الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:18 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الصمت وصخب الابتهاج اليمني



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الصمت وصخب الابتهاج اليمني

الخميس, 28-أكتوبر-2004
كتب (جي. كيلي J.Kelly).. ترجمه: نزار العبادي - كنت أعتقد أنني اليوم سأكون مثيراً للسخرية في ضوء إصابتي بالبرد، وفقداني قدرة الكلام؛ إلا أنني بطريقة أو بأخرى تدبرت أمر تدريس فصلين من فصولي قبل أن تخور قواي. كان الأمر يبدو ظريفاً- إن كان بوسعنا وصفه بالظريف- إذ أننا للتو انتهينا من تغطية المشاكل الصحية وكيفية الوقاية منها، وهو الأمر الذي جعلني أطلب من طلابي الكتابة عنه.
اليوم استطعت أن أصوم، لكن الطبيب قال لي أنني لن أستطيع الصوم غداً إطلاقاً، إذن فأنا في رخصة من الصيام ليومٍ واحد على أقل تقدير.. وكما هو الحال في اليمن، لن يكون مثل هذا الشيء بغيظاً جداً، فما عليك إلا أن تتصرف كما لو أنك صائم، ولن ينتبه أحد لذلك، مادمت تأكل في البيت بمفردك.. لذلك سأمضي الوقت في البيت كي لا أتسبب لنفسي بمشكلة.
لقد أشفقت على نفسي لفقداني صوتي اليوم، فإنه لأمر مدهش، كم يبدو العالم مختلفاً عندما يفقد المرء قدرة الكلام.. أما طلابي فقد بذلوا جهداً عظيماً في التحدث أكثر، لهذا كان الأمر بالنسبة لهم درساً جيداً في المحادثة الإنجليزية.
كانت تلك فرصتي للإصغاء لهم بحق، وللإصغاء للعالم من حولي أيضا، فاغتنمت الوقت لأركز على الأصوات ، والروائح والمشاهد الرمضانية.. هنا كل يوم صيام يبدأ بصوت انفجار من مدفع في مناطق الجبال، يرتجع صداه في كل مكان، ثم يليه الأذان للصلاة.
الهدوء التام يعم كل صباح، لكن المدينة تعج بدبيب الحياة من بعد ظهر كل يوم. فالرجال يجرون هنا وهناك، يحاولون شراء جميع المتطلبات التي أوصت بها زوجاتهم لطبخ طعام وجبة الإفطار، فيما ينتشر الباعة في الشوارع يبيعون سجادات الصلاة الملونة، وأشياء أخرى لها دلالاتها الدينية، بدلاً من بيع الحاجات التذكارية اليمنية. الشوارع تفوح بروائح الأطعمة الجاهزة للفطور، وتتهادى الأصوات، والروائح، والمناظر بتناغم جميل كما إيقاع جوقة غنائي يشدو بين صعود ونزول حتى يحين المغرب.
مدفع آخر يعلن بدويه انتهاء وقت الصيام، وانقضاء الحركة الأولى ليوم رمضاني يمني.. أما الحركة الثانية فهي أهدأ من سابقتها، إذ تأخذ الأصوات، والروائح، والمناظر بالخفوت ساعتين من الزمن، فالجميع مشدودون للصلاة.
كثير من الناس يأخذون غفوة بعد هذا، حتى الليل جراء الإرهاق من الصيام، ولينعشوا أجسادهم مجدداً من أجل الصلاة.
مرة أخرى، يبدأ كل شيء بالعودة إلى سالف حركته، فتأخذ الناس بالخروج في جولاتها الرمضانية الليلية يتبضعون من أجل العيد.. إنها تذكرني كثيراً ببلدي حين يتدفق الناس لشراء كل شيء قبل عيد "الكرسماس".. إن الصخب، والنشاط يبقى في أوجه، حتى تحين أصوات يوم صيام جديد ثانية.. أنها سيمفونية رائعة.
المصدر: Muslem makeup. Com) ) نشر في 25/10/2004م

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024