الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:08 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عن سيرة رجل كبير



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


عن سيرة رجل كبير

الخميس, 14-ديسمبر-2006
بقلم - سلطان البركاني - نقلاً عن مايو نيوز - - لقد فجعت يوم الأحد- وما زلت مفجوعا- منذ أن تلقيت ذلك الاتصال المشؤوم الذي يقول صاحبه: إن قلب «العماد» قد توقف عن الخفقان.. إنها مشيئة الله.. لكن يجب أن نعترف أن الخسارة كبيرة.. فالذي رحل عنا رجل بحجم «العماد».. ومثله لا يعوض..
يوم الأحد الماضي سمع الناس ومعهم المؤتمريين الخبر الفاجعة .. لقد انتقل أحمد يحيى العماد الى جوار ربه .. وقلت لصديقي - عندما كنا نستمع الخبر -: هذا الذي تحدثت عنه نشرات الأخبار هو عماد فضائل الحوار والتسامح والوطنية والإخاء والاستنارة والتواضع ..
هذا الذي رحل اليوم كان مثالاً لمن شاء ان يستقيم .. وهو ايضاً عدو للامبالاة والتمييز المذهبي والتفلت والكبر والكذب والانذال والفوضى والإهمال وعدم الانضباط.. وقلت: أتدري كم هي العبارات «الحكم» التي انتفع بها المؤتمر الشعبي العام؟ لقد خرجت من فم هذا الرجل .. من فم أحمد يحيى العماد..
ولد احمد يحيى العماد في الرضمة (بمحافظة إب) يوم 25 ابريل 1942م لأسرة العماد المشهورة وتلقى تعليمه الأولي كسائر أقرانه في الكتاتيب، ثم في دار العلوم بصنعاء الذي تخرج منه عام 1961 والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام1965 وقد ثقف نفسه ثقافة عامة بلغ فيها شأواً كبيراً، وعندما التحق بالسلك العسكري عرف بانضباطه وإخلاصه ومثابرته، فترقى حتى وصل الى موقع قائد سلاح المدرعات الذي شغله لبعض الوقت واسهم في بناء الجيش الوطني القوي وصيانة استقلال ووحدة اليمن. وتقلد منصب محافظ صنعاء لسنوات وعين عام2001 عضوا في مجلس الشورى.
لمع نجمه كسياسي فذ ابتداء من عام 1977م حيث أصبح عضواً في مجلس الشعب التأسيسي، وجراء خبرته وتجربته الوطنية كان واحداً من بين أعضاء لجنة الحوار الوطني التي شكلت في ديسمبر 1978م وضمت 25 عضواً من أعضاء مجلس الشعب التأسيسي، البارزين.
في 27 مايو 1980م اختير احمد يحيى العماد عضواً في لجنة الحوار الوطني المكونة من 51 عضواً، وخلال عامين كان له دور فاعل في الحوارات والإجراءات التي أوصلت الى «الميثاق الوطني» ولعب دور الموفق بين الآراء المتصارعة لما عرف به من خبرة واتزان ..ولذلك اختير ليكون عضواً في لجنة صياغة الميثاق الوطني بصورته النهائية، وعندما اقر تحويل المؤتمر الشعبي العام من مجرد اجتماع وطني لإقرار الميثاق الى أسلوب للعمل السياسي «تنظيم سياسي» كان العماد واحداً من أعضاء المؤتمر العام الأول الذي عقد في أغسطس 1982م وانتخب من قبل المؤتمرين الى عضوية اللجنة الدائمة، كما تولي رئاسة لجنة الإدارة والخدمات حينها ..
ومنذ ذلك الوقت برز احمد يحيى العماد كرجل تنظيم من الطراز الأول وأسهم من خلال وجوده في اللجان التنظيمية في وضع التقارير واللوائح التنظيمية التي دعمت البنية المؤسسية للمؤتمر الشعبي العام، وقد انتخب في المؤتمر العام الثالث عضواً في اللجنة الدائمة ومسؤولاً عن الإدارة والخدمات، ثم أصبح ابتداء من عام 1986م مساعداً لأمين سر اللجنة الدائمة وعضواً في اللجنة العامة «أعلى هيئة قيادية للمؤتمر الشعبي العام» .. وعقب قيام دولة الوحدة انتخب العماد لرئاسة لجنة الرقابة التنظيمية «1990م» ،وفي المؤتمر العام الخامس «1995م» والمؤتمر العام السادس «1999م» احتفظ العماد بمنصبه «بالانتخاب» كرئيس لهيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي حتى المؤتمر العام السابع «ديسمبر 2005م» حيث لم يترشح لهذا المنصب لأسباب صحية، وكان في هذه الأثناء عضواً في مجلس الشورى حتى وافته المنية يوم الأحد الماضي ولم يزل في سن 64 عاماً.
يعرف المؤتمريون احمد يحيى العماد كسياسي وتنظيمي مثابر ومحنك ومجرب وشجاع ايضاً في نقده للأخطاء وهم يدينون له بالفضل في استقامة كثير من السلوك والأداء التنظيميين التي أصبح عليها جراء الدور الذي قامت به الهيئة في كشف الأخطاء وأوجه القصور التنظيمية ووضع معالجات إجرائية ولائحية لها.
حقاً .. لقد خسر الوطن والمؤتمر الشعبي برحيله رجلاً لايستغنى عنه.
* الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024