سنتمات في السنة التي سبقت العلاج، أما السنة التي التزم فيها أهل الطفل ببرامج ترفيهية لطفلهم، ومنها التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف بالإضافة إلى تجنب إحداث توتر أو أي ضغط نفسي عليه فكانت النتيجة أن جسمه نما في هذه السنة بحوالي 7 أو 8 سنتمات.

ويضيف تيل أن الطفل يحتاج دائما إلى حنان الوالدين حتى يشعر بالاطمئنان، وأنه يجب على أهل الطفل دائما أن يهتموا به حتى لا يشعر بالوحدة.

والأهم أن يتجنب الزوج والزوجة حل المشاكل والصراخ أمامه، وأن يعطياه كل فرص التدريب وكذلك اللهو وتنظيم برامج كافية من أجل إزالة الضغوط والتوتر عنه للحفاظ على صحته وبالتالي النمو بشكل طبيعي.

وختم بأنه يجب تذكر أن الفحوص الدورية وإشراف الطبيب تعطي نتائج مفيدة جدا خاصة في تدارك الإصابة بأية أمراض قد تحد من عملية النمو.




المصدر: الجزيرة


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024