الإثنين, 17-يناير-2022 الساعة: 07:56 ص - آخر تحديث: 12:11 ص (11: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
قمة الإخاء والتضامن الصادق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من افتتاحية


عناوين أخرى متفرقة


قمة الإخاء والتضامن الصادق

السبت, 17-مايو-2003
عبدالحليم سيف -
المؤتمر نت
الزيارة التاريخية التي قام بها فخامة الأخ الرئيس سيد محمد خاتمي لليمن على رأس وفد رفيع المستوى، ومباحثاته الهامة مع فخامة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية تحمل معاني كبيرة وتكتسب أهمية خاصة وذلك بالنظر إلى تميز العلاقات الثنائية وللدور الرائد للبلدين إقليميا وإسلامياً.
فالزيارة التي تمت بنجاح كبير وبارتياح يمني إيراني مشترك، جاءت تتويجاً لمسيرة التعاون المثمرة من البلدين الشقيقين، وعكست في ذات الوقت الرغبة الصادقة، والمشتركة للانتقال بالعلاقات الثنائية. الى مرحلة متقدمة تكون أكثر إشراقا وتعمل على مفهوم التكامل الاقتصادي وتعميق التعاون الشامل على غير صعيد، ومن أبرز محطاته الزيارة التاريخية للأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية لإيران في عام 2000م، والتي أحدثت انعطافه هامة في سفر العلاقات الأزلية بين البلدين.
وهذا ما أكده البيان المشترك الذي تضمن جملة من الإشارات الواضحة على حرص القيادتين السياسيتين لتقرير التعاون والتنسيق الشامل
إن قمة صنعاء اليمنية الإيرانية لم تكن مجرد لقاء للتوقيع على العديد من الاتفاقيات والبرتوكولات ومذكرة التفاهم المتصلة بتمتين التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية وغيرها من مظاهر العلاقات التي تصب في خدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين فقد تعدى ذلك الى حرص اليمن وإيران على أن يحتل الهم الإقليمي والإسلامي مكانة خاصة في قمة صنعاء واهتمام الزعيمين الرئيس علي عبد الله صالح والرئيس محمد خاتمي بالقضايا المصيرية وفي مقدمة ذلك الوضع المأساوي في العراق.
وفي هذا الإطار أعاد البلدان التأكيد على وحدة وسلامة الأراضي العراقية، والحفاظ عل سيادته، وطالبا بانسحاب القوات الأجنبية من العراق.. وترك هذا البلد لأبنائه لتقرير مستقبل وطنهم السياسي من خلال اختيار قيادة جديدة تتم بإجراء انتخابات ديمقراطية وحره بعيداً عن أي تدخل خارجي.
وشدد البلدان على ضرورة الدور المحوري للأمم المتحدة والمجتمع الدولي وإعادة إعمار العراق. كما أكدا على استعداد اليمن وإيران لتقديم المساعدات العاجلة والإنسانية للشعب العراقي للخروج من محنته.
وبالمقابل جدد كل من اليمن وإيران على دعمهما الكامل لنضال الشعب الفلسطيني من أجل استقلال وتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
كما دعا الجانبان إلى إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.. وتعزيز الأمن الإقليمي وتوسيع التعاون لمكافحة الإرهاب واقتلاع جذوره وعبر عن قناعتهما بحق الشعوب في اختيار النظام الديمقراطي الذي يتوافق مع ظروف كل دولة.
وهذه المواقف وغيرها تعكس في حقيقة الأمر حرص صنعاء وطهران على تحقيق الأمن والاستقرار في العالم في هذه المنطقة التي تمر بمرحلة خطيرة يضاعف من تفاقم تطوراتها واستمرار العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وما فرضه الغزو الأمريكي البريطاني للعراق وتفاعلاته السلبية على حاضر ومستقبل الأمة الإسلامية بخاصة والمجتمع الدولي بعامة.
وحينما تؤكد اليمن وإيران على أحياء التضامن الإسلامي وتفعيل حركة عدم الانحياز، فلأنهما يدركان أهمية التكامل والتنسيق، وتوحيد مواقف الدول النامية.
في المحافل الدولية والانتقال الي الفعل والمبادرة بوعي ومسؤولية للتصدي لكل التحديات المختلفة والتي لم تعد محتكمة لعل أخطرها ما ينشر حول مشاريع لإعادة رسم خارطة المنطقة وفقاً لمصالح الدول الكبرى، وعلى حساب استقلال شعوب المنطقة وهمومها وتطلعاتها مما يعني إن على الدول الإسلامية استشعار الخطر القادم الذي لا يمكن مواجهته إلا بالتضامن والتوحد والتكامل وطي صفحة الخلافات والتسامح وإشاعة الحرية والديمقراطية والعدل واعتماد لغة الحوار سبيلاً لحل النزاعات بين الأشقاء والتعامل مع الأصدقاء من موقع المصالح المشتركة.. وليس غيرها.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة

28

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتورلماذا هذا الحقد من معظم حكام الخليج على اليمن وسورية والعراق؟

12

بقلم/ غازي أحمد علي*عام‮ ‬النصر‮ ‬والسلام

11

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريفزورة‮ ‬معقدة‮ !‬‬‬

21

راسل‮ ‬القرشي‮ ‬الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم

01

بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬ نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد

30

أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬ طريقهم‮ ‬طريقنا

30

ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتورجورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به

09

توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبياستلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة

14

د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات

11

أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬ 14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة

11

د. قاسم لبوزة*الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية

29

د. وهيبة فارع سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى

29








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022