الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 08:01 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إيران.. أزمة التواضع !



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


إيران.. أزمة التواضع !

السبت, 27-يناير-2007
أحمد الربعي - لدى القيادة الإيرانية الحالية مرض مزمن هو الاعتقاد بأن إيران دولة عظمى، ولديهم خطأ استراتيجي كبير هو الاعتقاد بأن إطلاق الصواريخ في المناورات بدقة يعني كسب الحرب الفعلية ضد خصوم أكثر قدرة وفاعلية وتكنولوجيا أكثر تقدما !مشكلة القيادة الإيرانية الحالية أنها لا تريد أن تتعلم شيئا من التاريخ وأنها لا تريد أن تنتبه إلى خطورة الجغرافيا. فالتاريخ الإيراني نفسه يقول إن السياسة الخرقاء لشاه إيران الراحل تجاه دول الخليج ، وإصراره على أن البحرين جزء من إيران ووضع مقاعد خالية في البرلمان الإيراني تمثل البحرين، وتهديد دول الخليج الصغيرة، يمكن أن تجعله في وضع أفضل، فكانت النتيجة أنه خسر جيرانه بعد أن خسر شعبه.. وبقية القصة معروفة. وجاءت الثورة الإسلامية في إيران، وبدلا من الانشغال بحل مشكلات الشعب من بطالة وفقر، رفع الثوار الجدد شعار تصدير الثورة، فكان أن حركوا مشاعر الجيران كلهم، فالثورات ليست بضائع تستورد، بل الثورات هي إقامة نظام جديد يجده الآخرون نموذجا يقتدى به، وما فعله الثوار في طهران لم يكن نموذجا بل كارثة، وكانت النتيجة أن شخصا مثل صدام حسين استغل شعار تصدير الثورة وقدم نفسه المدافع الأول ضد ما اسماه «الفرس المجوس» وكانت النتيجة مأساوية على الجميع !

والآن تكرر القيادة الإيرانية السياسة نفسها، ولكن بشكل أكثر استفزازا وإثارة لمشاعر الإقليم كله. فالإيرانيون متورطون فعلا في لبنان وهم لا ينكرون ذلك، وهم المحركون الفعليون للحرب والفوضى عبر «الأموال النظيفة» التي اقتطعوها من أفواه فقراء إيران، وهم متورطون في الشأن العراقي بشكل كامل، وكذلك في الشأن الفلسطيني، ومتورطون في أعمال العنف في اليمن، وناشطون بطريقة تثير الاشمئزاز في سوريا ومصر وباكستان وغيرها، بينما تزداد البطالة والفقر وتتحول فوائض النفط إلى تكنولوجيا السلاح النووي وخلق ترسانة أسلحة بدون فعالية.

الشعب الإيراني لا يستحق هذه السياسة المراهقة، والمنطقة لا تستحق هذه السياسات الرعناء، وشعوب الخليج على الضفتين الإيرانية والعربية بحاجة إلى السلام والاستقرار وتبادل البضائع والمنتجات بعد أن تبادلوا لسنوات طويلة الصواريخ والأسرى والمعاقين !

إيران بحاجة إلى وقفة مع العقل والمنطق، فالعنتريات لن تحل مشكلات إيران، والأوهام بإمكانية نجاح هذه السياسات يجب أن تتوقف من اجل مصلحة المنطقة ومصلحة الشعب الإيراني الذي دفع ثمنا كبيرا للمغامرات والحروب لسنوات طويلة.

مطلوب شيء من التواضع. ومعرفة القدرة الحقيقية لإيران، وللآخرين، ومطلوب أن نتذكر دائما «رحم الله امرءا عرف قدر نفسه»!

*الشرق الاوسط
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024