الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:53 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الإعـــلام والمـــرأة ..



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الإعـــلام والمـــرأة ..

الخميس, 26-أغسطس-2004
أسعد الهلالي - [email protected]
سأكتب مسلسلاً للتلفزيون .. ربما يأخذ الأمر شكل الرغبة أولاً سرعان ماتتحول الى قرار فجهد لجمع ما أحتاج إليه من معلومات وبالتالي الشروع بالكتابة لأصطدم للمرة الألف بالمشكلة ذاتها .. المرأة .. كيف سأتناولها ؟ .. وبأية طريقة أستطيع ملامسة قضاياها الأساسية بل الشكل الذي أريد أن تظهر به .. أن تستعرض مشكلة حقيقية من مشاكلها لا أن تراوح في موقع الكومبارس رغم كثرة الحوارات والمشاهد التي تظهر فيها .. انها كومبارس ذات ظهور كبير لكنه ليس مؤثراً بما يتناسب مع ما تشغله المرأة وقضاياها من حجم .. ما هو المعيار الرقابي الذي يجعلني أخشى تناول قضية مؤثرة ان كانت تخص المرأة .. ولماذا تكثر اللاءات المستهجنة ان تطرقت لأمر يعد ذا مساس بدقائق أمورها..
أتذكر اني تناولت شخصية امرأة(أدتها الممثلة سحر الأصبحي) كانت جارة لـ(كريم) وهو شخصية من شخصيات مسلسل الوصية.. كانت المرأة تعاني من أزمة حقيقية سببها مسؤولية كبيرة عن تربية ابنها الصبي في الوقت الذي اغترب والده للعمل في احدى الدول الخليجية ..
انها تحظى بالكثير من المال والثياب إلاّ انها بحاجة الى زوجها قبل كل شئ .. تعاطفت مع المرأة وأزمتها وتمنيت ان أستطيع تسريب بعض ملامح هذه الأزمة .. ففوجئت بأن هناك ثمة اعتراض أمام أية إشارة لمعاناة المرأة الذاتية ..
ربما كان بمقدوري أن أتناول مشاكل الصبي الاّ ان الأم بدت وكأنها بدون مشاكل .. ألا تعاني امرأة كهذه من الحرمان والفراغ العاطفيين؟ ، ألا تناقش ألف مرة قضية المسؤولية ودورها فيها .. خاصة انها تعيش حالة مرهصة تحمل بين جوانحها الكثير من دوافع التفكير بمجالاته المختلفة .. ألا تستطيع ترتيب أولويات اهتماماتها؟..هل ستكون نظرتها للرجل الذي هي بأمس الحاجة اليه حيادية..
إضطرتني الروادع الإجتماعية الى تناول شخصية هذه المرأة بشكل هامشي آخر الأمر وكأنها لاتعاني مثل هذه المشاكل .. وحين كتبت سيناريو مسلسل "السور" الذي لم ينفذ بعد مررت بأزمة الميل العاطفي لشاب تجاه شابة .. فقد رفض الجميع الأمر وكأنه لا يحصل اطلاقاً رغم ما حملته من مشاعر نبيلة للشاب وحين أردت المرأة قوية أشاروا بأن هذا ليس واقعياً وكأن كل النساء مستضعفات خانعات ..
أعلم يقيناً ان هذا ليس واقعاً .. بل هناك نماذج مميزة للمرأة اليمنية القادرة على أن تشارك في بناء ذاتها ومجتمعها .. وهذا ما جعلني أتساءل مراراً .. ما الذي يحدد الروادع الإعلامية وتابوهاتها .. أهي القناعات الذاتية المحضة ام هناك منهج غير معلن؟.. أتراه الخوف من ردود أفعال خطباء المساجد أم رفض اجتماعي شامل وهذا ما يؤكدونه ولم أصدق به بعد ..
غالباً ما أضطر الى مجاراة هذه التابوهات أملاً في يوم أستطيع فيه التحرر من بعضها على الأقل لأقدم بعضاً مما أراه موائماً ومواكباً للنهضة المرتجاة للمجتمع الذي شارك العالم باجتيازه الألفية الثانية الاّ انه ظل مصراً على التشبث بأفكار الألفية الأولى .. ولا أعني قطعاً تلك الأفكار النيرة التي عمل الإسلام على نشرها وتوطيدها ..
