الأربعاء, 29-مايو-2024 الساعة: 08:19 م - آخر تحديث: 08:18 م (18: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الإعلام اليمني الخارجي .. عام من التألق عبر أثير عاصمة النور



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الإعلام اليمني الخارجي .. عام من التألق عبر أثير عاصمة النور

الإثنين, 27-ديسمبر-2004
المؤتمرنت - تقرير : نزار العبادي - تزامن ليس بالغريب أن تكون عاصمة النور – باريس - وحي أسفار الصوت اليمني ، وصدى ارتجاعاته التي حملها أثيرها الى العالم ، مبشراً بارتقاء حضاري مميز قادم من بلد السعيدة ، وأرض الجنتين التي ما انفكت تملي إرادتها على تحديات العصر برصيد حافل من الإنجاز ، والنهوض ، والآمال الكبيرة التي تطبعها كل يوم في أفق الغد اليمني الجديد..
فالأمة الفرنسية المتوهجة بالحرية ، والثقافة ، والوعي الإنساني النبيل ظلت أول متذوق للفن والإبداع ، وأول قلب ينبض بالحب للبشرية ؛ ولعل علاقة الفرنسيين الحميمة باليمن وشعبها لم تكن وحدها من جعل باريس محطة "مترو" النشاط الإعلامي اليمني ، التي يسافر منها صوت اليمن الإعلامي والثقافي والحضاري إلى بلدان أوروبا وبقية أرجاء العالم ، بل كان هناك خديجة السلامي – رئيسة المركز الإعلامي اليمني بفرنسا- التي وصفتها صحيفة الـ" ليبراسيون"الفرنسية : " أنها أحد أركان العالم الثقافي الأجنبي في باريس".
فمن خلال تعقب تقارير النشاط الإعلامي اليمني في الخارج للعام 2004م حاز المركز الإعلامي اليمني بفرنسا على مرتبة الشرف في حجم أنشطته وفعالياته المختلفة التي أقامها في باريس ، وغيرها من العواصم العالمية على نحو يجعل منه محطة يمنية أولى في رهان الترويج اليمني الخارجي .
فقد أقام المركز خلال عام 2004م أكثر من ( 7 ) ندوات ثقافية خاصة بتاريخ اليمن وحضارتها ومسيرتها الديمقراطية ، الى جانب عدد من المؤتمرات الصحفية . الى جانب إقامة ما يزيد عن ( 8 ) معارض فنية تشكيلية وفوتوغرافية تجسد تراث اليمن وموروثها ومراحل تقادمها نحو المدنية والحداثة تستمر عروضها لعدة أيام ، وبمشاركة فنانين عالميين . فضلاً عن قيام خديجة السلامي – رئيسة المركز - بعرض فيلمها الذي أخرجته بعنوان ( المرأة والديمقراطية في اليمن ) أكثر من ( 10 ) فترات عرض في باريس وكندا وضمن عدة مهرجانات فنية عالمية ، تبلورت من خلاله أصداء دولية واسعة بين المعنيين ووسائل الإعلام الخارجية الذين اعتبروه رسالة عصرية توجهها اليمن الى العالم الذي لم يسبق له أن عرف جيداً حقيقة التحول الديمقراطي الكبير الذي جرى في اليمن خلال الأعوام الماضية.
بجانب ذلك فقد عمل المركز الإعلامي اليمني بباريس على تنظيم زيارات لأفواج من الإعلاميين – صحافة وإذاعة وتلفزيون – ظلت تتردد على اليمن طوال العام ، وقدمت من خلال ذلك تحقيقات وتقارير كثيرة عن معالم اليمن الحضارية والثقافية وطبيعة الحياة الاجتماعية والنشاط الإنساني وغيرها ، وتم نشر ذلك على مساحات واسعة من أشهر الصحف الفرنسية والغربية.
كما قام المركز بتشجيع الكتاب الفرنسيين على التأليف والنشر حول اليمن ، وكان ثمرة ذلك إصدار دليل سياحي كامل لليمن ، وقيام الكاتب والفيلسوف مارك هنري آفروا بتأليف كتاب (انطباعات ) عن اليمن من المؤمل نشره في يناير القادم. علاوة عن قيام المركز بإقامة فعالية للمأكولات اليمنية ، وتنظيم عدة عروض للأزياء الشعبية اليمنية ، التي ترجمت فناً يمنياً راقياً أذهل كل من حضر العرض.
