الجمعة, 14-يونيو-2024 الساعة: 05:49 ص - آخر تحديث: 01:04 ص (04: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أطباء ..أضربنا عن الحالات المرضية العادية والكادر حق يراد به باطل



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


أطباء ..أضربنا عن الحالات المرضية العادية والكادر حق يراد به باطل

الثلاثاء, 08-مارس-2005
المؤتمر نت-استطلاع - جميل الجعدبي - أعلن رسمياً أمس عن تعليق إضراب الأطباء والصيادلة اليمنيين بكافة تخصصاتهم، واستئنافهم صباح اليوم أعمالهم وتقديم خدماتهم العلاجية في جميع الأقسام والعيادات بالمستشفيات الحكومية، واتفق ممثلين عن نقابات (الأطباء، والصيادلة، والأسنان، المهن الفنية المقابلة للطب البشري) الأحد الماضي مع رئيس مجلس الوزراء على وضع المعايير اللازمة للعاملين في المجال الصحي ضمن الاستراتيجية الوطنية للأجور والمرتبات التي تناقش حالياً في البرلمان والتحضير لانتخابيات شاملة تقضي لتوحيد العمل النقابي لكافة منتسبي المهنة.
وكان عدد من الأطباء اليمنيين نفذوا خلال الأيام الماضية إضراباً تفاوتت نسبه من قسم لآخر ومن مستشفى لآخر بهدف الضغط على الحكومة لدفع أجورهم.
وحول ما خلفه الإضراب من أضرار تتعلق بالمريض أولاً وبمهنة ملائكة الرحمة كمهنة إنسانية لا تقبل المكايدة بها، والإجراءات التي اتخذتها إدارات المستشفيات الحكومية لمواجهة أثاره أثناء فترة الإضراب أجرى "المؤتمر نت" الاستطلاع التالي داخل أروقة المستشفى الجمهوري بأمانة العاصمة.
في البداية التقينا بالدكتور/ نبيل هزاع ضبعان مدير عام المستشفى الجمهوري التعليمي بأمانة العاصمة الذي أكد لـ" المؤتمرنت " تمكن إدارة المستشفى من تأمين الخدمات الصحية والعلاجية في جميع الأقسام والعيادات والعمليات نظراً للعلاقة المتميزة بين الإدارة والأطباء .
مشيراً إلي أن نسبة الإضراب في الجمهوري كانت ضئيلة جداً لا تتجاوز الـ10% ، وأن إدارة المستشفى لم تتلق أي شكوى من مريض زائر للمستشفى تعرض للأضرار نتيجة الإضراب ، ويأمل مدير المستشفى " كطبيباً " مراعاة شريحة الأطباء كونهم شريحة منتجه ويتعرضوا لمخاطر جسام أثناء تأدية واجبهم الوظيفي
نقابة معترف بها قانونياً
أما الدكتور / عبد العزيز أحمد الضلعي – نائب المدير العام للشئون الفنية فيرى أن نسبة الإضراب في الجمهوري كانت متفاوتة من قسم لآخر، حيث وصلت في أقصى حد لها إلي 30% .مشيراً إلى استبدال الأطباء الذين كانوا يرفضون العمل في أقسام طوارئ العيادات بآخرين .
ويرى الدكتور / عبد العزيز الضلعي أن الإضراب لم يك قانونياً لأن هناك نقابة قانونية معترف بها في الشئون الاجتماعية .. ويقول " قضية الكادر تعالج منذ فترة والنقابة على قدم وساق ، وهي في حوار مع الجهات المعنية مثل رئاسة الوزراء والخدمة المدنية والمالية ومجلس النواب
مشيراً إلي أن الكادر هو مطلب حق نظراً للوضع المادي الذي يتقاضاه الأطباء ، والذي قال إنه لا يليق بمستوى الخدمات التي يقدمها الأطباء وما يترتب على ذلك من مخاطر.
وعند رفع الشارات الحمراء للإنذار بالإضراب قال نائب مدير عام المستشفى الجمهوري للشئون الفنية – أن الإدارة اتخذت عدد من الإجراءات منها منع الأطباء الوافدين إلى المستشفى والرافعين للشارات والغير موظفين بالمستشفى ، ويقومون بعملية التحريض .
مهنة إنسانية لا تصلح للمزايدة:
