الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 02:06 ص - آخر تحديث: 11:23 م (23: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عاشت الصحافة الإليكترونية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


عاشت الصحافة الإليكترونية

السبت, 22-مايو-2004
المؤتمر نت - بقلم : د. مفيد مسوح - الصفحة الثقافية .. كتاب في جريدة .. مذكرات .. كتاب الأسبوع .. تقارير ..
قرأت لك .. تغطيات .. خواطر .. القصة .. الرواية .. الشعر .. لقاءات .. !!
- لا ترموا شيئــا ً كله للحفظ !!
ولا أحد يعترض لأن الكل يقدر أهمية وقيمة الأوراق والأجزاء المختارة من صفحات الصحف والمجلات التي تكدست على سطح طاولة المكتب .. وشيئا ً فشيئـا ً تتراكم الحزم فوق الأرفف المغطية للجدران بانتظار الوقت الملائم للجرد والأرشفة حيث يعاد توزيعها ضمن ملفات مبوبة تشغل حيزا ً ليس صغيرا ً من فراغ البيت المحدود ..
هكذا كانت العلاقة بين قراءة المادة المنشورة في الصحف والمجلات ومصير هذه المادة عندما تتجاوز قيمتها القراءة الأولى لتصبح ذات قيمة كبيرة يجد فيها الكاتب أو الباحث عند حاجته إلى مرجع أو شاهد أو مصدر معلومات صديقا ً وفيا ً لا بديل له ولا يمكن الاستغناء عنه.
وإذ يتضاعف عدد الحزم والعلب الكرتونية وتضيق الفراغات المخصصة لها يبدأ التأفف الذي يتلوه التخلي، بأسف، عن بعض هذه المقتنيات. أما مصير هذه التركة الورقية فغالبا ً ما يؤرق الأناس ذوي الحساسية العالية تجاه قضية البيئة في البلدان التي تنعدم فيها الرقابة على المواد القابلة للتدوير .. وهذا لا يعني أن القراء في البلدان المتطورة لا يعانون من متاعب التصرف بهذه المواد التي تستوجب عليهم قوانين ُ وإرشادات الهيئات المختصة بحماية البيئة من التلوث والحفاظ على المصادر الطبيعية، القيام َ بفرزها ووضعها في الأماكن المخصصة لكل نوع تسهيلا ً لجمعها من قبل المخولين بذلك وفق خطط مرسومة بعناية.
لقد أصبحت هذه المعاناة خبرا ً لـ (كــــان) !!
فبفضل الصحافة الإليكترونية أنت لم تعد بحاجة للمقص والملفات وأقلام التلوين الشفافة .. لقد توفرت مساحات شاغرة في بيتك ومكتبك بإمكانك تخصيصه لنواح أخرى كالرياضة بكل بساطة. وحتى الأقراص المرنة والمضغوطة وفرت علينا الصحافة الإليكترونية اقتناءها وحفظها .. فالمواقع الجيدة والمتميزة تحتفظ بأرشيف موادها لفترات طويلة من الزمن وتسهل عليك الوصول إليها أنـَّى احتجت لذلك.
أما مسألة حرية التعبير في الصحافة الإليكترونية فهي بدون أدنى شك العنصر الرئيس والأساسي في بقاء وتطوير وانتشار هذا النوع من التواصل الجماهيري بمنأى عن الخوف من الرقابة والملاحقة ومصادرة حرية التعبير التي مازالت الصحافة الورقية تعاني من كوابيسها. مئات الكتاب الذين حالت الرقابة الصارمة في الصحافة والإعلام فيما مضى دون أن يقدموا آراءهم وإبداعاتهم أصبحوا الآن مساهمين معطائين ومؤثرين في ساحات الأدب والفكر والسياسة.
لذلك أصبحت الصحافة الإليكترونية مكسبا ً مقدسا ً لن يتخلى عنه مؤيدوه وسيدافعون عن حقه في التطور والاتساع والبقاء حرا ً نزيهـا ً وسيقاومون من يحاربه أو يحاول انتزاعه، انسجاما ً مع الإعلان العالمي لاستقلال الفضاء التخيلي ( CYBERSPACE) الصادر في دافوس – سويسرا في التاسع من شباط عام 1996.

