الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:23 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الولايات المتحدة مكاناً رائعاً للدراسة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الولايات المتحدة مكاناً رائعاً للدراسة

الإثنين, 06-ديسمبر-2004
بقلم/ توماس كراجيسكي -سفير الولايات المتحدة الامريكية في اليمن - إن تزايد إعداد الطلاب الوافدين إلى الولايات المتحدة الأمريكية من مختلف أنحاء العالم على مر السنين ليعد مصدر فخر واعتزاز وفائدة أيضاً لكل مؤسساتنا التعليمية وكوني سفيراً للولايات المتحدة الأمريكية فلقد سنحت لي الفرصة أن التقي بعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الأمريكية والذين أشادوا وبدورهم بأهمية الدور والإسهامات التي قدمها الطلاب الوافدون كلُ في بيئته الأكاديمية، وهنا في اليمن فلقد تشرفت بمقابلة خريجي المؤسسات التعليمية الأمريكية العليا وكذلك الاستماع إلى خبراتهم الأولى التي تلقوها في الولايات المتحدة الأمريكية.
وبناء على تقارير المعهد الدولي التعليمي والكائن في نيويورك والذي يعد منظمة مستقلة وغير ربحية فإن عدد الطلاب الذي يفدون للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية قد ارتفع من 34 ألف في العام الأكاديمي 1954-1955 إلى ما يقارب 600 ألف في العام 2002-2003
إن الولايات المتحدة الأمريكية تعد موطناً لأفضل المؤسسات التعليمية في العالم أجمع حيث تظل جامعاتنا وكلياتنا تستقطب الطلاب المؤهلين والقادمين من الخارج ، إن طلاب العالم يحضرون معهم تلك التنوعات الفكرية والاختلافات الثقافية إلى مجتمعاتنا والتي بدورها تعزز التفاهم بين الأمريكيين وبقية الشعوب في المجتمعات الأخرى.
إننا نرحب ونشجع طلاب العالم أن يأتوا ويدرسوا في الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من أننا تبينا إجراءات أمنية جديدة وذلك لجعل الحدود الأمريكية وكذلك سفر الناس أكثر أمناً إلا أننا لم نقم بتغيير المتطلبات الأساسية لقانونية الفيزة وذلك لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية أو الدراسة فيها.
وللأسف إن عدداً من الطلاب الوافدين يعتقدون وبشكل خاطئ بأن معدلات رفض الفيزة قد ارتفعت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة بل والأسوا من ذلك أن يعتقدوا أنه يأت من المستحيل الحصول على فيزة والدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية ،في الحقيقة إن معدلات إصدار الفيزة الأمريكية الآن هي نفس معدلات مع قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001.
إننا نعمل لجعل عملية الحصول على الفيزة للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أسرع وأسهل ، إن برنامج الطالب لتبادل الزيارات ونظام المعلومات الجديد يسهل الكترونياً عملية القبول في الكليات والجامعات مباشرة بمكاتبنا الاستشارية المتواجدة في جميع أنحاء العالم وذلك للتأكد من أن عملية قبول الطلاب تسير سيراً حسناً.
الآن وبسبب برنامج أعد خصيصاً للطلاب الوافدون للدراسة فإن سفارات وقنصليات الولايات المتحدة الأمريكية تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك لضمان إجراء مقابلة بأسرع وقت ممكن للطلاب الحاصلين على فيزة وعليه فإن ذلك يمكنهم من الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت المحدد والمساهمة في برامج الطالب الدولية في المعاهد التي سيتخرجون فيها وليتمكنوا أيضاً من حضور أول يوم دراسي لهم.
إن أهم ما أريد قوله في رسالتي هو أننا نريد طلاباً من دول مختلفة وذلك للاستفادة من الفرص التعليمية الاستثنائية التي تقدمها المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تشمل الجامعات وكذلك الكليات الحضرية والريفية وكذلك الكليات النسوية والتي تقدم نظام الدبلوم (عامان) ونظام البكالوريوس (أربعة أعوام).
وبالرغم من تنوع الجامعات والكليات الأمريكية إلا أنها تحمل عدة قواسم مشتركة كالمرونة, والتركيز الفردي, والتعاون ما بين الطلاب والأساتذة وكذلك التمتع بأفضل الخدمات والتسهيلات على مستوى العالم.
إن الطلاب الوافدون والمنخرطون في المؤسسات التعليمية الأمريكية سيظفرون بفرص العيش والتعرف على مجتمعنا المنفتح وبلدنا ذات الثقافات المتعددة.
فإذا كنت تفكر جيداً بمستقبلك العلمي فإني أوصيك بالتفكير بالدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.. إن أمريكا وبكل مؤسساتها التعليمية البالغة 3600 لتقدم فرصاً متعددة للاختيار ، لمزيد من المعلومات يمكنكم أن تزوروا أقرب مركز استشاري للدراسات الأمريكية عندها ستكتشفون بأن الولايات المتحدة ليست فقط مكاناً مضيافاً وآمنا للزيارة بل مكانا رائعاً للدراسة أيضاً.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024