وعن الإجراءات التي اتخذتها إدارة المستشفى خلال اليوم الأول من عملية الإضراب أشار الدكتور / عبد العزيز الضلعي إلى اجتماع ضم رؤساء الأقسام وأقر فيه تغطية العمل من قبل رؤساء الأقسام ونوابهم ، وفي حالة العجز يتم التغطية من قبل نواب الإدارة بمن فيهم مدير المستشفى . والأطباء المتفهمين للوضع والمدركين بأن الإضراب لا يخدم الطبيب بقدر ما يعطي صورة سيئة عن مهنة إنسانية لا دخل لها بالمماحكة والمزايدة واستغلال كادر الأطباء بأسلوب تخريبي وأمني وصحي؛ مؤكداً صعوبة واستحالة اقناع المريض وتقبل المواطن لحق يراد به باطل.
وأضاف " وقد اتضح هذا على الملأ من خلال الحوارات والاجتماعات التي تمت مع النقابات والجماعة التي كانت ترفض العمل بحجة الكادر . متسائلاً :لاندري ما لذي يريدونه في ظل مناقشة جادة لإعادة هيكلية المرتبات والأجور بشكل عام والتي تتضمن وضعية خاصة للأطباء بمعايير صحيحة تليق بالطبيب أسوة بموظفي الدولة من القضاة والطيارين "
ولايخفي الدكتور / الضلعي تذمره من أوضاع الطبيب المعيشية حيث يقول "الوضع لا يليق بكرامة الأطباء" ويضيف " أنا كطبيب .. أولادي يرفضون الالتحاق بالكليات والمعاهد الصحية والطبية ، وهناك عدم تفهم لبعض الاخوة المسئولين بأن الطبيب هو أفضل شريحة عاملة في المجتمع ، ولكن السواد الأعظم عكس ذلك تماماً " أما الرزق والموت بإرادة الله وليس الإنسان" .
نطالب مزيداً من الوضوح:
وخلال تجولنا في أروقة المستشفى الجمهوري صباح الاثنين الماضي التقينا د/ عبدالواسع مجاهد ( باطنية وقلب) والذي لايزال معلقاً شارة حمراء حيث يقول عن مدى استجابة الحكومة لمطالب الأطباء "في استجابات لكن ليست بالمستوى المطلوب للأطباء ، ونحتاج لكثير من الوضوح" وأضاف : " استراتيجية الأجور غير واضحة نريد معرفة كم سيمنح الأطباء ؟؛
وعن مدى تضرر الأمراض خلال فترة الإضراب يقول د/ عبد الواسع: أنا كطبيب أجلس في محل عملي .. إذا كانت الحالة المرضية تستدعي التدخل فلن نتركها لأنها في الذمة الحالات التي يمكن تأجيلها فقط. مشيراً إلى أن نسبة الإضراب في الجمهورية تفاوتت بين 75% - 90% .
مؤكداً عدم تضرر أي حالة مرضية من الإضراب وقال " حتى العيادات التي يسعف إليها المريض لم تغلق).
تجاوب الأطباء مع الحالات الإسعافية:
الموظف / أحمد عبدالله صالح يؤكد أيضاً أن الطوارئ كانت مغطاة والإسعاف ويقول أن العيادات فقط توقفت بسبب الإضراب بينما يرى/ خالد عوضه مسئول الطوارئ بالمستشفى أن نسبة الإضراب كانت بسيطة وهناك تجاوب من قبل الأطباء وخاصة للحالات الاسعافية والأقسام الخاصة مع المعاقين وحوادث السيارات والزوائد.
الإضراب كان للحالات العادية فقط:
الدكتور/ عبدالله البحم- استشاري أمراض وجراحة العيون- يقول أن نسبة الإضراب كانت 70-80% لكن ذلك للحالات العادية فقط بينما تعالج الحالات الطارئة.
وعن تجاوب الحكومة بمطالبهم يقول الدكتور/ عبدالله: "يبدو ان هناك تجاوب لكنه غير واضح. ولم يحدد إلى الآن ويضيف: يقولون نحن معكم.. ومطالبكم سليمة. لكن دون تحديد موعد أو رقم أو شهر؟!)؛ مشيراً الى ما يلاقيه الأطباء من أتعاب جراء أعمالهم والمسئولية الملقاة على عاتقهم حيث يقول: يمكن يطلع شعر رأسي، يمكن المريض يموت. فالكادر الطبي كادر خاص".
وقال أن الإضراب في الجمهوري متأرجح وهو أقل نسبة احتراما للدكتور المدير رغم إقرار الجميع بعدالة المطالب.
وأضاف: (نحن لا ننتمي الى أي حزب.. ومطلبنا حقوقنا فقط. وتحسين الخدمات الصحية).
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024