الثلاثاء, 22-أكتوبر-2019 الساعة: 12:18 ص - آخر تحديث: 12:03 ص (03: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الصحافة الإلكترونية اليمنية والفضاء العمومي في كتاب للباحث عبدالحفيظ النهاري



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


الصحافة الإلكترونية اليمنية والفضاء العمومي في كتاب للباحث عبدالحفيظ النهاري

الخميس, 06-أكتوبر-2011
المؤتمرنت -

صدر للأستاذ / عبد الحفيظ النهاري ، الشاعر والكاتب والباحث في الاتصال السياسي  ونائب رئيس الدائرة الاعلامية في المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن، كتابا جديدا بعنوان " الصحافة الإلكترونية اليمنية والفضاء العمومي " عن دار جامعة صنعاء للطباعة والنشر.
صدر الكتاب في 190 صفحة من القطع المتوسط ، ويتكون من خمسة فصول :
الفصل الأول يبحث في شبكة الإنترنت والفضاء العمومي ويقدم مقاربة للإشكالية النظرية والمصطلحية ، ويناقش مجتمع المعلومات كظاهرة إشكالية ، وشبكة الإنترنت كفضاء عمومي جديد ، وعلاقة الصحافة الإلكترونية بالفضاء العمومي.ويبحث الفصل الثاني في الفضاء العمومي اليمني ، ومكوناته السياسية ، والإعلامية والثقافية ، والمعلوماتية.
أما الفصل الثالث فيبحث في الصحافة الإلكترونية السياسية اليمنية ، ونشأتها ، ونمو المواقع السياسية ، ومؤشرات الصحافة الإلكترونية قبل الانتخابات الرئاسية سبتمبر 2006م.
ويبحث الفصل الرابع في الصحافة الإلكترونية السياسية في حملة الانتخابات الرئاسية 2006م ، ومن ذلك : الأهداف السياسية للصحف الإلكترونية في الحملة الانتخابية ، وجمهور الصحافة الإلكترونية في الانتخابات الرئاسية ، والتفاعلية الاتصالية والتقنيات المستخدمة ، وتأثير الصحافة الإلكترونية السياسية ، وأخيرا الصحافة الإلكترونية كفضاء عمومي.
أما الفصل الخامس والأخير فيقدم استخلاصات للدراسة حول الصحافة الإلكترونية كفضاء اتصالي جديد ، ومظاهر الاتصال الإلكتروني في الانتخابات الرئاسية ، وتجليات الفضاء العمومي في الصحافة الإلكترونية السياسية اليمنية.
ويختتم الكتاب بملخص باللغة الإنجليزية وقائمة المصادر والمراجع وفهرس الأشكال والرسوم البيانية.




وفي تقديمه للكتاب أعتبر الأستاذ الدكتور/ خالد طميم رئيس جامعة صنعاء ، هذا الإصدار من أوائل الدراسات التي أحاطت بجوانب الظاهرة الجديدة في المجتمع اليمني الذي يمضي حثيثا للحاق بركب الحداثة وترسيخ تجربته الديمقراطية ويبني فضاء الحريات السياسية والصحفية وحرية التعبير عن الرأي.
حيث وقف الباحث عبد الحفيظ النهاري على ظاهرة نمو الصحافة الإلكترونية في فضاء سياسي يتمتع بحرية وتعددية استفادت من مميزات الشبكة العالمية الإنترنت كوسيلة اتصالية تنمو بوتيرة سريعة وتعزز الاتصال الخارجي وتتوازى مع وسائل الاتصال التقليدية في الداخل.
ويعد الكتاب مرجعا مهما بالنسبة للمختصين المهتمين وطلبة الإعلام والصحافة ويساعد على بناء مفردات هذه المادة الجديدة فضلا عن البناء العلمي والبحثي عليه بالنظر إلى النمو السريع في هذا المجال.
ومما يكسب هذا الكتاب أهميته هو الطبيعة المحلية للدراسة التي تلامس التحول والتداخل القيمي مع ما هو عالمي ، بما يكتنف ذلك من صعوبات ، مع التسليم بأن تكنولوجيا الإعلام والاتصال قد أصبحت من أهم الحوامل لمنظومة الحداثة بأبعادها المختلفة.
الكتاب يشكل إضافة نوعية لمكتبتنا الوطنية ، ومكتبة جامعة صنعاء ، وقد كان البحث ثمرة الإنتاج العلمي للجامعة التونسية ممثلة بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار، إسهاما في بحث إحدى ظواهر المجتمع اليمني المعاصر، وكان للأستاذة الدكتورة / سلوى الشرفي أستاذ تحليل الخطاب السياسي في الجامعة التونسية ، فضل الإشراف على ذلك البحث وترشيد مساره.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019