الإثنين, 22-يوليو-2024 الساعة: 08:46 ص - آخر تحديث: 01:40 ص (40: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إجراءات صارمة لمنع تهريب الآثار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


إجراءات صارمة لمنع تهريب الآثار

الأربعاء, 17-ديسمبر-2003
المؤتمر نت-تقريرم-محمد الحيدري - تجري استعدادات داخل الهيئة العامة للآثار لتوسيع دائرة مكافحة تهريب الآثار في كافة المنافذ اليمنية.
وأكد أحمد شمسان وكيل الهيئة في تصريح لـ "المؤتمر نت": أن الهيئة وبعد تمكنها من استعادة مئات القطع الأثرية كانت عناصر من جنسيات مختلفة تحاول تهريبها إلى خارج اليمن عبر منافذ عديدة، قررت الهيئة توسيع دائرة مكافحة تهريب الآثار بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية من خلال فتح فروع للهيئة في المنافذ الحدودية والمطارات المهمة.
وأشار إلى أن مندوبو الهيئة العاملين في كل من مطار صنعاء وسيئون وتعز والحديدة، والمنفذين الحدودين في حرض وصعدة، يقومون حالياً بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لضبط أي محاولة تهريب للآثار.
وكانت وزارة الداخلية في الرابع من شهر نوفمبر الماضي قد تلقت تنبيهاً تحذيرياً من الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات،يتعلق بتصاعد نشاطات عصابات تهريب الآثار اليمنية وارتباط بعض عناصرها بشبكات ومنظمات خارجية، تعمل في تهريب الآثار والاتجار بها في أوروبا وأمريكا.
وأشار البلاغ -حسب ما أفادت مصادر مطلعة- إلى وجود منظمة مشتركة يمنية وخارجية تسعى عبر أعمال نبش بعض المتاحف التاريخية المشهورة بسرقة محتوياتها الآثرية الثمينة، مستخدمة للقيام بذلك عناصر نسائية للاستيلاء على بعض القطع الأثرية وإخفاءها بما يضمن توصليها إلى أيادي عناصر التهريب.
في الوقت نفسه سارعت وزارة الداخلية في اتخاذ تدابيرها وخططها الأمنية في جميع المنافذ الحدودية والمطارات وبناءاً على تلك الإجراءات الأمنية التي اتخذت السلطات مؤخراً، تمكنت من إحباط محاولة تهريب (600) قطعة أثرية في مطار صنعاء كانت عناصر يمنية تحاول تهريبها إلى خارج البلاد.
كما أشار تقرير صادر عن وزارة الداخلية في نهاية شهر أكتوبر الماضي إلى تمكن أجهزة الأمن اليمنية من إحباط محاولة تهريب مئات القطع الأثرية إلى خارج البلاد عبر مختلف المنافذ الجوية والبرية والبحرية.
من جهة أخرى أعلن خالد الرويشان – وزير الثقافة والسياحة- مطلع نوفمبر الماضي إلى أن وزارته بدأت بتنفيذ خطة لاستعادة الآثار الموجودة مع المواطنين في مناطق الجوف ومأرب وشبوة وحجة.
وقال في تصريح لـ "صحيفة 26 سبتمبر": إنه تم تشكيل لجان للتباحث مع المواطنين الذين يمتلكون بحوزتهم آثار يمنية بغرض استعادتها.
وأشار إلى أن وزارته تحاول ضبط مسالة تهريب الآثار اليمنية بالتعاون والتنسيق مع السلطة اليمنية.
وأكد أنه وفقاً للخطة الأمنية المتخذة، ستشدد الرقابة في المنافذ حتى على أصحاب الصنعة الذين يحاولون تقليد القطع الأثرية بغرض بيعها للسياح.
وكان وكيل وزارة الثقافة قد قال في تصريح سابق لـ "المؤتمر نت" إن الهيئة العامة للآثار تمكنت من استعادة (300) قطعة أثرية ، و(400) مخطوطة من المواطنين خلال شهر أكتوبر. إضافة إلى تمكن حرس الحدود اليمني في محافظة الجوف من إحباط محاولة تهريب (7) قطع أثرية.
كما تمكنت الهيئة العامة للآثار والوثائق من استعادة أكثر من (900) قطعة أثرية ومخطوطة من مواطنين خلال الأشهر الماضية من هذا العام.
يذكر أن السلطات اليمنية ضبطت أكثر من (139) أثرية نادرة في أكتوبر الماضي،وتضم نقوشاً سبئة وحميرية وحلي وسبائك وعملات نقدية وأواني فخارية وتماثيل آدمية تعود إلى الحضارة اليمنية القديمة و الحضارة الإسلامية.
ويحذر العديد من المسئولين والمختصين في هيئة الآثار من تزايد نشاط عصابات تهريب الآثار. التي تضم عناصر من جنسيات مختلفة، لما تشكله هذه العصابات من تهديد خطير لتراثنا وممتلكاتنا الثقافية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

محمد عبدالمجيد الجوهريمرثية في وداع الطود الذي ترجل.. اللواء خالد باراس

12

أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتورأيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً

07

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024