الجمعة, 14-يونيو-2024 الساعة: 10:22 ص - آخر تحديث: 01:04 ص (04: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رائدات العمل النسائي ..يحددن معالم االطريق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


رائدات العمل النسائي ..يحددن معالم االطريق

الأربعاء, 30-مارس-2005
المؤتمر نت - شغل المرأة للمناصب القيادية والسياسية العليا بات من القضايا الملحة التي فرضت نفسها على الساحة العربية خاصة في ظل التطورات المتلاحقة والضغوط الخارجية المطالبة بالإصلاح ومشاركة المرأة بصورة ايجابية وفعالة ،طرحنا القضية على عدد من قيادات العمل النسائي في الدول العربية لمعرفة المعوقات التي تقف حائلآ دون قيام المرأة بدورها السياسي والاجتماعي المأمول ، وما حققته حتى اليوم؟! ووسائلها في انجاز ما تأمله وتطمح اليه؟!
ترى فوزيه حسين بامرحول – عضو دائرة المرأة العاملة والطفل في الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن – أن المشاركة السياسية للمرأة لاتحتاج الى قوانين تغيرها وانما الى تغيير المفاهيم البالية والعادات السيئة والموروثة ، والبعد عن الاجتهادات الشخصية لربط مشاركة المرأة السياسية بالدين والعادات والتقاليد التي تسهم في توسيع الفجوة لعدم مشاركتها ومساهمتها .
وتكشف النقاب عن وجود تمييز بحسب النوع تعاني منه المرأة خاصة عند أحقيتها في الترقي في المجالات العلمية والعملية أو شغل مواقع قيادية في الأحزاب أو بقية منظمات المجتمع المدني عدا الخاصة بالنساء حيث تقابل بالصدود والوقوف في وجهها وطريقها الى مواقع صنع القرار.
وترجع "فوزيه بامرحول" ظاهرة احجام المرأة عن المشاركة السياسية واقتحام مواقع صنع القرار الى عملية الاستبعاد القصرية التي تتعرض لها وليست بارادتها. وهذا نتيجة تراكمات تاريخية واقتصادية واجتماعية وقانونية مما جعل المرأة اليمنية في العصر الراهن حديثة العهد بالمشاركة السياسية رغم أنها ضربت أروع الأمثلة في توليها أعلى مراكز صنع القرار والمثل في ذلك بالملكة بلقيس والملكة أروى.
ومع ذلك - كما تؤكد فوزيه بامرحول- فان ابنة بلقيس وأخت أروى لم تستسلم او تستكين لهذه القيود والتقاليد البالية وحاربت وناضلت حتى تستعيد مكانتها وأمجادها وتقف معها الحكومة الحالية التي لاتألو جهدآ تجاه قضايا المرأة وتقدمها ومساواتها مع الرجل حتى أنه يجري حاليآ العمل على تحرير وثيقة شرف تلتزم بها الأحزاب ومنظمات وهيئات المجتمع المدني لاستخدام نظام الكوتا لتوفير فرص مشاركة أوسع للنساء سياسيآ.



* عن مجلة كل الأسرة في العدد 594 الصادر في 2 مارس 2005م
وجهة نظر اليمن في الندوة القومية لمنظمة العمل العربية بعنوان "التمكين الاقتصادي طريق المرأة العاملة نحو صنع القرار"- والتي عقدت في القاهرة للفترة من 21-19 ديسمبر2004م


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024