الإثنين, 22-يوليو-2024 الساعة: 08:06 ص - آخر تحديث: 01:40 ص (40: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المؤتمر الـ31 لـ(فانا) يناقش تعزيز دور وكالات الأنباء العربية وحضورها على الساحة الإعلامية الدولية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


المؤتمر الـ31 لـ(فانا) يناقش تعزيز دور وكالات الأنباء العربية وحضورها على الساحة الإعلامية الدولية

الثلاثاء, 02-ديسمبر-2003
المؤتمرنت-تقرير احمد الزرقة -
تبدأ السبت المقبل 6ديسمبر أعمال المؤتمر ال31لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) والذي تشارك فيه اكثر من ستة عشر وكالة عربية.
واعلنت وكالة الأنباء اليمنية اليوم أنها أنهت كافة الاستعدادات لاستضافة المؤتمر الذي يعد واحدا من أهم اللقاءات الإعلامية على مستوى الوطن العربي وهو ثاني مؤتمر من نوعه تستضيفه صنعاء منذ العام 1989م.
وتكتسب هذه الدوره أهميتها من كونها دورة انتخابية يعاد فيها انتخاب الأمانة العامة التي مدتها عامان وترأسها حالياً وكالة الأنباء القطرية.
ويأمل المشاركون ان تخرج دورة صنعاء التي تعقد في ظل المتغيرات السياسية الكبيرة التي تشهدها الساحتين العربية والدولية بنتائج انتخابية مثمرة وإيجابية لصالح تعزيز دور وكالات الأنباء العربية وحضورها على الساحة الإعلامية الدولية، بما في ذلك أهمية التقييم المنهجي لنشاطات الاتحاد ومشاركاته وعلاقاته الخارجية فضلاً عن إعادة انتخاب قوام أمانته العامة المنتهية دورتها هذا الشهر.
ومن المتوقع ان تناقش أعمال المؤتمر التي تستمر لمدة يومين نشاطات الاتحاد خلال الفترة الماضية ومشاركاته الخارجية في المؤتمرات الإقليمية والدولية وكذا العلاقات البروتوكولية للاتحاد مع الاتحادات والمنظمات المماثلة.
كما سيقوم المؤتمر بتقييم الدورات التدريبية التي نظمها الاتحاد ومدى الاستفادة منها وزيادتها في المجالات المختلفة بما يسهم في تأهيل وتدريب الصحفيين والفنيين في الوكالات العربية إضافة إلى انه سيناقش عدداً من الموضوعات الأخرى كالتقارير الاقتصادية والتبادل الأخباري بين الوكالات العربية والتعاون العربي الأفريقي في مجال وكالات الانباء.. وسيتضمن برنامج المؤتمر محاضرة للدكتورة رؤوفة حسن استاذة الإعلام والصحافة بجامعة صنعاء حول دور وكالات الأنباء في تغطية الأحداث ومواكبة المتغيرات الإعلامية»
تأسيـس الاتحـاد
وتشير ادبيات الاتحاد الى انه تأسس في عام 1964وعقد مؤتمرة الاول في عمان عام 1965م ولم يتم تفعيل الاتحاد الا عام 1974م عندما دعت جامعة الدول العربية الى عقد اجتماع في مقرهابالقاهرة لمديري الوكالات العربية لاعادة بحث انشاء الاتحاد. وفي ذلك الاجتماع تم الاتفاق عقد المؤتمر الثاني ببغداد في نيسان (ابريل) عام1974 وفيه اتخذت القرارات لبدء العمل الفعلي وفي (نوفمبر) 1974 عقد في بيروت المؤتمر الثالث وفيه انتخبت اوالهيئة امانة عامة وامين عام للاتحاد وبدأالعمل في المقر ببيروت في بداية عام 1975.
وشاركت إحدى عشر وكالة في تأسيس الاتحاد وهي الى جانب وكالة وكالة الانباء اليمنية ,الاردنية,التونسية,الجزائرية,السعودية ,السورية,العراقية ، الفلسطينية، اللبنانية، الليبية، المغربية،
أعضاء الاتحـاد
يضم اتحاد وكالات الأنباء العربية وكالات الانباء الوطنية لـ 18 بلداً عربياً هدفه توثيق الصلات المهنية بين تلك الوكالات وتأمين اوسع المجالات لتوزيع الأنباء داخل البلاد العربية وإيصال الأخبار العربية إلى الخارج.وهي كالتالي:
وكالة الأنباء اليمنية(سبأ) -وكالة الأنباء الأردنية(بتراء) -وكالة أنباء الإمارات(وام) -وكالة تونس افريقيا للانباء(اب) -وكالة الانباء الجزائريـة(واج) -وكالة الانباء السعوديـة(واس) -الوكالة العربية السورية للانباء(سانا) وكالة الانباء العراقيـة(واع) -وكالةالانباءالفلسطينية (وفا) -وكالة الانباء القطريـة(قنا) -وكالة الانباء الكويتيـة(كونا) -الوكالة الوطنية للاعلام لبنان(ننا) -وكالة الجماهيرية للانباء ليبيا(أوج) -وكالة المغرب العربي للانباء(م ا ب) -الوكالة الموريتانية للصحافة(و م ص) -وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية(اش أ) -وكالة السودان للانباء(سونا) - وكالة الانباء العمانية.
أليات عمل الاتحاد
للاتحاد هيئة عليا تسمى الجمعية العمومية وتعقد اجتماعاتها مرة في كل عام (في شهر تشرين الثاني - نوفمبر) بحضور المديرين العامين للوكالات الاعضاء.
وهناك هيئة الامانة العامة التي تجتمع مرتين في العام لبحث نشاطات الاتحاد وتتكون من سبعة اعضاء ينتخبون في اجتماع الجمعية العمومية لمدة سنتين فيما ينتخب الامين العام لفترة خمس سنوات ويكون من ذوي الخبرة والاختصاص في مجالات وكالات الانباء وصحافتها.
