الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:33 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اسوأمن صدام ! من اقتلع نظامه



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


اسوأمن صدام ! من اقتلع نظامه

الخميس, 28-ديسمبر-2006
بقلم غسان شربل - مصير صدام حسين الشخص ليس مهما. هو نفسه لم يتوقع أن يموت تحت أثقال السنين. شعر دائما بأن رصاصة تبحث عنه. بأن مكيدة تدبر في الخفاء. بأن خطة رسمت وتنتظر التنفيذ. وكان يعرف أن الويل ينتظر حاكم العراق حين يضعف. يسحلون جثته في الطرقات. يعلقونها و ''يقصبونها'' ثم يجرجرونها في شوارع بغداد حتى تمحي. ولهذا كان يبكر في الانقضاض على ما يعتبره مصدرا محتملا للخطر. كان الحاكم والقاضي والمحكمة، وكان يرسلهم الى الإعدام استنادا الى غضبه ومن دون أدلة. يستحيل الدفاع عن صدام حسين.

والعثور له على أسباب تخفيفية. ارتكاباته صارخة بحق مواطنيه ووراء الحدود الدولية أيضا. كان ديكتاتورا فظا وقاسيا. ممارساته أنتجت شعوبا من الأرامل والثكالى والأيتام. لهذا يستحق أن يعاقب لكن الحديث عن تصديق الحكم بإعدامه يجب ألا يلهينا عما هو أخطر بكثير. عن القرار الذي يقضي بإعدام العراق والذي ينفذ بأيد عراقية وغير عراقية. مصير صدام حسين الشخص ليس مهما. وكنا نتمنى أن يحاكم في عراق يعيش في رحاب الديموقراطية ودولة القانون. وأن تكون محاكمته دليلا على انتصار العدالة وغروب عهد الظلم والتحكم والاستثئار. كان صدام حسين سيئا. لكن الأمانة تقضي بأن نقول إن العراق يعيش على وقع ممارسات من هم اسوأ من صدام. ببساطة يمكن القول ان إعدام العراق أفظع من جرائم صدام بإعدام معارضيه. اسوأ من صدام من اقتلع نظامه وفتح باب المجهول. من أمر بحل الجيش العراقي. من روج لفكرة اجتثاث البعث وحولها سياسة. من اغتنم الفرصة للانتقام من الفريق الذي ينتمي إليه صدام. من شكل ''فرق الموت'' واغتال الأبرياء ومارس القتل على الهوية وعمليات الفرز السكاني وإضرام النار المذهبية. اسوأ من صدام من استغل الفراغ للتسلل الى العراق لاستهداف المزارات والرموز وتحويل بلاد الرافدين ساحة ومصيدة. اسوأ من صدام من اعتبر ان قتل الجنود الأميركيين يبيح قتل العراقيين والعراق.

اسوأ من صدام سياسيون عراقيون ينفذون أجندات خارجية على حساب بلدهم.
كان صدام حسين ديكتاتورا فظا لكن العراق كان موجودا في عهده. قرار شطب العراق أخطر من كل المغامرات التي ارتكبها صدام. فهذا القرار أطاح توازنات تاريخية في المنطقة. أصاب العرب بنكبة قد يتبين أنها أخطر من نكبة فلسطين. فتح بوابات الفتنة التي قد تؤدي الى شطب دول عربية أخرى.

أعرف أن كثيرين يحلمون برؤية صدام حسين جثة. يحصون الأيام ويستعدون للرقص. يريدون الثأر لذويهم. لكن المشهد سيضاعف الآلام. جثة صدام ستؤجج النار والمشاعر. ستعزز مخطط شطب العراق. على المبتهجين بالمشهد العراقي الحالي أن يعيدوا النظر في حساباتهم. فهذا المشهد ينذر بدفع كثير من العراقيين والعرب الى البكاء لاحقا على صدام.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024