لقد انفرد (المؤتمرنت) بأكبر تغطية إعلامية للنشاط الإعلامي والثقافي اليمني في فرنسا على امتداد العام 2004م ، وهو بمناسبة انتهاء العام يستعرض أبرز محطات نشاط المركز الإعلامي اليمني بباريس التي حظي بمتابعتها ، من خلال الآتي :-


* نشاطات المركز الإعلامي اليمني بباريس للعام 2004م

1- في شهر فبراير: نظم المركز ندوة حول "الجيوبولتيك للعلاقات الفرنسية اليمنية" في أشهر قاعات جامعة السريون، وكان ضيف الشرف الدكتور عبد الكريم الإرياني كما شارك في الندوة السفير ورئيس الغرفة التجارية السيد/ سيرج بوادفو والسناتور أندريه فران عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية اليمنية بمجلس الشيوخ الفرنسي، ورئيس جامعة السوربون البروفيسور ميشيل قونشميط والبروفيسور جون ادمون مدير الرقابة للدراسات الجيوبولتيك والعلاقات الدولية للتنمية والفرانكفونية، والأميرال هنري لابروس والكاتب الفرنسي شارك "أمبرو ومديرة المركز الإعلامي خديجة السلامي. كما حضر الندوة عدد كبير من السفراء والسلك الدبلوماسي الأجنبي والعربي والمعقبين والكتاب المهتمين باليمن والدوائر الحكومية الفرنسية حيث اكتظت القاعة والتي تتسع لثلاثمائة شخص بالحضور.
2- وبمناسبة صدور كتاب "اليمن سماء وأرض" نظم المركز معرض صور للمهندسين المعماريين والمصورين ماريا وباسكال ماريشو بمقر المركز استمر ثلاثة أشهر.
3- عقد مؤتمرا صحفيا للدكتور/ عبد الكريم الإرياني حضره عدد كبير من الصحفيين الفرنسيين والعرب والسفراء والسلك الدبلوماسي بقاعة المؤتمرات الصحفية في إذاعة فرنسا الدولية.
4- وفي شهر مارس وبمناسبة احتفالات هولندا بيوم المرأة العالمي شارك المركز الإعلامي بالتعاون مع سفارتنا في لاهاي بعرض فيلم "المرأة والديمقراطية"، وندوة حول المرأة في اليمن أحيتها مديرة المركز في العاصمة الهولندية لاهاي حضرها سعادة السفير عبد الملك الإرياني والسفراء العرب والأجانب في هولندا، وجمع من المثقفين والمهتمين بشؤون المرأة من الهولنديين، بالإضافة إلى الإعلام الهولندي الذي غطى التظاهرة بشكل فعال، حيث أجرت إذاعات وصحف لقاءات مع مديرة المركز حول وضع المرأة ومستوى تقدمها في اليمن.
5- افتتاح المعرض الكبير "اكتشاف اليمن" بمدينة يار الفرنسية الواقعة في جنوب فرنسا والذي افتتحه كل من وزير الإعلام الأستاذ/ حسين ضيف الله العواضي وعمدة المدينة وأعضاء من مجلس الشيوخ والبرلمان الفرنسي. وقد استمر المعرض الذي شمل الرسوم التشكيلية والصور والحلي والأزياء والمنتجات اليمنية وطبيعة الحياة والأفلام الذي تعرض دون توقف استمر لمدة ثلاثة أسابيع. وقد علقت الملصقات والدعايات على شوارع المدينة، وكتبت عنه الصحف المحلية كل هذا ساهم في جانب عدد كبير من سكان المدينة والمدن المجاورة لزيارة المعرض وطلب معلومات لزيارة اليمن.
6- في شهر أبريل: نظم المركز معرض وندوة حول اليمن في مدينة رمبوبيه استمر أسبوعين.
