الأحد, 29-مارس-2020 الساعة: 02:46 ص - آخر تحديث: 02:35 ص (35: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
منح ميدالية ذكرى تأسيس جامعة عدن للبروفيسور/محمد علي البار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


منح ميدالية ذكرى تأسيس جامعة عدن للبروفيسور/محمد علي البار

الخميس, 30-ديسمبر-2010
المؤتمرنت – عدن- نصر باغريب - منح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الخميس (30 ديسمبر2010م)، البروفيسور/محمد علي البار عضو هيئة الإعجاز العلمي ومجمع الفقه الإسلامي الدولي الميدالية الذهبية للذكرى الأربعين لتأسيس جامعة عدن (1970/2010م)، وذلك تقديراً لجهوده العلمية التي بذلها لخدمة العلم وبلاده اليمن في المحافل الدولية المختلفة.
وجرى خلال مراسم التكريم ومنح الميدالية التطرق للسجل العلمي المتعدد للبروفيسور/محمد علي البار الذي ألف عدد من الكتب منها عن اليمن ووحدته وكتاباته المعنونة بـ "إضاءات قرآنية عن تاريخ اليمن"، التي استعرض فيها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي ورد فيها ذكر اليمن، وكذا التاريخ التليد لليمن ودورها الحضاري في الكثير من مجالات التطور الإنساني.
وكان البروفيسور/محمد علي البار قد ألقى في عدد من كليات جامعة عدن خلال الأسبوع المنصرم محاضرات علمية قيمة في المجالات الأدبية والتاريخية والطبية تطرق خلالها لمعلومات جديدة برؤية إسلامية مستنيرة.
الجدير بالذكر أن البرفيسور/محمد علي البار طبيب بارز نال أعلى الشهادات العلمية في سرعة قياسية وعمل استاذاً جامعياً واستشارياً طبيباً، ولد في 29 ديسمبر 1939م في مديرية كريتر (حافة القاضي) بمدينة عدن اليمنية قدم جده من حضرموت إلى عدن..، وقد عاش البرفيسور/محمد علي البار وتعلم في عدن وقضى مرحلة الطفولة وطلب العلم فيها حتى مراحل الشباب، ثم انتقل، للدراسة والحياة الجامعية في مصر ثم بريطانيا، ثم انتقل إلى السعودية، وهو حالياً يدير مركز أخلاقيات الطب في المركز الطبي الدولي بمدينة جدة في السعودية وهو داعية نشيط من خلال جهوده الكبيرة والمستمرة في هيئة الإعجاز العلمي ومجمع الفقه الإسلامي الدولي وغير ذلك من الهيئات والمؤتمرات، ولكن أيضاً من خلال كتبه التي بلغت 83 أولها كان «خلق الإنسان بين الطب والقرآن» الذي صدر عام 1979م.
وكتب البروفيسور البار بعضها طبي تتحدث عن مضار الخمر والتدخين والمخدرات.. الخ. وبعضها تتناول وجهة نظر طبية علمية في فقهية في قضايا معاصرة مثل أخلاقيات التلقيح ا لصناعي وزرع الأعضاء والفرق بين الموت الإكلينيكي والشرعي.. الخ، وبعضها كتب تتعلق بأحوال المسلمين مثل كتابة "المسلمون في الاتحاد السوفيتي عبر التاريخ" "في مجلدين" وكتابه "أفغانستان من الفتح الإسلامي إلى الغزو السوفيتي" وكتابه "التركستان مساهمات وكفاح" وكتاب "كيف أسلم المغول" وكتاب "إضاءات قرآنية ونبوية في تاريخ اليمن" وكتاب جزيرة سقطرى".
وللبروفيسور/محمد علي البار اهتمام خاص بقضية العرب الأولى فلسطين وتاريخ اليهود والثورات والعهد القديم وأيضاً العهد الجديد مثل كتبه الله والأنبياء في الثورات والعهد القديم، وكتاب تحريف الثورات وسياسة إسرائيل التوسعية، وكتاب القدس والمسجد الأقصى عبر التاريخ وكتاب العلمانية أصولها وجذورها.
وللبروفيسور/محمد علي البار اهتمام كبير بالأدب المتعلق بالإسلام مثل كتابه البوصيري "شاعر المدائح النبوية" وكتابه "هل كان "جوته" شاعر الألمان مسلماً"؟ وكتابه موضوع حديثنا: "بوشكين شاعر روسيا والقرآن الكريم".
على صعيد أخر ألتقى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بالأديب والشاعر/محمود الحاج مسئول البرامج الثقافية بقناة اليمن الفضائية وجرى خلال اللقاء مناقشة الشأن الثقافي في جامعة عدن وجهود الجامعة لتعزيز النشاط الثقافي والأدبي من خلال برامجها التعليمية أو من خلال الأنشطة الثقافية المختلفة للأساتذة أو للأنشطة اللاصفية لطلاب الجامعة الهادفة إبراز مواهبهم الأدبية في مجال الشعر وكتابة القصة والمسرحيات والكتابات الصحفية.
كما تناول اللقاء الدور الذي تلعبه جامعة عدن في الحياة الثقافية في محيطها واليمن عموماً والدول العربية والأجنبية، ومشاركاتها الواسعة في معظم الفعاليات الثقافية التي تقام في كل المحافل الوطنية من خلال أساتذتها وطلابها.
وتطرق اللقاء إلى ضرورة إيلاء اللغة العربية إهتماماً أكبر في برامج التعليم للعلوم المختلفة..، وإلى مساهمات الجامعة في ذلك..، وكذا مساهمات جمعية تعريب العلوم التي كان يرأسها الفقيد الدكتور/جعفر عبده الظفاري الأستاذ بجامعة عدن، والجهود المبذولة حالياً لإعادة هيكلة الإطار القيادي للجمعية بعد وفاة مؤسسها.
إلى ذلك أهدى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور عدد من الكتب والمراجع العلمية من إصدارات جامعة عدن للأديب والشاعر/محمود الحاج ولمرافقيه من قناة اليمن الفضائية.
حضر مراسم التكريم للبروفيسور/محمد علي البار واللقاء مع الأديب والشاعر/محمود الحاج الدكتور/محمد أحمد العبادي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، والدكتور/محمد طه شمسان المقطري مدير عام العلاقات الدولية، ومحمد عبده دائل رئيس قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب، ونصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام بالجامعة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراسيوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر

22

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشانخمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني

24

خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الدينيبعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬

24

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالعدوان‮ ‬يحتضر

24

بقلم: عبيد بن ضبيعالعطار .. في رحاب الخالدين

23

توفيق الشرعبيأمام قيادتنا التنظيمية..!!

22

د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق

06

احلام البريهي(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية

24

طه عيظهابوراس.. مدرسة للوفاء..

24

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020