إننا إذ نتحدث عن الصحافة الإليكترونية يأتي موقع (إيـلاف) نموذجـا ً متميزا ً لعدة أسباب:
1. إيـلاف موقع يتصف بالشمولية التي قادت إلى استقطاب مئات آلاف المتصفحين والقراء والباحثين من مختلف الاختصاصات مما جعله منتدى للسياسة والاقتصاد والثقافة والأدب والفنون والعلوم والصحة والرياضة والهوايات والأزياء والأعمال .. فأنت هنا لست أمام صحيفة أو مجلة بقدر ما تجد نفسك في عالم إعـلام خدمي متكامل يلبي كافة رغباتك ومتطلباتك.
2. الرقعة الجغرافية التي تغطيها أخبار السياسة التي تصل الموقع، عبر شبكتها المترابطة ومراسليها المتميزين بقدراتهم المهنية والثقافية، وتنشر فورا ً بطريقة البث الحي تضم أهم وأكبر بلدان ومناطق العالم وأشدها جذبا ً للانتباه مما يوفر لزوار إيلاف الاطمئنان بالبقاء مع الأحداث وفي محيطها والاستغناء عن المذياع والتلفاز والصحيفة الورقية .. وهذا ما فعلته أنا وعدد كبير ممن أعرفهم !
3. التغطية التامة والشاملة لكافة النشاطات غير السياسية وما يحيط بها من تحليلات وآراء وتوقعات واستنتاجات وكذلك ما يمكن استنباطه من عبر ودروس غالبا ً ما تأتي من قبل اختصاصيين معروفين ولهم مكانتهم في المجال المعني بالتغطية.
4. الشفافية التي تحيط بنشاطات وأقسام الموقع وأخبارها وتحليلاتها تؤكد على منهجية انفردت بها إيلاف، وربما تأثرت إيجابيا ً بعض المواقع المشابهة مؤخرا ً بهذه المنهجية، تتلخص بالتفاعل مع القاريء ومصارحته بالحقيقة كما هي وفق أكثر المعايير تحضرا ً واحتراما ً لقدرة القاريء وحاجته وموقعه من الأحداث وما يحيط بها .. إن منهجية كهذه من شأنها أن تزيد من ثقة المواطن العربي بنفسه ومن إمكانية تحويله إلى طاقة تراكمية قادرة على التأثير الجدي في عملية التغيير المنشودة ..
5. هامش الديموقراطية الواسع في فضاء إيلاف جعل منها منبرا ً للحوار البناء على امتداد عريض من التلون والتباين ضمن قواعد احترام الرأي والرأي الآخر وفي بيئة توفر معها رضى الجميع وازدادت محبتهم لموقعهم .. في هذا الفضاء المتحضر مورس النقد البناء وكانت نتائجه إيجابية.
6. إيلاف نادٍ للجميع .. أعضاؤه القدامى يتسمون بصدور رحبة .. يكتبون ويقرأون ويحاورون ويرحبون بالقراء وتعليقاتهم ويرحبون بالكتاب الجدد .. كم من علاقة حميمية نشأت بين القراء والكتاب وبين الكتاب الجدد والكتاب المؤسسين ومع هيئة التحرير بجو من الصداقة العفوية المتفائلة والطامحة لخلق بيئات ديموقراطية ترفض العنصرية والإقليمية والتعصب لأي شكل من الأشكال القبلية والحزبية وأيضا ً ترفض العنف بكافة أشكاله !
7. في عالم إيـلاف معهد معتمد من قبل طلابه ويديره طلابه يتعلم فيه الشبيبة فنون القراءة والتذوق والكتابة والتحليل والربط والإبداع وغير ذلك ويمتحنون أنفسهم في ساحاته وورشه.. لو قدر لنا إجراء مسح تقييمي لمدى التأثير التطويري لاكتشفنا النتائج المذهلة .. ومن يراقب التطور في عدد المساهمين وتطور مساهماتهم شكلاً وجوهرا ً طيلة السنوات الثلاثة الماضية يتأكد من هذه الحقيقة.
8. إيلاف مكتبة الكاتب والباحث والمتصفح والاختصاصي وما تذخر به صفحاتها من مواد متنوعة أفقيا ً وشاقوليا ً وخاصة الأرشيف المبوب ومحرك البحث. أنت إذن لست بحاجة لطباعة أية مادة أو مقال طالما أن الموقع يحفظه لك جاهزا ً عند الطلب .. وداعا ً أيها الورق ..