7- محاضرة حول تاريخ السينما في اليمن لمديرة المركز وتم عرض فيلم للمخرج اليمني حميد عقبي، والذي تحدث عن تجربته في الإخراج للحضور الكبير المهتمين بالسينما والفن.
8- تنظيم زيارة إلى اليمن لسبعة وعشرين صحفي من فرنسا خلال زيارتهم لليمن تم تغطية مباشرة ولمدة أسبوع كامل لكل من إذاعة مونتي كارلوا وإذاعة فرنسا الدولية لمجالات عدة ثقافية، اقتصادية وسياسية من خلال اللقاءات مع الشخصيات اليمنية المعنية. ونشر مقابلة مع فخامة الرئيس بعد لقائه بالصحفيين، إحدى المقالات نشرت في اللوموند يوم وصوله إلى فرنسا خلال زيارته في 14 أبريل، وكذلك تصدر اللقاء الصفحات الأولى لكل من صحيفة الشرق الأوسط والرياض والبيان وغيرهن.
9- كما خصصت صحيفة الفيغارو صفحة كاملة لليمن حول الجانب الثقافي والتاريخي، وبعد ذلك بأسبوعين خصصت نفس الصحيفة صفحة أخرى كاملة عن الاقتصاد اليمني، ومجلة آرت سود خصصت أربع صفحات عن عدن وفي عددها لهذا الشهر وخصصت 10 صفحات لليمن، كذلك مجلة الفيغارو قدمت ثمان صفحات مع الصور الجميلة للكاتب الفرنسي باسكال ماريشوو6 صفحات عن الموسيقى في مجلة خاصة بالموسيقى.
10- ومن نتائج هذه الزيارة أصدر الصحفيان بيار ودلفين اللاذان كانا ضمن مجموعة الصحفيين دليل سياحي كامل عن اليمن. وسيصدر في بداية العام كتاب (انطباعات) للكاتب والفيلسوف مارك هنري آفروا.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة شجعت الكثير من الصحافة والتلفزيون الفرنسي للذهاب إلى اليمن فبعدها مباشرة نسقنا لصحفي من "تلي راما" وأخر من مجلة "الفيغارو" وإرسال فريق من القناة الثالثة الفرنسية لتصوير ثلاثة مواضيع عن الصيد في اليمن ، وشركة إنتاج أخرى عن تربية مزارع النحل في سقطرى، وخبراء آخرين في مجال الموسيقى لدراسة وتسجيل الموسيقى الشعبية في اليمن، وتم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر إرسال ثلاثة مجموعات تلفزيونية للتصوير في اليمن، وفي بداية العام سيتم إرسال 5 مجموعات أخرى للتصوير في مواضيع متعددة عن اليمن، وأن معظم قنوات التلفزيون الفرنسية الرئيسية سوف تبث على مدار السنة برامج وثائقية عن اليمن وهذا لا شك سيعمل على التعريف باليمن بشكل أوسع وجذب عدد كبير من الفرنسيين لزيارته والتعرف عليه عن قرب.
11- في شهر مايو: وبمناسبة احتفالات بلادنا بأعياد الوحدة أصدر المركز كتاب "دراسة اليمن للجيوبولتيك للعلاقات الفرنسية اليمنية".
12- ونظم معرض للفنون التشكيلية شارك فيها الفنان اليمني نصيب عبد الرحمن والفنانة الفرنسية كلود ايكار.
13- تقديم الأكلات اليمنية.
14- ندوة حول اليمن القديم للبروفسور جون فرانسوا بروتون.
15- عرض فيلم المرأة والديمقراطية تلته مناقشة.
16- في شهر يونيو: مشاركة المركز في مهرجان الأفلام العربية بمعهد العالم العربي بفيلم "المرأة والديمقراطية في اليمن" والذي كتبت عنه صحيفة اللوموند ووصفت بأنه "فيلم كفاح حقيقي".
17- في شهر يوليو: شارك المركز الإعلامي بأفلام عن اليمن بمهرجان أصيلة بالمغرب العربي، وقامت مديرة المركز بالمشاركة بالدائرة المستديرة حول تجارب المخرجين العرب في بلدانهم، كما أجرى التلفزيون والصحافة المغربية لقاء مع مديرة المركز حول الأفلام التي عرضت.
