الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:56 م - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مَنْ سـيتحاور مع مَنْ؟!



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


مَنْ سـيتحاور مع مَنْ؟!

الأربعاء, 12-ديسمبر-2012
محمــد انعــــم - يسود الشارع اليمني حالة قلق غير مسبوقة من تأزم الأوضاع وتفاقم الاختلالات الأمنية وانتشار الجرائم والتقطعات وأعمال التخريب التي تستهدف ضرب الاقتصاد الوطني والتي نجدها تركز على ضرب أنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء، لتؤكد أن المؤامرة أكبر من ترهات باسندوة وأمثاله ممن يحاولون اخفاء فشلهم وعجزهم بإلقاء التهم على الآخرين، دون تقديم أي براهين أو أدلة تؤكد مصداقية مايزعمون.
بمعنى أوضح ان هذه الأعمال التخريبية تكشف عن مؤامرة كبيرة يراد من ورائها افشال جهود الاخ عبدربه منصور هادي- رئيس الجمهورية- واسقاط التسوية وتفجير حرب أهلية في البلاد، وتحويل اليمن الى ساحة مواجهات دامية بين قوى لها أجندتها الخاصة وتجد في تدمير اليمن حماية لبلدانها وشعوبها وحفاظاً على أمنها واستقرارها.
وإذا ظلت قيادات حكومية وحزبية عاجزة عن استيعاب المتغيرات التي يشهدها العالم اليوم وتواصل تمزيق الصف الوطني ونخر جدران الوفاق وتأجيج الأحقاد بين أبناء الشعب اليمني الواحد، من موقع مسئولياتها الوطنية التي تتحملها والتي توجب عليها ان لاتسقط في مستنقعات نتنة، أو لايُسمح لها بذلك بحكم ما تتحمله من مسئولية وطنية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخنا.. الأمر الذي يتطلب ان يميز الجميع تماماً بين المصلحة الوطنية وبين مصالح الأشخاص، وضرورة ان تُحترم المسئولية ولا يسلم مصير وطن وشعب ليعبث به مخرّفون يجب ان يُحظر عليهم التصرف بحقوقهم وان يُحالوا إلى دور العجزة، لا أن يظلوا يتحكمون بمصير شعبنا، ويواصلون زراعة الألغام أمام كل مرحلة جديدة يستعد اليمنيون الولوج إليها بمزاج آخر وأجواء أكثر صفاء ونقاء أمام المتحاورين..
نجزم ان استمرار التعامل الصبياني مع قضايا وطنية شديدة الحساسية يتطلب رجالاً من نوع آخر لقيادة المرحلة الجديدة، ولإخراج اليمن من الأزمة وإنجاح مؤتمر الحوار الوطني..
فإذا كان قد انقضى عام على تشكيل حكومة الوفاق ومايزال رئيس الحكومة ينعق كما كان قبل التسوية ولايستطيع ان يدرك انه في رئاسة حكومة الجمهورية اليمنية، وليس في دار عجزة.. فلابد من التفكير الجاد في حسن اختيار أدوات ووسائل وقوى التغيير الحقيقية القادرة على إخراج اليمن من أزماته، لأن المراهنة على الحرس القديم مضيعة للوقت وتقويض لجهود رئيس الجمهورية، والذي توجب عليه المسئولية الوطنية والدينية والتاريخية ان لايترك مؤتمر الحوار الوطني ليعبث به العابثون، وذلك لن يكون إلا بإحداث تغيير جذري على مستوى قوام المتحاورين وألا يتركز التمثيل على القيادات التي فشلت- في أكثر من فرصة حوار- في إخراج اليمن من أزمته منذ بضع سنوات.. لذا فإن المراهنة عليهم من جديد سيعيدنا الى المربع الأول من الأزمة.
إن فرص التغيير يجب ان تتضح بجلاء في طبيعة المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني وحجم التجديد أو التحديث في القوام العام.. وبحيث يبدو للجميع أنه فعلاً مؤتمر للحوار الوطني الشامل وليس اجتماعاً بين ممثلين لإقطاعيات يتعاملون مع الوطن كشركة مملوكة لهم والشعب ما هو إلا مجرد قوة خُلقت لجمع الأموال وبناء امبراطوريات لهم في الجبال والوديان والشواطئ.
يبدو لي أن التغيير مرتبط بشكل أساسي بإحداث التغيير داخل قوام المتحاورين ليس بغرض التخلص من البابوية داخل الأحزاب فقط، وإنما لتأكيد ان الوطن ملك الجميع، ولايمكن ان تظل القضايا الوطنية خاضعة لأهواء جهوية أو مناطقية أو طائفية، وان تفكيراً كهذا سيقود الجميع الى انتحار جماعي.. وهذا مالا يجب ان يُسمح بحدوثه أبداً..
نتمنى ان تحسن الاحزاب وبقية القوى السياسية والمنظمات المدنية والشباب اختيار ممثليها الى مؤتمر الحوار الوطني، وان تعي أننا أمام فرصة وحيدة لإنقاذ اليمن من حرب أهلية، ولايجب ان نهدرها أبداً.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024