الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:08 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الى الصديق عبدالكريم الخيواني.. ليس باللطم على النعوش تنتصر للضحية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الى الصديق عبدالكريم الخيواني.. ليس باللطم على النعوش تنتصر للضحية

الجمعة, 03-مايو-2013
حافظ مصطفى علي - ان استمرار لعب دور الضحية والتماهي معها ثقافة متأصلة لدى بعض الجماعات الفكرية, منها الثقافة ( الدونكشوتية) الايجابية والسلبية, وتدخل ايضا في العلوم النفسية ضمن فصيلة من البشر تستلذ بالألم.

والانتصار للضحية والدفاع عنها امر محمود وهو خلاصة الأخلاق الإنسانية فى كل الشرائع السماوية والإنسانية, والانسان جبل على حبه للخير وكرهه للشر, ومن خلال قرأتي لموضوع كتبه الأخ العزيز-عبد الكريم محمد الخيواني تحت عنوان ( من بلطجة الشارع الى بلطجة القاعات ) فى صحيفة الشارع * اسقاط للمثل ( من مشنقة الى مشنقة فرج )وقد اعجبتني فكرة العنوان واسقاطاته ومعناه الذي يدل على استمرار المعاناة وان فسحة الراحة هي لالتقاط النفس و العودة مجددا الى الالم.

ولكوني احد الذين ذرفوا الدموع تأثرا بالمواقف الإنسانية للأخت/ فائقة السيد واقسم على ذلك أغلظ الحلفان, وجدت لزاما علي ان اكتب هذا الأسطر للصديق الخيواني الذي احتفت به النخب الثقافية والسياسية فى عدن حين وقف ضد الظلم وخرج من سجنه مرفوع الهام وكنت احد مصافحيه فى فندق ميركيور عدن للسمعة الثورية الطيبة التي يتحلى بها, فائقة السيد ايها العزيز الخيواني (امرأة وطنها الناس) معظم الاسر التي اكتوت بنيران الصراعات السياسية لها فى قلوبهم قبل بيوتهم موضع ولهم فى قلبها مأوى, ومنهن من اللواتي ذكرتهن فى مقالك القاسي على السيدة الإنسانة فائقة السيد.

لقد وقعتفي فخ التعميم واخذتك جلالة الحمية وشغفك الشديد بمناهضة الظلم لتكون حكم مسبق وتترجم موقفها ضد ما ذهبت اليه دراستك بأنها تقف ضد الضحايا, والله لو كانت كذلك لرفضتها النخب فى عدن قبلك وعدن المظلومة تدرك مكانتها وانتصارها للإنسان.

العدالة الانتقالية بمفهومك كغسيل للجرائم ربما نتفق معك خاصة ونحن نستذكر الدماء والقتلة الملثمين المأجورين على مقربة من المأساة فالشعوب تنتفض وتثور وتقتص من جلاديها بكل جرأءة, وحين تراوح الثورة مكانها لتوصف نصف ثورة أو ثورة بلا رأس أو .... أو... يبادر العالم لتسويه الموقف المتجمد تحت عنوان العدالة الانتقالية. يجب الا تنتظر من العالم بأن يقوم بما عجزت عنه الثورة ..والجهد الذي تقوم به جدا ايجابي ومسموح به شرعي وفى اطار سقف المطالب الوطنية العالية فى مؤتمر الحوار, الا أن العدالة الانتقالية مهمتها تنحصر فى الإدانة التشهير بالقتلة وتمجيد الضحايا وتركت الباب مواريا للجرائم ضد الإنسانية فيما يخص القصاص العادل.

قف بصلابة, كن مع الحق, لا تجامل أحد, وبالمقابل استوعب الواقع, لا تعمم, واقراء الاتجاهات العامة واترك التفاصيل الصغيرة, عش فى وطن تسوده بعض العدالة, بدلا من العيش فى وطن تنوشه السيوف وبلا عدالة.

ان التنفيس باللطم على النعوش ونبش القبور تجعلنا اكثر قبولا لدور الضحية, وهذا يذكرني بزيارة الناس فى عدن لقبر المظلوم سنويا قبل زيارة الولي الذي اوصى بذلك عرفانا بدوره وتفانيه فى خدمته ومع هذا ظلت مكانة الولي هي الأعلى فى نظر الزوار.

لإزالة الظلم دروب متعددة ليس بالضرورة يا أخي عبدالكريم ان يكون دربك هو الأجدى, انتظر ولا تستعجل فى حكمك الظلوم على السيدة الانسانة فائقة السيد.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024