الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:48 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
هارولد يفوز بالحُسنيَيْن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


هارولد يفوز بالحُسنيَيْن

السبت, 15-أكتوبر-2005
المؤتمرنت- عـارف أبو حاتـم - بعد طوال انتظار أمام مقر الأكاديمية السويدية لعشرات الصحافيين، وترقب ملايين المهتمين في مختلف أرجاء العالم خرج بالأمس "هوراس انغدال" –رئيس الأكاديمية السويدية ينقل للعالم خبر مفاجأة جديدة، وذلك بمنح جائزة نوبل للآداب للعام 2005 للكاتب المسرحي الإنجليزي "هارولدنيتر".
جائزة نوبل لهذا العام فاجأت الفائز بها قبل جمهوره، المنتشر في كل بلدان العالم، فالمسرحي الساخر "هارولد نيتر" عًُرف بعدائيته الشديدة للأمبريالية الجديدة، ورموزها الجدد من بوش الإبن في واشنطن، وإلى "توني بلير" في لندن، إلى "ازنار" في مدريد، إلى برلسكوني في روما.
"هارولد" الذي تعود القارئ البريطاني أن يفتح عينه كل صباح على مقالته الساخرة في صفحات الديلي تلغراف، والتايمز والصانداي، يكتب بلغة بالغة السخرية والشماتة، مندداً بالحرب ضد العراق ، وبهيمة الدول الكبيرة واستنزافها لخيرات وثروات الشعوب الأكثر فقراً في العالم.
"هارولد" الذي وصف "بلير" بالأحمق والغبي، وسياسة بوش بالنازية، وشارك في مظاهرات عدة مع صديقه البرلماني العنيد "جورج جالاوي"، مخترقاً شوارع لندن، ومندداً بالحرب على العراق، رغم حالته الصحية المتعبة، وعمر الـ(75) عاماً.
لم يكن يتوقع أبداً أن تذهب إليه نوبل للآداب لهذا العام، خصوصاً بعد قصيدة شهيرة له شتم فيها الحرب، ومن قادها، ودعا إلى الوقوف إلى جوار العراقيين في محنتهم.
فوز "هارولد" لهذا العام سيعيد مجدداً للأذهان السؤال القديم بأن الأكاديمية السويدية ليست متجردة، وأنها منحازة لأدباء اليسار المناهضين لسياسة أمريكا الخارجية، أمثال "جوزية" ساراماغو" و"غارثيا ماركيز" و"جون ماكسويل كويتزي".
لكن ما صحة هذا المذهب من أن نوبل منحازة لأدباء اليسار، وهي التي منحت في العام 2001 للأديب البريطاني (في . إس. نايبول) المتشدد بالكراهية للعرب والمسلمين والساخر من ديانتهم.
وهي التي منحت لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي مكافأة على مواقفه في حرب العراق، وابتزازه الدائم لإيران وبرنامجها النووي.
مرة جديدة وليست الأخيرة التي تتناقل فيها وسائل الإعلام الدولية خبر شبه مؤكد بفوز الشاعر السوري علي أحمد سعيد "أدونيس" بالجائزة، ومرة جديدة وليست بالأخيرة التي يصدم فيها "أدونيس" بذهاب الجائزة لسواه.

لماذا الخيبة؟!
قال لي الناقد العربي الكبير عبدالملك مرتاض في خضم حوار طويل معه أن "أدونيس" لن ينال نوبل، لأنه عربي، فقلت له مستغرباً: ماذا أبقى "أدونيس" من عروبته؟ حتى اسمه العربي تبرأ منه؟! فرد مرتاض: هذا صحيح، لكن "أدونيس" (والله لن ينال نوبل حتى يقدم تنازلات كثيرة وينبطح أكثر.. كأن يزور إسرائيل مثلاً).
وتابع الدكتور مرتاض حديثه بأن أعضاء لجنة جائزة نوبل يبلغ عددهم (18) منهم (12) عضواً من أصول يهودية.. فكيف لأدونيس أن يحلم بالجائزة؟!
لا عزاء لأدونيس في مصيبته، ومبارك لـ"هارولد" فوزه بالحسنيين: نوبل للآداب، وتمسكه بمواقفه الشجاعة والصادقة، فالجوائز لا تفل حد المواقف الصارمة!!
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024