الأحد, 15-سبتمبر-2019 الساعة: 09:40 ص - آخر تحديث: 01:22 ص (22: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مساع حثيثة لتحسين كهرباء الحديدة وإعادة التيار إلى باجل



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مساع حثيثة لتحسين كهرباء الحديدة وإعادة التيار إلى باجل

الأربعاء, 21-مارس-2012
المؤتمرنت -الحديدة-وليد غالب - يواصل فريق فني متخصص جهوده من اجل إعادة التيار الكهربائي إلى مديرية باجل بمحافظة الحديدة (غرب اليمن) والتي يغرق معظمها في الظلام منذ أكثر من 48 ساعة بعد انفجار المحول الكهربائي الرئيسي بباجل التي تعد من اكبر مديريات الحديدة.
وأوضح فؤاد الكمال مدير الكهرباء في باجل انه يجري حاليا البدء بتركيب محول جديد بضعف طاقة المحول التالف وجهت بصرفه قيادة مؤسسة الكهرباء بعد جهود و متابعة حثيثة من مدير عام الكهرباء بالحديدة مجيب الشعبي والذي يشرف بنفسه على خطوات تركيب المحول الجديد و الذي تصل طاقته الى 20ميجاوات.
مضيفا أن إدارة منطقة الحديدة عملت على اتخاذ خطوات سريعة و في وقت قياسي تم التواصل مع الإدارة العامة للمؤسسة من اجل توفير محول جديد..لإعادة التيار إلى المديرية .
مطمئنا أبناء المديرية انه قريبا سيتم أعادة التيار بشكل كامل الى المديرية وفور تركيب المحول الجديد.
ويأتي انفجار المحول الرئيسي للكهرباء بباجل بسبب الحالة المرثية للشبكة الكهربائية و منظومة الكهرباء بالحديدة وخروج معظم مكوناتها عن الخدمة انا لتقادمها او لعدم و جود صيانة دورية لها.
و قال مـجــيـب الشـعـبي مـدير عـام الكهرباء بمحافظة الحديدة ان الوضع الحالي للمحطات التحويلية سيء جدا و الشبكه الكهربائية متهالكة وانه يجب ان تعطى المحافظة أهمية و أولوية لإنقاذ منظومتها الكهربائية و منع الانهيار الكامل لها.
موضحا إن وزارة الكهرباء و الإدارة العامة لمؤسسة الكهرباء استشعرت بخطورة الوضع الكهربائي في الحديدة و تم نزول نائب المدير العام لقطاع التوزيع و كذا مدير عام المشاريع المركزي بالبنك الدولي و اللذان ذهلا من الوضع مما استدعى سرعة تنفيذ مشروع إسعافي للحديدة قبل انهيار منظومة الكهرباء.
مضيفا انه تم تخصيص 2مليار و 300 مليون ريال للحديدة اعتمدت ضمن البرنامج الاستثماري على مدار 3 سنوات وكذامبلغ 700 مليون ريال لمواجهة المشاريع الاسعافية .إضافة إلى 400 مليون ريال لتحسين كهرباء زبيد.
و قال الشعبي انه هذه الاعتماد سوف تخصص لمواجهة ما توصي به الدراسة المتكاملة التي يجري اعداداها من اجل تحسين وضع الكهرباء بالمحافظة و التي يعاني ابنائها و سكانها الآمرين بسبب الحر الشديد و مشاكل الانقطاعات التي تحدث نتيجة أعطال في الشبكة و المحولات و المحطات.
و يبدي مدير كهرباء الحديدة استغرابه من عدم اجراء صيانة دورية او تحديثات في المنظومة الكهربائية في الحديدة وبقاء الوضع على ما هو علية طيلة الفترة الماضية.
و ذكر مجيب الشعبي انه حاليا يتم تنفيذ مشروع أعادة تأهيل محطات التحويل العاملة حيث تم الانتهاء من استكمال تبديل الدائرة الكهربائية الأولى الممتدة من راس كتيب الى الحديدة .وتوفير 14 كيلو كابلات 1x630بغرض إنشاء محطة تحويل عاجلة في شارع جمال بمديرية الحوك بقدرة 20 ميجاوات من اجل تخفيف الاحمال و الاختناقات في المدينة في خطوط الـ11 .ك.ف. وكذا اعداد دراسة وتصاميم لكهرباء منطقة البيضاء الشمالية .

و كشف مدير كهرباء الحديدة ان فريق فني متخصص قام بعمل دراسة متكاملة لتغيير نظام عمل المحطات الحالية كونها مختنقة وخصوصا محطة الحالي ولانها تعمل على خط واحد وسيتم تغييرها الى نظام الحلقات والذي يضمن استمرار الكهرباء بالحديدة بدون اختناقات.مع مد دائرة ثالثة في باجل بغرض تخفيف الاحمال على الخطوط (الـ11 ك.ف)....مع إنزال محول جديد بقدرة 90 ميجاوات لدعم نقل الطاقة من الشبكة الوطنية الى المدينة .
مضيفا أنهم بصدد تنفيذ مكون الحديدة بشارع الخمسين يشمل محطة تحويل رئيسية 132/33 طاقتها 60ميجاوات (محطة الخمسين) و خط ناقل 133 بطول 12 كيلومتر و بناء محطة تحويل أخرى 33/11 بقدرة 30 ميجاوات.وانه قد تم بهذا الصدد عمل محاضر تنفيذ مع مدير عام النقل لمحطات التوليد بالوزارة.
وقال الشعبي انه لايزال التفاوض مستمر مع مدير عام مشروع قطاع الكهرباء الممول من البنك الدولي المهندس محمد سعيد شريف و الذي يبذل جهودا كبيرة من اجل تمويل عددا من المشاريع الهامة و الاستراتيجية.

منوها الى انه تم الاتفاق مع قيادة المؤسسة على عدم الفصل المركزي على المحافظة الا بالتنسيق مع التحكم الفرعي حيث كان التحكم المركزي يسبب الكثير من المشاكل مع المواطنين بسبب الفصل المركزي بدون تنسيق مع التحكم الفرعي و ادراة المنطقة وقد تم عمل محضر بهذا الصدد مع نائب مدير عام المؤسسة لقطاع التوزيع .
وعبر مجيب الشعبي عن شكره على التفهم و التعاون و الاهتمام مع مشاكل و احتياجات قطاع الكهرباء بالحديدة والذي اولته قيادة المحافظة ممثلة بالمحافظ أكرم عطية و قيادة وزارة الكهرباء و المؤسسة العامة للكهرباء ممثلة بالأخوين صالح سميع وزير الكهرباء وخالد راشد مدير عام المؤسسة .

يشار إلى ان منطقة كهرباء الحديدة تحولت الى ورشة عمل كبرى لانقاذ المنظومة الكهربائية وتحسينها .وتباشر هيئة استشارية فنية عملها ميدانيا على مدار الساعة من اجل برئاسة الكادر الوطني العملاق المهندس جلال ناشر .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريأبو راس.. أنموذجاً

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

فاطمة‮ ‬الخطري - الوحدة‮ ‬اليمنية

20

طه هادي عيضهالوحدة اليمنية انتصار ضد سيناريوهات التأمر

21

عبدالجبار‮ ‬سعد‮ ‬ عراك‮ ‬مؤتمري‮ ‬خارج‮ ‬أرض‮ ‬المعركة‮!!‬

12

شوقي شاهرإنما الأمم ...

11

حسين علي حازب*عام على قيادة أبو راس للمؤتمر..

07

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019