الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 12:32 م - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
خطر بن لادن يهدد أجهزة الحاسب الآلي بعد وفاته



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


خطر بن لادن يهدد أجهزة الحاسب الآلي بعد وفاته

الخميس, 12-مايو-2011
المؤتمرنت - هل تعرف أنك تحت المراقبة دائماً دون أن تشعر، وأن هناك شخص ما يرصد تحركاتك للإيقاع بك، هذا حالنا جميعاً بعد التقدم التكنولوجي المذهل الذي يشهده العالم، فأصبح معظمنا فريسة لقراصنة الحاسب الآلي، الذين يتحينون الفرصة للوصول إلى كلمات السر الخاصة بمتصفحي الانترنت، للحصول على معلوماتهم الشخصية وحساباتهم البنكية.

قراصنة الانترنت، أو الذين يُعرفون بـ"الهاكرز"، لا يكلون كل يوم من تحديث أساليبهم للوقوع بالمزيد من الضحايا، وأحث نوع من الفيروسات ظهر مؤخراً، كان بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، على يد وحدة من قوات "سيلز" التابعة للبحرية الأمريكية، في عملية على مقر إقامته قرب العاصمة الباكستانية إسلام أباد، مطلع مايو/ أيار الجاري.

وقد استغل قراصنة الانترنت اهتمام المجتمع الدولي، وولع العالم بمعرفة أسرار وخبايا هذه القضية، وقاموا بوضع فيروسات خطيرة داخل ملفات صور، ومقاطع فيديو، وأخبار خاصة بأسامة بن لادن، يتم تحميلها على جهاز متصفحي هذه الأخبار، ليتسلل القراصنة من خلالها إلى الحاسب الآلي، ويتمكنوا من السيطرة على الحسابات الشخصية لصاحب الجهاز.

حدث هذا النوع من الاختراقات أيضاً بعد وفاه نجم البوب العالمي، مايكل جاكسون، وبعد زواج الأمير ويليام نجل ولي العهد البريطاني، فيما يُعرف بـ"الزواج الملكي"، الذي جذبت أخباره ملايين المشاهدين ومستخدمي الإنترنت بمختلف أنحاء العالم.

وحول هذا الخطر الإلكتروني، يقول استشاري أنظمة التأمين في شركة "سوفوس"، غراهام كوليلي، إن هناك أكثر من 90 ألف نوع من الفيروسات الضارة تصل إلى أجهزة الحاسب الآلي، والبريد الإلكتروني، والهدف الأساسي لمروجي هذه الفيروسات، هو الوصول إلى البيانات الشخصية، التي تفيدهم في الوصول إلى الحسابات البنكية، وحسابات بطاقات الائتمان، وسرقتها.

ويضيف الخبير في مجال مكافحة القرصنة على الإنترنت قائلاً: "يقع الكثير من مستخدمي الانترنت في فخ اختيار كلمات مرور سهلة، حتى يتمكنوا من تذكرها، مثل اختيار اسم لاعب كرة قدم، أو نادي رياضي معروف، أو تاريخ ميلاد، وهذه النوعية من كلمات المرور يسهل الوصول إليها."

وينصح كوليلي مستخدمي الإنترنت بضرورة اختيار كلمات مرور لا تدل على شيء محدد له معنى، بل تكون مكونة من مجموعة مختلفة من الأحرف والأرقام، حتى يصعب اختراقها، فلدى الهاكرز قاموس لغوي خاص، توضع عليه كافة الكلمات المتواجدة في البريد الإلكتروني الخاص بالشخص الذي تم اختراقه، ويتم تجريب كل كلمة حتى يتوصلوا إلى كلمة المرور الصحيحة.

كما يؤكد على ضرورة اختيار كلمات سر مختلفة لكل موقع أو حساب، فإذا توصل الهاكرز إلى كلمة سر خاصة بحساب واحد، لا يتمكن من اختراق كافة الحسابات الأخرى، كذلك يجب التأكد دائماً من تحديث برامج مضادات الفيروسات، لكشف جميع محاولات القرصنة أو الاختراق التي ترد إلى جهاز الكمبيوتر أثناء تصفحك لمواقع شبكة الانترنت.

سي ان ان
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024