الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 06:28 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المرأة اليمنية تخوض معارك التنمية باقتدار مقارنة بدول الجوار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


المرأة اليمنية تخوض معارك التنمية باقتدار مقارنة بدول الجوار

الثلاثاء, 19-أكتوبر-2004
المؤتمر نت/ تقرير: جميل الجعدبي - بلغ معدل مشاركة المرأة اليمنية في المجالات الاقتصادية والتنموية ما نسبته 22% تتجه أكثر من 50% من هذه النسبة إلى قطاع الزراعة.
وأشارت تقارير اللجنة الوطنية للمرأة إلى أن نسبة مشاركة المرأة اليمنية في مهنة التدريس بلغت 17.3% مقابل 82.7 للذكور في التعليم الأساسي، وبنسبة 22.8% مقابل 77.2% للذكور في التعليم الثانوي.
فيما بلغت نسبة الإداريات العاملات في مجال التعليم 11.5% من إجمالي الإداريين التربويين وبلغت نسبة مشاركة المرأة في مجال الإعلام نحو 16.7% من إجمالي العاملين في مؤسسات الإعلام الحكومية.
وكشف التقرير حصل "المؤتمرنت"على نسخة منه احتلال مهنتي الزراعة والصيد للمرتبة الأولى في نسب مشاركة المرأة اليمنية في العمل، مرجحاً أسباب تدني مشاركة المرأة في بقية المجالات المختلفة عائداً إلى العادات والتقاليد الاجتماعية التي ما زالت إلى حد ما لا تقبل عمل المرأة، وارتفاع نسبة الأمية بين النساء .
وفي مجالات البحث والتطوير تشارك المرأة في اليمن في جميع لجان تأليف واعداد المناهج والكتب الدراسية، وتتفاوت نسب المشاركة بحسب مجال التخصص، إلا أن نسب المشاركة لا تزيد على(1-10 من الذكور) وللمرأة في اليمن نصيب من المشاركة ضمن أعضاء هيئة التدريس في مختلف الجامعات اليمنية وفي الكليات النظرية والعلمية.
وبمقارنة دور المرأة في اليمن ومشاركتها في التنمية مع دول الجوار، أشار تقرير اللجنة الوطنية للمرأة إلى أن دور المرأة اليمنية في بعض المجالات يفوق دور المرأة في بعض دول الجوار.
وعدلت الحكومة اليمنية عدد من قوانين العمل بحيث تنطوي على أحكام أكثر إنصافاً للمرأة، وهو ما تؤكده المادة 5 من قانون العمل التي تنص على مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في شروط العمل والحقوق والواجبات، كما تنص على المساواة بين الجنسين في الاستخدام والترقية والأجر والتدريب والمؤهلات.
وتعد اليمن من بين أولى الدول العربية التي صادقت على مجموعة من الاتفاقيات الدولية الأساسية المعنية بحقوق المرأة ومنها اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة CEDAW، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقية المساواة في الأجور لمنظمة العمل الدولية.
وقد زاد اهتمام الحكومة اليمنية بالمرأة بعد انعقاد المؤتمرات الدولية المعنية بقضايا المرأة منها المؤتمر الدولي للسكان في القاهرة عام 1994م.
كما أن تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري الذي بدأ عام 1995م دفع الحكومة اليمنية إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات لمواجهة آثار الإصلاحات تمثلت في التنسيق مع المنظمات الدولية وبعض البلدان الشقيقة والصديقة لدعم المشروعات الخاصة بتنمية المرأة وتأهيلها وتدريبها وإدماجها في خطط التنمية.
وفي السنوات الأخيرة قامت العديد من المؤسسات وبعض البلدان الصديقة على توجيه جهودها في اليمن نحو المرأة بهدف زيادة مشاركتها في العملية الإنتاجية من خلال تدريبها وتأهيلها وتعزيز فرص تشغيلها في مختلف مجالات التنمية في اليمن.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024