إن هذه العناصر عماد الفكر الحر المتطور الخلاق والإعلام الحر الجماهيري الوطني البنــَّاء الذي تحتاجه شعوبنا إضافة إلى خبزها .. لذلك كانت إيلاف وستبقى منبر الحرية والتقدم وملاذ الساعين لمعرفة الحقيقة.
في عيدها الثالث تتألق (جامعة إيلاف) زاهية بفضائها الواسع ومنهجيتها المتميزة وفخورة برصيدها الكبير من الكتاب والأصدقاء والقراء والزوار المتفاعلين والمتلاحمين طوعا ً وتآلفا ً من أجل ازدهار الحرية الفكرية.

وفي بدء عامه الرابع لا بد لموقع إيلاف من بعض الإجراءات التي أعتقد أن هيئة التحرير تبذل جهودا ً لاتخاذها على أصعدة التطوير الشكلي والعملي وكذلك النوعي. وإيلاف التي تذخر بالكتاب والمساهمين في كافة المجالات تتميز برصيدها الكبير من الأدباء والشعراء والنقاد والمفكرين الذين بهم يستقطب الموقع أعدادا ً متزايدة من المهتمين بالأدب والفن من كافة الأقطار العربية ومن بلدان المهجر مما يتطلب اتخاذ الخطوات التالية بجدية ضمانا ً للاستمرار في هذه المسيرة الناجحة:
1. قراءة جميع النصوص المرسلة بدقة قبل نشرها وتصحيح الأخطاء اللغوية والطباعية ورفض المواد الواردة إلى هيئة التحرير إن كانت الأخطاء اللغوية والطباعية فيها كثيرة، وطلب مساعدة متقني اللغة العربية والمدققين إن تعذر تعيين موظف لهذه المهمة.
2. الاهتمام بالتنسيق وبأوامر الطباعة بحيث يحصل الراغب بطباعة مقال أو خبر على نص سليم وذلك بتطوير برامج التنسيق والطباعة.
3. إطالة فترة بقاء بعض المقالات، الأدبية خاصة، في الصفحة الرئيسية بحيث تكبر فرصة قراءتها من قبل بعض المتصفحين الذين يعتمدون على ما يرونه في الصفحة الأولى أكثر مما يتسللون إلى الصفحات المتخصصة. وربما يحتاج أمر كهذا إلى خفض المساحات المخصصة للجزء الظاهر من الأخبار السياسية لحساب عناوين المقالات الأدبية والفكرية.
4. تطوير الحوارات وأسلوب التحاور، حيث أنه تبين مما أنجز أن كثيرا ً من القراء يرغبون في التحاور مع كتاب وأدباء وفنانين ومفكرين معروفين، وأعتقد أن أحد هذه الحوارات يجب أن يكون مع السيد عثمان العمير قريبا ً وفي إطار الشفافية المعهودة.

وأنا أحيي، باسم مئات من أصدقائي ممن وصلوا إلى محطة إيلاف الحضارية عن طريقي، الذكرى الثالثة لانطلاقتها أتمنى دوام التقدم والازدهار للموقع ومجلته وصفحاته وطواقمه وللقراء الأعزاء متانة الارتباط بموقعهم اللطيف والدافيء والتفاعل معه ومع كتابه لما فيه الخير والحرية وجلاء الحقيقة الكاملة.


نقلاً عن موقع (إيلاف)
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024