السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 04:37 م - آخر تحديث: 03:34 م (34: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
سبعة حكام عرب يتقاسمون 60 مليار دولار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


سبعة حكام عرب يتقاسمون 60 مليار دولار

الأربعاء, 31-أكتوبر-2007
المؤتمرنت- وكالات - كشف أحدث عدد من مجلة 'فوربس' في نسختها العربية عن حجم ثروات الحكام العرب و مراكز الزعماء العرب في الترتيب العالمي للأثرياء التي تعمل على إعداده مجلة فوربس بشكل سنوي، إذ احتل الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد صدارة الزعماء العرب الأكثر ثراء بثروة تجاوزت سقف 21 مليار دولا وهي ذات الثروة التي جعلته في المركز الثاني عالميا بعد حاكم بروناي، إلا أنه أشار تصنيف المجلة ذاتها السنة الماضية لتصدر العاهل السعودي القائمة عالميا مناصفة مع الرئيس الكوبي فيدال كاسترو.

وأورد تقرير النسخة العربية لمجلة فوربس الأسر الحاكمة السبع بالترتيب، حسب الثروة إذ تصدر القائمة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات الذي تقدر ثروته بحوالي 21 مليار دولار و وصفته بالحاكم الذي يسعى من أن يجعل من دولته قطبا اقتصاديا ومركزا حضاريا بالشرق الأوسط ، العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتقدر ثروته بحوالي 19 مليار دولار والذي ذكر التقرير أنه أقل إنفاق من شقيقه الراحل الملك فهد ، وفي المرتبة الثالثة عربيا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي وتقدر ثروته بنحو 16 مليار دولار ويتقاسم الثروة مع 2 من أخواته، العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتقدر ثروته بملياري دولار، أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، وتقدر ثروته بمليار دولار، الشيخ صباح جابر الأحمد الصباح أمير الكويت، وتقدر ثروته بحوالي 500 مليون دولار، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، وتقدر ثروته بحوالي 500 مليون دولار.
في حين لم يشر التقرير لثروة عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية، واُرجع هذا الاستثناء لعدم اشتمال سياسة المجلة في تعداد تقريرها السنوية للدول ذات النظام الجمهوري كالجزائر ومصر وتونس.
ومن جانبها منعت السلطات السعودية تداول أحدث نسخة من مجلة "فوربس" باللغة العربية بسبب المقال الذي تضمن ثروة العاهل السعودي الملك عبد الله وعدد من زعماء الدول العربية. ونقل موقع "راديو سوا" الالكتروني عن رفعت جعفر، مدير تحرير المجلة في دبي إن قرار المنع لا يفيد. وقال مسؤول في الحكومة السعودية رفض الكشف عن إسمه إن السلطات قررت منع نشر النسخة الأخيرة من المجلة، بدلا من حذف المقال الذي يتحدث عن ثروة 15 نظاما حاكما من بينها سبعة أنظمة عربية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024