الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 04:03 م - آخر تحديث: 03:20 م (20: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
دعوات عربية وإسلامية للحفاظ على أمن واستقرار تونس



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


دعوات عربية وإسلامية للحفاظ على أمن واستقرار تونس

الإثنين, 17-يناير-2011
المؤتمرنت - توالت ردود الفعل العربية والدولية على الاحداث في تونس .ففي ابو ظبي دعت حكومة الامارات العربية المتحدة التونسيين الى «التكاتف» والمحافظة على الوحدة الوطنية بعد الاطاحة بالرئيس التونسي.
وجاء في بيان اصدره مجلس وزراء الامارات وبثته وكالة الانباء الرسمية «تتابع دولة الامارات العربية المتحدة باهتمام تطورات الاحداث في الجمهورية التونسية الشقيقة وتأمل بالتوصل الى توافق وطني وعودة الهدوء والامن بما يحفظ لتونس استقرارها وأمنها». واعربت منظمة المؤتمر الإسلامي في بيان عن تضامنها مع الشعب التونسي ودعته الى «المحافظة على امنه واستقراره».واعلنت الامانة العامة للمؤتمر انها «تتابع بانشغال الأحداث الجارية في الجمهورية التونسية، البلد المؤسس للمنظمة» لكنها تعتبر «هذه الاحداث شانا تونسيا داخليا».
ودعت الحكومة الكويتية الى وفاق وطني لخدمة المصالح الوطنية وتجنب ان تعم الفوضى البلاد. واشاد نواب في المعارضة الكويتية بشجاعة الشعب التونسي ووصفوا احداث تونس بانها انتصار للديموقراطية محذرين الانظمة القمعية من المصير نفسه.
وفي الخرطوم قال مبارك الفضل احد صقور المعارضة من حزب الامة ان «الاجواء مهيأة لقيام انتفاضة شعبية».
وفي اليمن تظاهر الف طالب يمني الاحد في صنعاء . وخرج الطلاب من حرم جامعة صنعاء وساروا نحو السفارة التونسية يرافقهم عدد من النشطاء الحقوقيين.
وهتف المتظاهرون «من صنعاء الف تحية لتونس الحرية» . وفي طرابلس قال الزعيم الليبي معمر القذافي السبت انه «متألم جدا» لرحيل الرئيس التونسي الذي «لا يوجد احسن منه في هذه الفترة» لرئاسة تونس، برأيه. وفي كلمة موجهة الى «الشعب التونسي الشقيق» بثتها وسائل الاعلام الرسمية، قال القذافي «انا معكم ومتألم جدا وانا قريب منكم (...) وان شاء الله تعودون لرشدكم وتضمدون جراحكم».
واشاد القذافي في جزء كبير من كلمته ببن علي. وقال «لا يوجد احسن من +الزين+ ابدا في هذه الفترة بل اتمناه (ان يبقى في الرئاسة) ليس الى ال2014 بل ان يبقى إلى مدى الحياة»، مؤكدا ان «الزين حتى الآن افضل واحد لتونس وعمله جعل تونس في هذه المرتبة». وتساءل «ماذا عمل الرجل لتونس غير الاشياء الحسنة؟»، مؤكدا انه زار تونس مرات عدة ووجد ان «الناس مرتاحون».وقال ان بن علي «ما زال يحكم بموجب الدستور وهو رئيس تونس حتى 2014 (...) بحكم الدستور ما زال هو الرئيس الشرعي».

وعلى صعيد ردود الفعل والمواقف الدولية , قال فرانسوا باروان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية : «نأمل أن نشهد انتخابات حرة تنظم في أقرب وقت ممكن هذا في غضون 45 الى 60 يوما.»
وفي تل ابيب أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أمله في عوده «الهدوء والأمن» إلى تونس وقال إن إسرائيل يمكن أن تستخلص «درس واضح» من عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضح أن إسرائيل تتابع التطورات في تونس عن كثب قائلا «نأمل في استعادة الاستقرار.. أن يكون هناك هدوء وأمن».
وقارن نتنياهو بين التطورات في المنطقة وعملية السلام مع الفلسطينيين.
وقال «إذا كان هناك استنتاج واحد، درس واحد واضح يتضح من كل ما نرى حولنا، فهو أننا بحاجة إلى إرساء أسس الأمن في أي اتفاق نتوصل إليه».
من جهته قال وزير تنمية المناطق سيلفان شالوم متحدثا لاذاعة الجيش ان «هناك اليوم تخوف كبير من ان تعود الحركات الاسلامية التي كانت تعتبر حتى الان خارجة عن القانون» بقوة الى تونس.
وقال شالوم المتحدر هو نفسه من تونس ان «العلاقات الثنائية الاسرائيلية التونسية كانت سليمة لسنوات .. نامل ان تبقى تونس بلدا معتدلا». من جانب اخر، قال ان ما حدث في تونس يثبت عدم صحة القول بان جميع مشاكل الشرق الاوسط سببها النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. وصرح شالوم «ما يحدث في تونس هو شان داخلي، وما يحدث في لبنان هو شأن داخلي، وما يحدث في السودان هو شأن داخلي، ولا علاقة لاي منها بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني». واضاف «وهذا ينهي المقولة الخاطئة بان هذا النزاع هو سبب كل حالة الاستقرار في الشرق الاوسط». من جهته قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاسرائيلية طالبا عدم كشف اسمه «نتابع الوضع عن كثب، لكن ان كان هناك ما يدعو الى التخوف من هيمنة عناصر اسلاميين، فاننا لا نرى مؤشرات الى ذلك في الوقت الحاضر».
وتم اجلاء عشرين سائحا اسرائيليا بشكل عاجل من تونس بشكل احترازي، على ما افادت وزارة الخارجية في القدس المحتلة.
وكانت اسرائيل وتونس تبادلتا «مكاتب مصالح» عام 1994. الا انه تم تجميد نشاطاتها لاحقا عام 2000 بمبادرة من تونس احتجاجا على قمع الانتفاضة الفلسطينية.
غير انه سمح لمجموعات من الحجاج والسياح الاسرائيليين بزيارة تونس ولا سيما كنيس الغريبة، اقدم كنس افريقيا، الواقع في جزيرة جربة (500 كلم جنوب تونس).
*وكالات + الراى الاردنية
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024