الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:16 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
25% من قوى العمل نساء، ونسبة الفقر 27% فقط



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


25% من قوى العمل نساء، ونسبة الفقر 27% فقط

الأربعاء, 24-ديسمبر-2003
المؤتمر نت-نزار العبادي -
اشار التقرير السنوي للجنة الوطنية للمرأة أن البرنامج الحكومي لإدماج المرأة اليمنية في النشاط الاقتصادي ساعد المرأة على شغل نسبة 25% من إجمالي قوة العمل للفئة العمرية فوق 15 سنة.
واوضح التقرير - عن وضع المرأة اليمنية-" إلى إن وجود المرأة في قطاع الزراعة، والصيد يشكل بالنسبة لوجودها في باقي القطاعات أعلى نسبة؛ حيث بلغت 88%".
وأن نسبة تواجد المرأة في القطاعات الحكومية، والجهاز الإداري للدولة تقدر بـ9% وفي القطاع العام بحوالي 13% والقطاع المختلط بـ3%، أما في القطاع الخاص فهي 28% مقارنة بنسبة تواجد الرجل في تلك المجالات.
و يقدر التقرير نسبة وجود المرأة بين فئة المشرعين، وكبار المسئولين، والمدراء بحوالي 4% فقط، الأمر الذي تم تفسيره على أن هناك حاجة متزايدة لبذل المزيد من الجهود لتقليص الهوة بين الرجل، والمرأة في هذا المجال. كما يتطلب من المرأة العاملة مضاعفة جهدها لتنمية قدراتها، والوعي بحقوقها في الوقت نفسه؛ فضلاً عن أهمية مضاعفته جهدها لتنمية قدراتها والوعي بحقوقها في الوقت نفسه، فضلاً عن أهمية إيجاد قضاء إداري يحتكم الجميع إليه الجميع عند حدوث أي ظلم، أو تجاوز للحقوق الوظيفية القانونية المكتسبة، والمستحقة- وفقاً لما ذكره التقرير.
من جهة أخرى أشار التقرير إلى أن نتائج المسح الوطني لظاهرة الفقر أظهرت أن نسبة 27% من إجمالي الأسر اليمنية تعاني من الفقر (فقر الغذاء). أما على مستوى المحافظات؛ فإن درجة شدة الفقر تتفاوت فيما بينها – وفقاً لطبيعة، ونوع المؤشرات المستخدمة- في حين كان تقرير التنمية البشرية الأول في عام 1998م لـ"الأسكوا" قَّدر نسبة الفقر أنذاك بحوالي 47% ،وقَّدر عدد الفقراء بـ4.5 مليون مواطن. وهو الأمر الذي يشير إلى حدوث انخفاض كبير (النصف تقريباً) خلال الخمس سنوات الماضية في معدلات الفقر باليمن.
إلاّ أن الظاهرة الملفتة للنظر- التي كشفها تقرير اللجنة الوطنية للمرأة اليمنية- هو انخفاض معدلات الالتحاق بالتعليم الأساسي بشكل عام، وصلت نسبته ما يقارب 59% في الفئات العمرية (6-15) عام، وتزداد حدة الانخفاض بفارق 7% تقريباً بين الفئات الداخلة ضمن مؤشرات الفقر عما هي عليه عند سواها؛ علاوة على أن الإحصائيات التربوية كشفت أن نسبة الإناث الملتحقات بالتعليم الأساسي 45% في الوقت الذي وصلت نسبة الذكور إلى ما يزيد عن 74%.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024