18- في سبتمبر: نظم المركز ندوة حول الاكتشافات الأثرية الأخيرة في اليمن بالمركز الثقافي المصري شارك فيها عالمي الآثار كريستيان روبان وريمي أدوان.
19- وفي نفس الشهر وبالمركز الثقافي المصري عرضت مديرة المركز فيلم "أرض سبأ" شمل تاريخ اليمن والتجارة القديمة والزراعة والسدود، تلا العرض محاضرة للمخرجة ومديرة المركز الإعلامي.
20- بمناسبة أعياد وثورتي سبتمبر وأكتوبر نظم المركز معرض فنون تشكيلية للفنانة "سيمون فرنر" والتي زارت اليمن قبل سنتين وكان عمرها 92 سنة، استمر المعرض ثلاثة أشهر حضره عدد كبير من السفراء والسلك الدبلوماسي العربي والأجنبي وجميع المهتمين باليمن والذين سمعوا عن المعرض من خلال ما كتبته الصحف من إعلانات وملصقات والتي وزعت في كل مكان في باريس وخارجها بمناسبة الأسبوع الثقافي الإعلامي الأجنبي في باريس، حيث كتبت عنه أكثر من 500.000 خمسمائة ألف نسخة، وكتبت عنه أكثر من خمسمائة صحيفة ومجلة فرنسية وأجنبية.
21- وبهذه المناسبة صحيفة ليبيراسيون الفرنسية المعروفة كرست أكثر من نصف صفحة لنشاطات المركز الإعلامي في باريس.
22- في شهر أكتوبر وبمهرجان الأفلام بمدينتي ميتز وفاماك الفرنسيتين شاركت مديرة المركز بفيلم "المرأة و الديمقراطية" عرض على مدار ثلاثة ليال متتالية ، تبع كل عرض ندوة والرد على سؤال الحضور حول اليمن ووضع المرأة فيها.
23- وفي الشهر نفسه شاركت مديرة المركز بنفس الفيلم في مهرجان الأفلام بامستردام، كما عرض أيضا بمدينة هارلم في هولندا.
24- كما عرض نفس الفيلم وفي نفس الشهر في مملكة لوكسمبورغ في مهرجان الأفلام الوثائقية، تلا العرض مناقشة ورد على أسئلة المشاهدون كما أجرى تلفزيون لوكسبمورغ حوار مع مديرة المركز.
25- وفي نفس الشهر عرض الفيلم في مدينة تلون خلال مهرجان الأفلام.
26- وفي شهر نوفمبر شاركت أيضاً مديرة المركز بنفس الفيلم في مهرجان الأفلام العربية بمونتريال بكندا عرض خلال يومين على التوالي تبع بمناقشة ورد على أسئلة الحضور ولقاء مع الصحافة والإذاعة والتلفزيون الكندي وبمناسبة تواجد مديرة المركز بكندا نظمت سفارتنا في أوتاوا أمسية ثقافية دعى إليها العديد من السفراء العرب والأجانب والكنديين والجاليات العربية واليمنية، ثم عرض فيلم "اليمن ذات ألف واجهة" لمديرة المركز وتوقيع كتاب "دموع سبأ".
27- نظم المركز معرض صور للمصورة لديا روزليون وعرض للملابس والحلي الشعبية وكتب ومنتجات يمنية وندوة حول اليمن والمعاصر في مدينة ليوسانت بمقر المركز الثقافي للفنون حضره عدد كبير من الفرنسيين والذي افتتحه عمدة المدينة. هذا وقد استمر المعرض من الرابع وحتى الخامس والعشرين من شهر نوفمبر.
28- وفي شهر نوفمبر أيضا نظم المركز معرض صور لأطفال اليمن لعدة مصورين بمدينة فالييه استمر عشرين يوماً.
29- وفي نهاية شهر نوفمبر وفي الندوة التي نظمتها جمعية أرابيسك حول اليمن شاركت مديرة المركز بعرض فلمها حول المرأة تلتها مناقشة بمقر منظمة اليونسكو في باريس.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024