الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 06:04 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
حول تعديل قانون الأحزاب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


حول تعديل قانون الأحزاب

الخميس, 15-مارس-2007
نصر طه مصطفى - أخيرا وبعد سبعة عشر عاماً من قيام الجمهورية اليمنية بدا أن هناك أملا حقيقيا بإجراء عملية تصحيح لأخطاء التجربة الديمقراطية القائمة أو لنقل عملية ترشيد لشطحات الحياة السياسية في جانبها الحزبي من خلال قرار مجلس الوزراء قبل حوالى شهرين بإجراء بعض التعديلات على قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية
الذي أصابه الجمود في تصوري وأصبح بلا معنى على ضوء كل التطورات التي حدثت خلال السنوات الماضية مثله مثل قانون الصحافة والمطبوعات الذي يحتاج لكثير من التعديلات المتوافقة مع عملية التطور الحاصلة وليكون القانونا قادرين على حماية المكتسبات السياسية والحفاظ على الحد المعقول من جدية العملية الديمقراطية القائمة فليس هناك ما هو أخطر عليها من حالة التشوّه الموجودة التي سيؤدي استمرارها إلى مسخ التجربة وتحويلها إلى أضحوكة على الصعيدين الداخلي والخارجي.
اتجاهات تعديل قانون الأحزاب التي أعلنتها الحكومة تدل على مصداقية التقييم وجدية التوجه ، لأنها أكدت على موطن الداء أو أسباب الإشكالات القائمة في الحياة الحزبية حاليا من حيث وجود مسميات حزبية لا وجود لها في الواقع ، بل إنك لا تعرف أنها موجودة إلا في المواسم الانتخابية عندما تبيع حصصها من اللجان للأحزاب الكبيرة ، أو عندما تصدر صحفها في مواسم بعينها لأغراض ربحية فقط ... أما بعضها الآخر فإنها قد تمتلك الإمكانيات المالية التي تمكنها من الاستعانة بصحفيين من خارج صفوفها لإصدار مطبوعاتها لكنها لم تستطع طوال سنوات السبعة عشر عاماً الماضية من الحصول على مقعد واحد في مجلس النواب وإن حدث مرة واحدة فقد خسرته إلى غير رجعة ، بل إنها لم تستطع في معظم الأحيان حصد عدد من الأصوات يساوي ذلك الذي أخذت بموجبه ترخيص الإنشاء وهو الفان وخمسمائة عضو مؤسس من معظم محافظات البلاد- كما هو منصوص عليه في القانون الحالي!
من المؤكد أن الحياة السياسية في أي بلد تتعرض للتشوّه عندما تغيب الفواصل بين الأحزاب الحقيقية الجادة والأحزاب الوهمية ... وقد يكون الداعي أحيانا لتقبل هذا الأمر هو كون التجربة برمتها لاتزال في البداية ، ونتذكر جميعاً أن العام الأول من عمر الجمهورية اليمنية شهد ولادة أكثر من خمسة وأربعين مسمّى لأحزاب سياسية تمثل منها في البرلمان الأول حوالى عشرة أحزاب ثمانية منها باسمها واثنان آخران بمستقلين ، ومع انتهاء الفترة الانتقالية انحصرت الأحزاب الممثلة في البرلمان الثاني وحتى الآن بخمسة أحزاب سياسية فقط تؤكد كل المؤشرات أنها الأحزاب الموجودة بالفعل على أرض الواقع وأن ما عداها ليس أكثر من وهم أو مجموعة أوهام أكدت الأيام والأحداث أنها لم تكن سوى سبب في تأزيم الحياة السياسية!
إذن فإن الاتجاه لتعديل قانون الأحزاب بإعادة النظر في النسب التي تسمح بنشوء الأحزاب والنسب التي تسمح باستمرارها على ضوء النتائج التي تحصدها في الانتخابات هو أمر عادل ومنطقي ... وكنت أتوقع أن ترحب الأحزاب الكبيرة في المعارضة والممثلة في مجلس النواب بهذا التوجه ، لكنها صمتت ثم شككت ثم اتجهت مطالبها إلى الشكل وليس المضمون وهو أمر مؤسف بكل المقاييس كونها كانت الأكثر ضجيجاً وانزعاجاً من هذه الأحزاب ، فليس هناك أسوأ من افتقاد التعاطي الموضوعي مع القضايا الوطنية ... فبدلاً من الترحيب بموقف الحكومة طالبت بإلغاء لجنة شؤون الأحزاب التي لا يزيد دورها عن مراقبة وتنبيه الأحزاب لمقتضيات تطبيق القانون والالتزام به ، وهذا الموقف الغريب مفهوم الدوافع كونها تعلم أن تعديل القانون سيؤدي في الغالب إلى تقليص مكون المشترك إلى ثلاثة أحزاب بدلاً عن خمسة وهو أمر أظنها ترحب به في السر لكنها لابد أن تزايد عليه في العلن كالعادة! *


* نقيب الصحفيين اليمنيين
نقلا عن 26 سبتمبر
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024