الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:18 ص - آخر تحديث: 12:18 ص (18: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الإرهاب الأكبر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الإرهاب الأكبر

الجمعة, 18-مايو-2007
عبدالعزيز الهياجم* - بتأكيده على ان ما تقوم به العناصر التخريبية في بعض مناطق محافظة صعدة يعد اشد صنوف الارهاب وضع الاستاذ علي محمد الأنسي مدير مكتب رئاسة الجمهورية رئيس جهاز الامن القومي في اليمن توصيفا دقيقا لخطر هذه العصابة.

اذ ان ذلك التوصيف يمكن الاستدلال عليه بصورة او بأخرى بما جاء في قوله عز وجل في محكم التنزيل (والفتنة اشد من القتل) واسقاط ذلك على الفروقات بين ارهاب الجماعات المتطرفة والتي نفذت عمليات تفجير وقتل ذهب ضحيتها ابرياء واستهدفت منشآت حكومية اومصالح غربية وبين ارهاب العصابة المتمردة في بعض مناطق محافظة صعدة والتي ايضا يذهب ضحيتها أبرياء.

الحالة الثانية لاتبرر الاولى فكله ارهاب لكن الفرق هو ان الجماعات المتطرفه مع تسليمنا بانها تتشكل من شباب مغرر بهم الا انهم ينفذون عملياتهم في اعتقاد منهم بأنهم يواجهون فسادا اخلاقيا ودينيا وحالة ذل وهوان للامة الاسلامية وحكوماتها وبالتالي فإن مايقومون به هو جهاد واي نصر يحققونه هو نصرة للدين واي استشهاد مكافأته الجنة.

وهذه الحالة الاولى امكن للدولة مواجهتها عبر مسارين متلازمين هما الاجراءات الامنية والحوار الفكري الذي اقتنع بموجبه مئات من الشباب المغرر بهم والذين عادوا إلى جادة الصواب والحق.

اما الحالة الثانية فإن خطورتها تنبع من كون عناصر تنظيمها الارهابي والتخريبي وان كانت تتلاقى في مسألة التعبئة الخاطئة والتغرير بالشباب فإنها لاتقوم على مسألة نصرة لدين الله وجهاد ضد فساد اخلاقي وديني وغيره ازاء حالة الهوان والذل التي تعيشها حكوماتها وشعوب الامة الاسلامية.

اذ ان الهدف هو انتصار لعصبية مقيته ولاحلام وطموحات تراود من اسسوا هذا التنظيم المتمرد الذي يقوم على استقطاب الاتباع وفقا للانتماء العرقي اوالسلالي ومن ثم طاعة السيد والموت من اجله.
وعند ما نتحدث عن مسألة التغرير بالشباب في حالة الجماعات المتطرفة نجد ان مسألة الفقر والبطالة والاوضاع المعيشية فضلا عن استنهاض الشعور الديني والغيرة على كتاب الله وسنة رسوله وتكون هي البيئة الحاضنة التي يمكن التعاطي معها ووضع المعالجات عبر الحوار الفكري والاقناع بالحجة والبراهين والاتفاق على الالتزام بالثوابت الاسلامية وتنفيذ احكامها وايضا معالجة اوضاع هؤلاء الشباب بعد عودتهم من خلال توفير فرص العمل وسبل الرزق لهم.
وكثير من هذه الاوضاع التي تمت معالجتها اثبتت ان مطالب هؤلاء الشباب الذين غرر بهم هي ان يروا ان الدنيا لازالت بخير وان الدولة تستمد قوانينها واحكامها من شرع الله فهم ليس المهم عندهم من يحكم وانما المهم بماذا يحكم.

اما في الحالة الثانية المقصود بها العناصر الارهابية التخريبية في بعض مناطق صعدة فإن مطالبها وطموحها ابعد من ذلك وارهابها لم تكن بيئته الحاضنة شبيهة بما هو عند التنظيمات الارهابية الاخرى فشبابها معروف ان اغلبهم ان لم يكن جميعهم كانت لهم وظائف حكومية واعمال خاصة ولم يكن مضيقا عليهم بل كانت لهم مدارس كانت تحظى بكل الدعم والرعاية باعتراف الدولة ومسئوليها وبالتالي فإن البيئة الحاضنة لارهابهم تقوم على احلام واوهام إعادة عقارب الساعة إلى الوراء واستعادة تاج ضائع وكهنوت يقوم على الاستبداد والصفوية وبالتالي فهم اشبه بتنظيم نازي اوفاشي.

*الثورة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024