التعـاون مع المنظمات المماثلة
بدأ نشاط الاتحاد في مجال التعاون الدولي في مجال العمل الاخباري في العام 1975 عندما نظم الاتحاد ندوتين في فبراير 1975 في تونس واذار 1977 في طرابلس شاركت فيها وكالات الانباء العربية ووكالات الانباء الافريقية وجرى البحث فيهما حول التعاون بين هذه الوكالات وايجاد الوسائل الكفيلة بتبادل الاخبار بصورة افضل وقد توقفت هذه الاجتماعات بعد تأسيس وكالة انباء عموم افريقيا (بانا).
وفي اوائل الثمانينيات نظم ثلاث ندوات (نيسان 1980 في دمشق ونيسان 1981 في اكابولكو بالمكسيك وحزيران 1982 في طنجة بالمغرب) وتمكن المشتركون فيهما من الوكالات الوطنية في الدول العربية ودول امريكا اللاتينية ايجاد اسس عملية للتعاون وتسهيل انتقال الاخبار مباشرة بدون وساطة وقد توقفت هذه الاجتماعات نظراً لعدم تقدم اية وكالة امريكية لاتينية عقد الاجتماع اللاحق .
كمانظم الاتحاد خمس ندوات للحوار بين الوكالات العربية ووكالات الانباء الوطنية الاوربية منذ عام 1976 ولغاية 1989 (تونس، استانبول، لندن، براغ وتونس) وقد توقفت ايضاً هذه الاجتماعات بعد زوال الاتحاد السوفياتي وتغير موازين القوى في العالم حيث امتنعت الوكالات الاوربية عن حضور أي اجتماع لاحق متعذرة بان لديها العمل الكثير ومنه تطوير وكالات انباء الدول الاشتراكية سابقاً.
واسفرت نشاطات الاتحاد والندوات التي عقدها الى افتتاح مراكز لجمع وتوزيع الاخبار بين الوكالات العربية من جهة المجموعات الاخرى من وكالات الانباء من جهة ثانية فقد تم تأسيس مكتب عربي لتوزيع الاخبار العربية ونقلها الى اوربا عبر مدينة (فيينا). وقد احتوت النشرة التي كان الاتحاد يرسلها تحت اسم (FANA-NEWS)
وباللغة الانكليزية من مركز وكالة الانباء الكويتية على ما يقارب الـ 40 خبر يومياً تخص الدول العربية، واشرف عليها عدد من المترجمين والمحررين المتخصصين في هذا المجال اضافة الى مستشار وعدد اخر من العاملين وكانت وكالة الصحافة الالمانية تعيد ارسالها الى وكالات اوربا الغربية ووكالة الانباء الجيكوسلوفاكية
الى دول اوربا الشرقية. ولقد توقفت النشرة بعد حرب الخليج الثانية واستكمالاً للنشاطات فقد عمل الاتحاد لايجاد مكتب اخر لجمع وتوزيع الاخبار العربية الى امريكا اللاتينية الا ان الوكالة الوسيطة التي اخذت على عاتقها
نيابة عن وكالات امريكا اللاتينية هذا الموضوع وهي وكالة Inter Press Service في روما لم تف بالتزاماتها فلم تصدر هذه النشرة ويوجد لدى الاتحاد مكتب اخر لارسال نشرة عربية الى دول جنوب شرق اسيا حيث
يتم نقل النشرة العربية الى وكالة برناما في ماليزيا التي تقوم بدورها بتوزيع النشرة العربية الى الدول الاسيوية.
ويتعاون الاتحاد مع مؤسسات اقليمية ودولية منها الجامعة العربية ومؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية ومؤسسة رويتر، ومؤسسة طومسون والمعهد الدولي لتدريب الصحفيين التابع لصوت امريكا ومعهد تدريب الصحفيين الاجانب في فرجينيا والمعهد الدولي للاتصالات، في امريكا ويحضر الاتحاد اجتماعات اليونسكو حيث يشارك في مؤتمراتها الاعلامية كعضو مراقب كما يشارك في اجتماعات اللجنة الدائمة للاعلام العربي ومجلس وزراء الاعلام العرب ايضاً ويطلب منه في الكثير من الاحيان تقديم تقارير وبحوث تتعلق بتطور العملية الاعلامية في الوطن العربي ودور وكالات الانباء.
ويعد الاتحاد سنوياً ندوات وورشات عمل يشارك فيها العاملون من وكالات الانباء العربية بالاضافة لموائد مستديرة حول مصداقية الخبر في وكالات الانباء ومستقبل وكالات الانباء العربية والتحديات التي تجابه الوكالات ودورات تطويرية تأهيلية ومنها:
* اعداد دورة تدريبية لمحرري الشؤون الاقتصادية وفروع التحرير الا خرى
*اعداد دورة تدريبية للمتخصصين في ادارة وكالات الانباء واستقدام خبير متخصص في هذا المجال حيث ستكون الدورة حول ترشيد انفاق وكالات الانباء وكيفية تحويلها الى التمويل الذاتي .
* اعداد دورة للمصورين الصحفيين العاملين بوكالات الانباء في بيروت في النصف الثاني من هذا العام وسبل استعمال الاجهزة الاحدث في هذه المهنة
*اعداد دورة حول مهمات المراسلين في الخارج .
*اعداد دورة حول كيفية كتابة الاخبار الرياضية .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

محمد عبدالمجيد الجوهريمرثية في وداع الطود الذي ترجل.. اللواء خالد باراس

12

أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتورأيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً

07

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024