الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 05:42 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
سوريا تلوّح بـ "الكيماوي" ضد التدخل والغرب يحذّر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


سوريا تلوّح بـ "الكيماوي" ضد التدخل والغرب يحذّر

الثلاثاء, 24-يوليو-2012
المؤتمرنت - هددت دمشق باستخدام أسلحة كيميائية أو جرثومية حال تعرضها لعدوان خارجي، مؤكدة أنها لن تستخدم “أبداً” هذه الأسلحة خلال الأزمة الداخلية مهما كانت التطورات . ورأت أن هناك حملة إعلامية وسياسية موجهة ضدها تهدف إلى “تبرير وتحضير الرأي العام الدولي لأي تدخل عسكري محتمل تحت ستار أكذوبة أسلحة الدمار الشامل” . وإثر ذلك، حذرت كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي و”إسرائيل” النظام السوري “حتى من التفكير ولو ثانية واحدة” في استخدام أسلحته الكيميائية “مهما كانت الظروف”، ورأت أن هذا الاحتمال مثير للقلق وغير مقبول، وحذرت روسيا من حرب أهلية طويلة الأمد إذا أسقط نظام الأسد بالقوة .

وحذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظام الرئيس السوري بشار الأسد من أن استخدامه الأسلحة الكيميائية سيكون “خطأ مأساوياً” سيحاسب عليه، وقال في خطاب القاه امام مقاتلين قدامى في رينو (نيفادا، غرب) “بالنظر إلى مخزون الاسلحة الكيميائية للنظام السوري، نسعى الى إفهام الأسد وأوساطه أن العالم ينظر اليهم وانه ينبغي محاسبتهم امام المجتمع الدولي والولايات المتحدة اذا ارتكبوا الخطأ المأساوي باستخدامها”، وأضاف “نعمل لمصلحة مرحلة انتقالية ليكون للسوريين مستقبل افضل، حر من نظام الأسد” .

كما حذر رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا في أنقرة من أن نظام الرئيس بشار الأسد قادر تماماً على استخدام مخزونه من الاسلحة الكيميائية.

ورفضت دمشق عرض جامعة الدول العربية على الرئيس السوري بشار الأسد تأمين مخرج آمن له ولعائلته من السلطة مقابل تنحيه عن الحكم، واعتبرته “تدخلاً سافراً” في شؤونها الداخلية، فيما تحفظت بغداد والجزائر على العرض . وأكدتا أن مصير الأسد أمر يقرره الشعب السوري فقط .

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اندلاع حرب أهلية في سوريا تستمر سنوات طويلة مشابهة لأفغانستان . وقال إن هذا السيناريو يهدد سوريا إذا تم إسقاط النظام السوري بالقوة .

ميدانياً، ضاقت رقعة الاشتباكات في دمشق بين الجيش النظامي ومسلحي الجيش الحر، لتتركز في حيي القدم وكفرسوسة, بينما تواصلت عمليات القصف والاشتباكات في حلب وحمص خصوصاً، ما أدى إلى سقوط 52 قتيلاً، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أورد أن القوات النظامية نفذت “إعدامات ميدانية” بحق 23 شخصاً في حيي المزة وبرزة في دمشق .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024