يخبرنا التاريخ القريب بأن الثوار الأحرار الخارجين أساساً من عباءة التركيبة الأوتوقراطية والمجتمع المنغلق والتزمت الأخرق ، هم من طوحوا بالإمامة في عام 1948 ثم عام 1962 في الثورة السبتمبرية المباركة .. وها قد مضت أربعين سنة ونيف على ثورة سبتمبر التي اتخذت الكثير من القرارات بالغة الأهمية والتأثير في مناحي الحياة كافة .. أترانا نسير في تيار الثورة المرتقي الى غد أفضل أم نقف في وجه هذا التيار ان استمر دأبنا على تهميش المرأة ـ نصف المجتمع ـ وتحويلها الى كومبارس ناطق ذا ظهور واسع لكن .. خلف الجدران المسورة بخوفنا قبل كل شئ .. خوف لا أرى ثمة ما يبرره سوى أن يغدو واقع مناداة المرأة بحقوقها في البناء والإرتقاء أمراً محققاً ويقينياً ..
تغذي الأفكار السائدة منذ عشرات العقود عملية التنشئة الإجتماعية في ما يخص المرأة فتصور قدراتها وعلاقاتها بالآخر وحقوقها وواجباتها ضمن إطار لا يتجاوز ما ترثه الإبنة عن أمها الذي ترثه أساساً عن جدتها وهكذا دواليك .. متناسين ان قادة الإسلام الأوائل كانوا يرون ان زمان أولادنا ليس زماننا بالتأكيد ..
وهناك الكثير من الأدلة على انهم نصحوا بمجاراته لا قمعه .. وان كان العصر قد فرض علينا التعرض لاختراق وسائل الإعلام عبر أجهزة التلفزيون كحد أدنى ، فلندرك ما تقدمه شاشات الفضائيات العربية والأجنبية العديدة .. ولندرك قبلذاك ما علينا أن نقدمه .. يجب أولاً أن نقدم كدساً من الأعمال البرامجية والدرامية التي تعلم المواطنين والنساء بوجه خاص على المشاهدة الواعية لا التلقي السلبي .. وهو دور لم تعمل وسائلنا الإعلامية على الخوض فيه ..
ان أجهزة الإعلام العربية برمتها مدعوة الى مراجعة سياساتها البرامجية في ما يخص المساحة الخاصة بالمرأة .. ولا تكتفي بتأكيد دور المرأة كزوجة وأم وربة منزل وفي أفضل الأحوال طالبة أو موظفة .. وكأن هناك من يشك في أدائها لهذه الأدوار التي يعد بعضها غريزي لا نحتاج الى التذكير به .. وان كان هناك من يقف موقفاً معادياً لعمل المرأة تحت يافطات دينية أو اجتماعية، فهل يجب أن يستسلم الإعلام الى هذه الدعاوى التي يوقن تماماً من سلبيتها ..
أيجب أن نرضى بحجب نصف المجتمع عن أداء دوره في بناءه الذي نحتاج اليه أيما حاجة لمجرد إرضاء ميول بعض المتزمتين والموتورين ..؟
اننا في حقيقة الأمر غير قادرين على شطب القنوات الفضائية التي تقدم ماهو مغر ومسئ في الوقت ذاته للمرأة باسم المرأة .. فهي تخاطبها وكأنها طبقة من الجلد الذي لا يحتاج لكي يبدو جميلاً الاّ الى التدليك ببعض المستحضرات أو وجه تنصحها مثل هذه القنوات بأنواع الأصباغ الملائمة لبشرتها كي تبدو أخاذة .. أو شعر يتناسب مع فستان يتهفهف على جسد يتمايل راقصاً على أغنية هذا المغني المائع أو ذاك ..
أيرضي اعلامنا انصراف المرأة الى الإكتفاء بمشاهدة هذا الشكل من النتاج التلفزيوني في ظل غياب نرتضيه ونعمل على تبريره وايجاد المسوغات له ..!؟ في وقت غدا من الضروري اندماج نصف المجتمع ـ المرأة ـ في بنائه بما يجب أن تمتلكه من وعي وعلم وثقافة وايجابية .. لا أظن الواجهات الإعلامية المختلفة وأهمها التلفزيون ملزمة بتأكيد ان مهام المرأة تنحصر في كونها ربة بيت، تتمثل مسؤولياتها في إعداد الطعام وغسل الأواني والملابس كما تظهرها بعض الإعلانات أو مجرد صورة جميلة مثيرة معبئة بالكثير من دلالات الجنس والإغراء كما دأبت بعض شركات الإعلان أن تقدمها لتقدم من خلالها منتجات صناعية ..
