الأحد, 21-يوليو-2024 الساعة: 06:55 م - آخر تحديث: 06:33 م (33: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
استطلاع : أغلبية اليمنيين يفضلون نظام الدولة البسيط



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من أخبار


عناوين أخرى متفرقة


استطلاع : أغلبية اليمنيين يفضلون نظام الدولة البسيط

الأحد, 29-ديسمبر-2013
المؤتمر نت –هشام سرحان - كشف استطلاع للرأي نشر مؤخراً أن معظم اليمنيين يفضلون شكل الدولة البسيطة الحالي و نسبة بلغت 39.7% وذلك مقابل 38.2 % يرغبون في النظام الفيدرالي في حين تتفاوت بقية النسب بين 6% يرفضون الاجابة و7% لايعرفون الفرق بين الفيدرالية وغيرها و 9% لا يعرفون أي الخيارين أفضل .

وأفاد الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "برسنت" لبحوث الرأي وتعزيز الشفافية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر للعام 2013م أن أكثر من نصف اليمنيين لم يسمعوا عن الفدرالية .

وحسب الاستطلاع الذي شمل عينة من 1064 مبحوث في 9 محافظات هي (عدن ،صنعاء ،حضرموت ،الحديدة ،الضالع تعز، إب ،عمران ،حجة) فإن 56 % من المبحوثين لم يسبق أن سمعوا عن الفدرالية أو الأقاليم معظمهم في المحافظات الشمالية، مقابل قرابة 44.3% سمعوا عنها أغلبهم في المحافظات الجنوبية .

وسجلت أعلى نسبة معرفة بالفيدرالية والأقاليم في مجتمع محافظة عدن، حيث قال أكثر من 92% أنهم سمعوا عن الفدرالية ، تليها الضالع، ثم حضرموت، وتتراجع النسبة إلى أقل من 60% في أمانة العاصمة وأقل من النصف في إب، وأقل من 19% في عمران.

وأرجع الاستطلاع تدني مستوى المعرفة بالفدرالية في المحافظات الشمالية خصوصا في المناطق الحضرية كأمانة العاصمة قد يكون مرتبطة بمخاوف المجتمع في هذه المحافظات من خيار الفدرالية حيث تعارض نسبة عالية فيها خيار الفدرالية كشكل للدولة.

وأثر المستوى التعليمي على إجابات المبحوثين الذين سمعوا عن الفدرالية، فمعظم اللذين أجابوا بعدم معرفتهم الفرق بين شكل الدولة البسيطة والفدرالية، أو عدم معرفتهم للخيار الأفضل، كانوا من الأميين أو من المستويات التعليمية الدنيا، وكان شكل الدولة البسطية (الحالي) هو الخيار الأكثر تفضيلا عند أكثر من نصف الأميين مقارنة بـ16.7% اختاروا الفدرالية.

وتستند نتائج الدراسة الكمية على مقابلات مباشرة أجراها باحثين ميدانيين مستخدمين استمارة استبيان خلال الفترة من 27 اكتوبر حتى 6 نوفمبر 2013 مع 1064 مبحوث تم اختيارهم عشوائياً من البالغين 18 سنة فما فوق يعيشون في 79 (قرية/ حارة) موزعة على 72 مديرية في 9 محافظات يمنية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

محمد عبدالمجيد الجوهريمرثية في وداع الطود الذي ترجل.. اللواء خالد باراس

12

أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتورأيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً

07

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024