السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 12:43 م - آخر تحديث: 12:23 م (23: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
خلافات حادة بين التيارين الديني والقبلي يتوقع أن تنهي التجمع اليمني للإصلاح



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


خلافات حادة بين التيارين الديني والقبلي يتوقع أن تنهي التجمع اليمني للإصلاح

السبت, 27-ديسمبر-2003
المؤتمر نت-متابعات-ايلاف -
أبدى العديد من المحللين السياسيين قلقهم الشديد على الحياة السياسية في اليمن في حال "أفل نجم التجمع اليمني للإصلاح"، -أكبر أحزاب المعارضة اليمنية- مشيرين إلى أن الأحزاب الأخرى لا تستطيع شغر الساحة السياسية المعارضة بدلاً عن الإصلاح الذي يمتلك قواعد لا يستهان بها".
وكانت بوادر أزمة كبرى بدأت تظهر على السطح بين أجنحة التجمع اليمني للإصلاح الذين تجمعهما المصالح ، والسياسة، وتفرقهما الأفكار، والمناهج. إذْ يطالب الجناح الديني بزعامة الشيخ عبدالمجيد الزنداني على أن تصبغ بيانات الحزب، وعلاقته بشيء من الروحانية المستوحاة من التراث الإسلامي الأصيل لتميزه عن غيره من أحزاب المعارضة باعتباره يمثل الحركة الإسلامية باليمن.
بينما يرى الجناح القبلي بزعامة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، والراديكالي بزعامة محمد اليدومي أن الإصلاح ما هو إلا حزب سياسي لا فرق بينه، وبين الحزب الاشتراكي، أو الناصري، أو أي حزب آخر على الساحة.. وأن مواقفه سياسية بحته، ولا يجوز ربطها بالإسلام، أو اتخاذ الإسلام شعاراً لأنه دين الجميع، ولا يحق لفرد، أو حزب، أو جماعة احتكاره، واحتكار التحدث باسمه.
وكان مطلعون على مسيرة الخلاف الطويلة- حسب قولهم- أوضحوا لـ"إيلاف" أن الخلاف الحالي تجدد، وأخذ بُعدَا أكبر بعد أحداث طلبة الجامعة الذين ينتمون إلى الجناح الديني، وبدءوا يهتفون بهتافات دينية "الجهاد يا اتحاد" وهتفوا بهتافات التكبير التي لا تقال إلا في مواجهة العدو "الكافر" لإرهابه في المعركة- حسب المصدر- الأمر الذي تسبب في أزمة كبيرة بين الإصلاح- كحزب معارض- والمؤتمر الشعبي العام- كحزب حاكم- وتسبب في إحراج القيادات القبلية، والراديكالية التي تحاول موازنة مواقفها بين موقف الحزب المبدئي، ومصالحها "المتشعبة".
وحسب مصدر مسؤول في الجهاز الإعلامي للحزب -طلب عدم ذكر اسمه – حاولت هذه الأجنحة، القبلية، والراديكالية، ولازالت تحاول جاهدة ،الحفاظ على وحدة، وتماسك الحزب من خلال التصدي لأجهزة الأمن بعلاقاتها الاجتماعية، والسياسية، ووجاهاتها القبلية. وإعلامياً من خلال نشر موقع "الصحوة نت" بيانات وخطابات الاتحاد، ودفاعه المستميت عما قام به، وإظهاره بأنه الطرف الأضعف في القضية، لكنها وصلت إلى طريق مسدود مع التيار الديني الذي يحاول أن يحجر عليها، ويتحكم فيما تنشره، وما لا تنشره.
وكانت صحف المؤتمر الشعبي العام قد أبرزت خلافات كثيرة بين الشيخ عبدالمجيد الزنداني- المعارض للتنسيق بين الإصلاح- والأحزاب اليسارية فيما يسمى باللقاء المشترك، وبين قيادات الحزب الإعلامية وخصوصاً محمد عبدالله اليدومي- صاحب امتياز صحيفة "الصحوة" الناطقة باسم الإصلاح، والذي رفض التنازل عن امتيازها لصالح الحزب، ونبيل الصوفي رئيس تحرير الصحيفة اللذين-بحسب قول الزنداني- ينشران الكثير من آراء الحزب الاشتراكي، ولقاءاته، ومقالات لقياداته، وكوادره .. الأمر الذي ألغى خصوصية الإصلاح، وتفرده بخطاب مغاير على الساحة اليمنية.
محمد الخامري
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024