إنما تسعى مثل هذه الشركات الإعلانية وبالتالي القنوات الفضائية التي تقدم نتاجها إلى تقديم المرأة على أنها مجرد "شيء" جميل .. أنثى .. ومع انتشار ظاهرة الفيديو كليب التي غزت المحطات الفضائية صارت المرأة قاسماً مشتركاً أعظم لأغلب هذه الأغاني عبر ترسيخ قيمة الموديل الجميل .. التي صرنا نراها محبوبة في هذه الأغنية وراقصة في تلك ومغنية في ثالثة .. وفي جميعها لانرى من هذه المرأة الا مكياجها الفاقع وملابسها المثيرة التي تغيرها عدة مرات وكأنها جزء من حفل عرض أزياء .. وأغلب ما ترتديه بطبيعة الحال هو زي غربي يبدو ان هناك من يعمل على ترسيخ فرضية كونه المثال الذي يجب أن يحتذى في خطوة تؤدي أولاً وأخيراً الى فقدان المرأة العربية لهويتها لتذوب جزئياً أو كلياً في هويات متعولمة مائعة الملامح ..
هذا إضافة الى ان المرأة لا تظهر في مثل هذه الأغاني الاّ غادرة لعوب مغناج .. إذن نحن بين قيمتين أرى كلتاهما لا تبلغ حداً معقولاً من الإقناع بل ربما أراها في الكثير من أوجهها مرفوضة .. تبدو المرأة في القيمة الأولى الأنثى التي تولد دون أن يرغب بها أحد ثم سرعان ما تغدو بهيمة حضيرتها بيت الأهل تستسلم لوصاية الأب والأخ فتقاد الى بيت الزوج لتستسلم ثانية لوصاية من نوع آخر ـ الزوج ـ حتى تذوب تدريجياً في تفريخ الأولاد , انها كيان مسكون بالخوف ، لايمتلك حق اختيار شريك الحياة أو شكل الحياة التي يحياها، وما عليها الاّ أن تحقق ما يراه مجتمعها مرض ، يجب أن تتمرن لتغدو زوجة طيبة، خدومة طائعة لكل اوامر الزوج، محافظة على بيتها وأسراره, فاتحة روحها وجسدها لرجل, حتى وان كان عاجزاً أو ظالماً. أنها تتشرب الدروس بداية من رؤيتها لخضوع أمها، ثم تبدأ بممارسة الدور نفسه متنازلة حتى عن اصغر حقوقها. وتبدو المرأة في القيمة الثانية ذلك الشئ الجميل ، المثير الذي تقدمه لنا فضائيات الإعلانات والفيديو كليب ..
ألا يفترض بوسائل الإعلام وفي مقدمتها التلفزيون أن تخطو خطوات حقيقية لتغيير مفاهيم المجتمع الذكوري الذي يتوارث نظرة دونية للمرأة .. ألا يدعونا هذا الى تطوير مناهج تعليمية وتربوية واعلامية تنقذ المرأة من أن تقع فريسة سائغة للتيارات الإستهلاكية والمادية والوسائل الرخيصة للدعاية والإعلان ، بل العكس .. نفسح المجال واسعاً لزجها في تحديث المجتمع والمشاركة في تقدمه .. عاملين معاً على تحقيق توازن بين اهتمامات المرأة وقدراتها وفاعليتها واصطفافها الى جانب أخيها الرجل في بناء المجتمع ..
ولعل أول ما يجب دعمه هو اشتراكها في طرح قضاياها ثم قضايا المجتمع .. واصدار ماهو فاعل من قرارات تحفظ للمرأة حقها وتحميها من محاولات الحط واستغلال قيم الأنوثة لديها في غير المواطن التي خلقها الله لأجلها .. أي إعلانات الإثارة وفيديو كليبات التهميش والدونية ..
وما أراه مهماً بالنسبة لي شخصياً إتاحة الفرصة للخوض تلفزيونياً في مشاكل المرأة وأزماتها الحقيقية دونما خشية وتردد .. فمواجهة المشكلة والأزمة هي الخطوة الأولى في طريق حلها أما الإزورار عنها فلن يقدم لنا سوى بقاء مستديم لهذه المشكلة التي لا شك في انها ستتناسل الى مشاكل وأزمات أكثر تعقيداً ..

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024